بعد تكريم السيسي لها.. من هي «جيسيكا كوكس» أول فتاة بدون ذراعين تقود طائرة؟

كوكس أول فتاة تقود طائرة بدون ذراعين
كوكس أول فتاة تقود طائرة بدون ذراعين

كرم الرئيس عبد الفتاح السيسي، بعض النماذج والكوادر من الشباب الناجح، في الجلسة الختامية لمنتدى شباب العالم، والمقام بمدينة شرم الشيخ في نسخته الثالثة.

وجاءت جيسيكا كوكس، من ضمن المكرمين في النسخة الثالثة من منتدى شباب العالم، وترصد "بوابة أخبار اليوم" في السطور التالية، أبرز المعلومات عن أول فتاة تقود طائرة بدون ذراعين.

ولدت جيسيكا كوكس، في 2 فبراير 1983 في ولاية أريزونا الأمريكية، بدون ذراعين نتيجة لإصابتها بعيب خلقي نادر، بالرغم من ذلك دخلت موسوعة "جينيس" للأرقام القياسية بكونها أول شخص يقود طائرة بدون ذراعين.

تعلمت "جيسيكا" قيادة الطائرة مستعينة بقدميها وتخرجت في جامعة أريزونا عام 2005، ثم بدأت التدرب لقيادة الطائرة وفي عام 2008 حصلت على رخصة في قيادة طائرة "إيركوب Ercoupe" الرياضية الخفيفة، من قبل إدارة الطيران الفيدرالية.

حصلت "جيسيكا" على الحزام الأسود في التايكوندو، وشهادة سكوبا دايفر لممارسة رياضة الغطس.

وتحدثت "جيسيكا"، خلال افتتاح منتدى شباب العالم 2019، عن تجربتها كأول شخص يقود طائرة بقدميه، مؤكدة أنها حلمت بالتخلص من قيودها التي تأتي بأشكال شتى، سواء كانت بدنية أو ذهنية.

وقالت: "عندما كنت صغيرة، حلمت بالتخلص من القيود، وكان يتحقق في ساحة اللعب، وكنت أحلم بتسلق الزلاجة والانزلاق، مستخدمة ذقني وأكتافي لأتسلق، وفي كل مرة أحاول فيها التسلق، كان كل من حولي يحاول منعي خوفًا من السقوط، وكان ذلك يشعرني بالإحباط، ما أفعله هو أن أجلس على الأرجوحة، وأتخيل نفسي أحلق عاليًا في ساحة اللعب".

وأكدت جيسيكا كوكس، أنها كانت تعاني من عيب خلقي ولكنها لم تستسلم وتدربت كثيرا على الطيران، ونجحت في التحدى وأصبحت أول طائرة بدون ذراعين متغلبة على الإحباط.

وقالت أمام الرئيس عبدالفتاح السيسي، خلال افتتاح منتدي شباب العالم: "كانت هناك 3 طائرات و3 مدربين مختلفين، وبعد مرور 3 أعوام، تحول إلي مدربي، وقال لي: الآن يمكنكِ قيادة طائرتكِ بمفردك".

وأضافت: "كنت أنتظر هذه اللحظة، وعلى أتم الاستعداد للإقلاع، وقدت الطائرة على المدرج حتى النهاية، وكانت أصابع قدمي اليمنى واليسرى، تمسكان بعصى التحكم، وبينما كنت أقلع كنت في قمة تركيزي، حتى أنني لم أدرك أنني أطير، وعندما وصلت إلى ارتفاع 10 آلاف قدم، أدركت الأمر، وهو أنني قمت بالطيران".

وأبهرت "جيسيكا"، الحضور خلال منتدى شباب العالم، عندما تمكنت من ربط الحذاء بأصابع قدميها.

Image may contain: 1 person