أخبار «فاتتك وأنت نايم»|عمرو أديب: «اردوغان بلطجي .. وتميم إرهابي»

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تنشر «بوابة أخبار اليوم» أهم الأحداث التي شهدتها الساعات الأولى من صباح اليوم الاثنين 16 ديسمبر 2019، والتي كان أبرزها:-

1 ــ الجيش الليبي: إصابة وزير داخلية حكومة الوفاق بإطلاق نار في مصراتة

ــ أعلن المركز الإعلامي لعملية الكرامة في ليبيا، إصابة وزير الداخلية في حكومة الوفاق، فتحي باش أغا، عقب تعرض موكبه لإطلاق نار في مصراتة.

وقال المركز الإعلامي للجيش الوطني الليبي، إن الوزير تعرض لمحاولة اغتيال في مصراتة الليبية على يد عناصر من الميليشيات المسلحة، تحمله المسؤولية عن هزائمها أمام الجيش الليبي، حسبما أفادت قناة" العربية الإخبارية". 

2 ــ استخدام تقنية الذكاء الصناعي للتصدي لظاهرة الانتحار بين الشباب

ــ ابتكرت الباحثة فيبي فايانوس من كلية هندسة الحاسبات بجامعة جنوب كاليفورنيا، وسيلة جديدة تهدف إلى الاستعانة بتقنيات الذكاء الصناعي للحد من مخاطر الانتحار.

ووفقاً لموقع «تيك إكسبلور» المتخصص في التكنولوجيا والذي نقل عن فايانوس قولها: «في إطار هذه الدراسة، نريد أن نتوصل إلى سبل للحد من الأفكار الانتحارية ومعدلات الانتحار بين الشباب، وتعتمد الفكرة على بناء شبكة دعم تضم أشخاصاً يتم نشرهم على نحو استراتيجي لمراقبة أصدقائهم وتقديم العون لهم إذا ما استدعت الضرورة».

3 ــ إرسال أوراق 636 عاملا بـ«السكة الحديد» إلى «التنظيم والإدارة» للتسوية بالمؤهل

ــ أكد عبدالفتاح فكري، رئيس النقابة العامة للعاملين بهيئة السكك الحديدية، أن النقابة قدمت أوراق 636 عاملا بوظائف التشغيل المختلفة، ممن حصلوا على مؤهل عالي أثناء العمل، إلى الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة من أجل تسوية أوضاعهم الوظيفية.

وقال فكري لـ«بوابة أخبار اليوم»، إن جهاز التنظيم والإدارة طلب أوراق الموظفين استعدادا لتسوية أوضاعهم، ومن المقرر ورود الرد بنتائج تسكينهم بوظائف تتناسب مع مؤهلاتهم، خلال الأيام القادمة.

4 ــ موسكو: واشنطن تخطط لاختبار صاروخين جديدين قصير ومتوسط المدى

ــ أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الاثنين، أن واشنطن تخطط لإجراء اختبارات صاروخين جديدين نهاية العام الجاري، كانا محظورين في إطار معاهدة التخلص من الصواريخ متوسطة وقصيرة المدى.

وقال قائد قوات الصواريخ الاستراتيجية، الفريق الأول سيرجي كاراكايف، وفقا لقناة "روسيا اليوم"، "إن الولايات المتحدة الأمريكية تخطط لإجراء اختبارات صاروخين جديدين بمدى ألف كيلومتر و3 آلاف كيلومتر، قصير ومتوسط المدى"، مشيرا إلى أنه لا أحد اليوم بوسعه أن يعطي ضمانات بأن تكون غير مزودة برؤوس نووية​​​.

5 ــ وفاة آنا كارينا أيقونة السينما الفرنسية الجديدة عن 79 عاما

ــ توفيت الممثلة الدنماركية الفرنسية آنا كارينا، نجمة الموجة الجديدة فى السينما الفرنسية بعد صراع طويل مع المرض عن عمر ناهز 79 عامًا.
جسدت الممثلة الفرنسية الراحلة فى الستينيات من القرن الماضى مع ملامحها الأنيقة وعينيها الزرقاء، قامت ببطولة 7 أفلام من إخراج زوجها السابق غودار، بما في ذلك فيلم "ألفيلفيل".. وقال وكيلها لوران بالاندراس لوكالة فرانس برس "توفيت "آنا" في مستشفى في باريس من آثار السرطان"، مضيفة أنها توفيت بصحبة زوجها الرابع المخرج الأمريكي دينيس بيري.

6 ــ موعد مباراة الزمالك وطلائع الجيش في الدوري والقنوات الناقلة

ــ يستضيف طلائع الجيش، نظيره الزمالك، في السابعة والنصف مساء اليوم الإثنين، على ملعب استاد الجيش، ضمن منافسات الجولة الثامنة من مسابقة الدوري المصري الممتاز.

ومن المقرر أن تنقل مباراة الزمالك وطلائع الجيش عبر مجموعة قنوات أون سبورت، وقناة "تايم سبورت".

7ــ فرج عامر: 90% من «طفايات الحريق» في المصالح الحكومية منتهية الصلاحية

ــ كشف فرج عامر، عضو مجلس النواب، أن أكثر من 90% من طفايات الحريق في المصالح الحكومية منتهية الصلاحية، مشيرا إلى أن المادة الموجودة في الطفايات أصبحت غير صالحة.

وأضاف "فرج عامر"، خلال مداخلة هاتفية مع الاعلامي عمرو اديب ، في برنامج "الحكاية " المذاع على قناة mbc مصر أمس، أن هناك تقصيرا في المتابعة والمراجعة على طفايات الحريق في المصالح الحكومية، مشيرا إلى أن ذلك أمر خطير، وتم التأكد منه وبالدليل، مشيرا إلى أن السكك الحديد والمطارات أيضا ضمن الإحصائية التي تم رصدها.

8 ــ فيديو| عمرو أديب: «اردوغان بلطجي .. وتميم ارهابي»

ــ وجه الإعلامي عمرو أديب، رسالة إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي بعد حديثه في جلسة بمنتدى شباب العالم عن القيم والمثل، قائلا: "من المواطن عمرو أديب للرئيس السيسي، أردوغان لا عهد له، ولا يعرف الأخلاق والقيم، ولا الشرف.. ده بلطجي".

وأوضح "أديب"، خلال برنامج "الحكاية" المذاع علي قناة mbc مصر، اليوم  الأحد، أنه آن الآوان أن تذكر تركيا وقطر بالاسم، مضيفا: "اذكرهم بالاسم يا سيادة الرئيس، فهم يحاولون السيطرة على قوت المصريين".

9 ــ فيديو| سمير فرج: 2022 هو عام نهاية أردوغان

ــ  قال اللواء الدكتور سمير فرج، المدير الأسبق لإدارة الشؤون المعنوية، إن فوز أكرم أوغلو في انتخابات إسطنبول وانتخابه كعمدة لها كان بمثابة أول صفعة يتلقاها الرئيس التركي رجب أردوغان الرئيس التركي، منوها أنه سيتم إجراء انتخابات جديدة في تركيا عام 2022.

وأضاف " سمير فرج"، خلال لقائة مع الاعلامي عمرو أديب في برنامج "الحكاية" ، المذاع على قناة mbc مصر ، اليوم الاحد ، أنه حدثت محاولات عديدة لاغتيال أكرم أوغلو، إلا أنه إذا عاش حتى موعد الانتخابات فسيفوز بانتخابات الرئاسة التركية.

10 ــ خبير إستراتيجي: الجيش الوطني الليبي يستعد لتحرير طرابلس

ــ أكد اللواء محمود خلف، الخبير الإستراتيجي والمستشار أكاديمية ناصر العسكرية أن جميع التحركات التي يقوم بها الجيش الوطني الليبي لتحرير طرابلس تتقدم بشكل إيجابي مؤكدا بأن طرابلس قريبا ستتحرر من الميليشيات المسلحة وسيسيطر عليها الجيش الوطني مشيرا الى أن الجيش الوطني يسيطر على مداخل العاصمة طرابلس .

وأضاف "خلف" خلال لقائة  في برنامج "القاهرة الأن" المذاع على قناة  الحدث  تقديم الاعلامية لميس الحديدي أن الجيش الوطنى اللليبي  يحاصر الميليشيات المسلحة  في طرابلس ويقطع كل طرق الإمداد لها.