جيش ميانمار: السلطات تحتجز مركبًا يحمل 173 شخصًا من مسلمي الروهينجا

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

قالت السلطات في ميانمار، اليوم الثلاثاء 17 ديسمبر، إنها احتجزت 173 مسلمًا من الروهينجا كانوا على ظهر مركب قبالة الساحل الجنوبي وسط مؤشرات إلى أن أعدادًا أكبر من الروهينجا تقوم بتلك الرحلات البحرية المحفوفة بالخطر، هربًا من الاضطهاد المسلط عليهم في إقليم أراكان (راخين).

وقال المتحدث العسكري تون تون نيا إن القوات البحرية ضبطت المركب، الذي كان يقل تلك المجموعة والتي كان من بينها 22 طفلًا قبالة بلدة كواثونج يوم الأحد.

وقال لوكالة "رويترز" البريطانية إن "قواتنا البحرية وجدتهم على ظهر مركب مثير للريبة في البحر.. الشرطة ستتخذ الإجراءات وفقًا للقانون".

وكان أكثر من 730 ألفًا من الروهينجا قد فروا من ميانمار إلى بنجلادش في 2017 هربًا من حملة قادها الجيش قال محققو الأمم المتحدة إنها جرت "بهدف الإبادة الجماعية" وتضمنت جرائم قتل جماعي واغتصاب.

وتنفي ميانمار ارتكاب فظائع على نطاق واسع واصفة أعمال العنف بأنها رد على هجمات شنها مسلحون من الروهينجا ولكنها اعترفت بوقوع جرائم قتل في قرية إن دين حيث قتل جنود وقرويون بوذيون عشرة رجال مسلمين وفي قرية جو دار بين. 

وما زال نحو 600 ألف من الروهينجا يعيشون في ميانمار، التي يغلب عليها البوذيون وهم محصورون داخل مخيمات وقرى في ولاية أراكان بغرب البلاد حيث لا يستطيعون السفر بحرية أو الحصول على رعاية صحية وتعليم.