لعشاق طيور الزينة.. نصائح ذهبية للرعاية والتغذية السليمة في الشتاء

لعشاق طيور الزينة.. نصائح ذهبية للرعاية والتغذية السليمة في الشتاء
لعشاق طيور الزينة.. نصائح ذهبية للرعاية والتغذية السليمة في الشتاء

تحتاج طيور الزينة وخاصة العصافير إلى رعاية وعناية ووجبات خاصة في فصل الشتاء لحمايتها من البرد القارص والأمراض الوبائية والفيروسية.

قدم أشرف محمود أحد مربي طيور الزينة، عددا من النصائح والإرشادات التي يجب على مربي طيور الزينة في المنزل إتباعها لحمايتها من برد الشتاء القارص، وحتى لا تكون عرضة للإصابة بالأمراض، فضلا عن طرق التغذية والتدفئة الصحيحة، والمتمثلة في الآتي:

تغطية الأقفاص 
أوضح محمود أنه يجب على مربى طيور الزينة تغطية الاقفاص التي تعيش فيها الطيور بالأكياس البلاستيك الشفاف، مع مراعاة فتح مكان صغير على باب «السلاكة» لتقديم الأطعمة للطيور، وكذلك عمل عدة ثقوب في البلاستيك، أعلى القفص أو السلاكة لتجديد الهواء وذلك للتغلب على الرطوبة وحتى لا يتأثر الجنين داخل البيض.

طيور الزينة والاكتئاب
أشار مربي طيور الزينة، إلى أن هناك بعض الناس يقومون بتغطية الأقفاص أو السلاكات بقطع الأقمشة أو المفروشات الثقيلة ليلا، حتى تحمي الطيور من البرد، لكنه لا يعي بالمشكلة الأكبر التي تصيب الطيور نفسيا وهي الاكتئاب بسب عدم رؤيتهم للبيئة المحيطة بهم كما اعتادوا على ذلك.
فضلا عن أن كشف الغطاء صباحا يعرضهم لنزلات البرد بسبب تغير الجو الدافئ الذين يعيشون فيه بشكل مفاجئ.

الوقاية والتغذية
أكد أشرف محمود، أنه يجب على مربي طيور الزينة، العمل على وقاية الطيور من أمراض الشتاء وإتباع أساليب التغذية السليمة وذلك عن طريق وضع قطع من البرتقال لاحتوائه على فيتامين C، بالإضافة إلى تعويض الطيور بالطاقة عن طريق وضع بعض البذور فى الطعام المخصص لهم مثل بذور الكتان والجرجير والفجل والخردل والشوفان والنيجر وبذور الدخن.


وعن تجنب أمراض الشتاء، قال محمود، أنه يجب الحرص على هرس من  3 إلى 4  فصوص ثوم مع ربع ليمونة على لتر مياه ويخلط جيدا، ويتم «تعطيش» الطيور من ساعتين إلى 3 ساعات ثم يتم تقديم الخليط للطيور لمدة لا تزيد عن 6 ساعات مره كل أسبوع لتجنب أي من أمراض الشتاء.

 

 
 
 

 

ترشيحاتنا