«12.5 مليار دولار إيرادات» و«بوابة العمرة».. أبرز إنجازات السياحة في 2019

سياحة مصرية
سياحة مصرية

شهد قطاع السياحة المصرية تطويرا كبيرا في عام 2019، مما جعله عام الخير على السياحة المصرية، وذلك بسبب الجهود المبذولة لتطوير قطاع السياحة المصري من قبل وزارة السياحة وبرنامج الإصلاح الهيكلي التي نفذته وزيرة السياحة د. رانيا المشاط.. في السطور التالية نسلط الضوء على أبرز ما تم إنجازه في قطاع السياحة عام 2019.


بوابة العمرة الإلكترونية 


نفذت غرفة شركات السياحة بالتعاون والتنسيق مع وزارة السياحة تنفيذا «بوابة العمرة الإلكترونية» هذا العام للتسهيل على الشركات السياحية والمواطنين في حجز برامج العمرة واستخراج التأشيرات وجميع الإجراءات التي تخص أداء الفرائض المقدسة، وذلك لتواكب التطور التكنولوجي  في صناعة السياحة.


الترويج السياحي 


يعد الترويج السياحي أحد أهم العوامل لتنشيط الحركة السياحية، لذلك كان من أهم الملفات أمام وزارة السياحة وهيئة تنشيط السياحة، حيث وقعت الوزارة عدة اتفاقيات مع عدة شركات عالمية للترويج الخارجي لمصر، منها: شركة "Beautiful Destinations" العالمية، شبكة CNN العالمية، وشركة CTRIP الصينية، وشبكة قنوات Discovery العالمية، وشركة Expedia العالمية، وشركة ISOBAR العالمية.

 

واستهدفت الوزارة من تلك التعاقدات الاعتماد على تنوع منصات الترويج وتحديث آليات التسويق، وذلك لتقديم صورة معاصرة وغير نمطية للمقاصد السياحية.


وحققت مصر في هذا المجال نجاحا كبيرا، حيث تقدمت مصر من المركز رقم 60 إلى رقم 5 في إستراتيجية التسويق والترويج السياحي، وكذا حصولها على ثاني أعلى معدل تحسن لمؤشر الأمن والسلامة في العالم، حيث تقدمت 18 مركزًا في التصنيف لهذا العام ، و المرتبة الأولى في القارة الأفريقية للترويج لمقصد سياحي، وذلك للمرة الأولى منذ عام 2013.


الإيرادات السياحية 


حققت الإيرادات السياحية بمصر ارتفاع خلال العام المالي الماضي وصل إلى 12.5 مليار دولار، مقارنة بـ 9.8 مليار دولار خلال العام المالي 2017/2018 بمعدل نمو 28.2% بما يعكس انتعاش أنشطة السياحة ويترجم الجهود التي تبذلها الدولة للنهوض بالسياحة بمفهومها الشامل؛ باعتبارها إحدى دعائم الاقتصاد القومي.


وحصلت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة  على جائزة الريادة الدولية للمساهمة الفعالة في صناعة السياحة عالميا لعام 2019 ، ولأول مرة تفوز بها وزارة السياحة المصرية.


الأعلى نموا 


حققت مصر رابع أعلى نمو في الأداء في مؤشر تنافسية السفر والسياحة، وفقا للتقرير الأخير لمنتدى الاقتصاد العالمي للتنافسية في قطاع السفر والسياحة الذي صدر في سبتمبر 2019، كما تصدرت مصر الدول الإفريقية في الترويج السياحي؛ حيث حصلت على المركز الأول وذلك لأول مرة منذ عام 2013 "العلامة التجارية للدولة" وفقا للتقرير الذي نشرته "Bloom Consulting" بلوم للاستشارات" المتخصصة في تحليل وتقييم وتصنيف أداء الترويج السياحي للدول "العلامة التجارية للدول"، وشريك منتدى الاقتصاد العالمي.


تنصيف الفنادق المصرية 


وفي خطوة تعد الخطوة الأهم تم إعلان معايير جديدة لتصنيف الفنادق المصرية، تلك المعايير التي عملت وزارة السياحة على تحديثها بالتعاون مع منظمة السياحة العالمية على مدار عام، وذلك في ضوء خطة وزارة السياحة، لإعادة هيكلة القطاع، والذي يعتبر تحديث منظومة معايير تصنيف الفنادق المصرية أحد محاوره الأساسية ، لرفع جودة و كفاءة الخدمة المقدمة للسياح.