عاجل

صور| تعرف على حكاية الحلي والمجوهرات عند الفراعنه وكيفية أستخدامة للزينة

 الحلي والمجوهرات عند الفراعنه
الحلي والمجوهرات عند الفراعنه

 

برع المصري القديم في التزين بالحلى،والمجوهرات وتميزت مصنوعاتهم بالدقة الفنية العالية وجمال التشكيل ، واستمدت العناصر الزخرفية من الطبيعة مثل نبات البردى والنخيل وزهرة اللوتس والأحجار الكريمة ، واستخدموا التمائم التى اعتقدوا أنها تحميهم من قوى الشر، وحرصت المرأة بصفة خاصة على الاهتمام بزينتها واستخدمت الكحل والأساور والعقود والخواتم والقلائد والحنة.

تسلط ،«بوابة أخبار اليوم » الضوء علي براعة المصري القديم
في التزين بالحلى، والمجوهرات، وأنواعه ، و اختلاف الملابس فى مصر الفرعونية، من خلال السطور التالية..

كما اختلفت الملابس فى مصر الفرعونية من طبقة إلى أخرى، وكانت الملابس تصنع من الكتان الناعم أو من الأقمشة الحريرية المستوردة من بلاد سوريا القديمة، كما تنوعت الملابس باختلاف المناسبات.

وكشف عمرو حسين الباحث الآثري ، أن المصرى القديم عرف منذ أقدم عصوره التاريخية التزين بالحلى المختلفة ، فقد عثر على العديد من الخرزات و الأساور والخواتم ذات أشكال بسيطة مصنوعة من الحجر أو العظم أو العاج تعود إلى العصر الحجرى الحديث فى مناطق الفيوم ومرمدة بنى سلامة ، كذلك الحال لبعض الحلى التى عثر عليها وتعود لعصر البدارى .

وأضاف الباحث الاثري، أن المصرى القديم أستعمل الحلى لغرض الزينة فى الأساس ولكنه اعتقد أيضا أن بعض أنواع الحلى له قيمة سحرية تحفظه وتبعد أعمال السحر عنه فلذلك صنع العديد من التمائم التى اعتقد أن ارتدائها يعطيه القوة والبركة والطالع السعيد ، وعليه فقد تعدد الغرض من استعمال الحلى ما بين الزينة وما بين التحلى بها كتميمة للحراسة والحماية .

أنواع الحلى:

وأشار حسين، الي أنواع الحلى وتهددها التى استخدمها المصرى القديم فعلى سبيل المثال صنع العديد من أشكال القلائد العريضة التى كانت تتكون من صفوف متعددة من الخرز لتشكل نصف دائرة تغطى أعلى الصدر أو صفوف يتخللها شرائط ملونة ومنها ما كان ينتهى من الجانبين بحلية على شكل رأس الإله حورس أما الصدريات فقد اتخذت أشكال عده منها المربع والمستطيل وكانت تعلق فى الرقبة بواسطة خيط أحيانا محلى بالخرز .

وكانت أساور المعصم وخلاخيل الأرجل من الحلى الشائعة الاستخدام فى مصر القديمة واستعملها المصرى القديم للتزين فى حياته اليومية منذ أقدم العصور وأحيانا كانت الأساور تلبس حول الذراع ، وقد تعددت مواد صناعتها فكانت تصنع من العظم أو الخشب أو الخرز وغيرها من المواد .

عرف المصرى القديم العديد من أنواع الحلى الأخرى مثل الأقراط التى ربما ترجع إلى عصر متأخر نسبيا ، وكانت تصنع من الذهب أو الذهب المطعم بالأحجار مثل تلك التى عثر عليها فى مقبرة توت عنخ آمون أو التى ظهرت فى النقوش مثل التى ظهرت تتحلى بها الملكة نفرتارى زوجة رمسيس الثانى فى النقوش الجدارية التى زينت مقبرتها .

كنوز الملك« توت عنخ آمون »:

أضاف الباحث الاثري ، أن الخواتم مثل تلك التى عثر عليها ضمن كنوز الملك توت عنخ آمون فى مقبرة أو التى عثر عليها فى مقابر ملوك الأسرتين الحادية والعشرين والثانية والعشرين فى تانيس .

أما حلى الرأس فقد بدت كأكاليل أو شرائط كان الغرض منها ربط الشعر أو الباروكة وكذلك أيضا لأغراض الزينة ثم تعددت بعد ذلك المواد التى تصنع منها .

الفن المصرى القديم:

أمدنا الفن المصرى القديم بالعديد من أشكال التمائم التى استخدمها المصريون القدماء سواء لأغراض الزينة أو بغرض الحماية من السحر والأرواح الشريرة ودفع الأذى أو لغرض جلب الحظ والسعادة ولذلك كانت التمائم تصنع على شكل الجعران وهو رمز الآلة خبرى أى الشمس المشرقة كذلك التميمة التى صنعت على شكل العين المقدسة عين حورس وكانت خاصة بالحماية ضد الأعمال الشريرة .

أما تميمة عمود الجسد فقد كانت تميمة قديمة تعود إلى ما قبل العصور التاريخية ، فقد كان الغرض منها تزويد الجسد بالقوة والأبدية .