النشرة الثقافية ليوم الاثنين 16 ديسمبر

نصير شمة
نصير شمة

ملف عن السودان وثورته السلمية في عدد مزدوج من كتاب "بدايات"

 صدرت مؤخرا عن دار المرايا للإنتاج الثقافي الطبعة المصرية من العددين 23 و24 من كتاب "بدايات" غير الدوري ويتضمن ملفا عن السودان تحت عنوان "عظمة الثورة السلمية وحدودها". 


ويبدأ الكتاب بكلمة لرئيس التحرير فواز طرابلسي تواكب مرور سنة على انطلاق الثورة ضد نظام عمر حسن البشير في 18 ديسمبر 2018، وجاء فيها: "أعطينا الكلمة في هذا العدد المزدوج لنساء السودان ورجاله ومعظمهم من المشاركين المباشرين في الثورة، ننشر نصوصا تعرف بعوامل الثورة وقواها والقوى المناهضة لها، ونستعرض أساليب الحشد والتنظيم والهيئات المحلية والقاعدية التي تتولاها، نلقي الأضواء على الدور المميز للنساء في الثورة وقد أولينا أهمية خاصة للمعيش اليومي في الثورة بنشر يومياتها، وواتتنا الفرصة أيضا لنحيط بأوجه مختلفة من الفن السوداني، في التشكيل والغرافيك وفن الملصق والتصوير الفوتوغرافي والغرافيتي.


شارك في هذا الملف كل من مجدي الجزولي وعمار جمال وحمور زيادة وعزة مصطفى وأريج تيسير رزوق، وعبيدو باشا ورؤوف مسعد وسحر خريباتي ومحمد حمد وحسام هلالي.


وتضمن العدد المزدوج كذلك مقاطع من كتاب يصدر قريبا للشاعر البحريني قاسم حداد، منها ما يلي:"لا أرى الشعر إلا جديدا، حتى أنني حين أقرأ قصيدة من التراث القديم، أقرأها كنص معاصر "تاريخيا"، وجديدا "فنيا".. وإلا فما الذي جعله يحضر الآن، وما الذي دفعني إليه اآن أيضا؟ مفهوم الجديد هو ما يتيح لي متعة الاتصال بالشعر في كل زملن ومكان، الشعر الحديث، عندي، يعني أنه (حدث) الآن".


وفي العدد أيضا دراسة للأستاذة بالجامعة اللبنانية دانة عوض بعنوان "التأثير الغربي في تطور الكتابة العربية: علامات الترقيم نموذجا"، ومقال للباحثة رشا السلطي بعنوان "حوليات من المحيط الحيوي، تقرير مبرمجة أفلام من مهرجان كان السينمائي"، ومقال لفواز طرابلسي بعنوان "من سويسرا الشرق إلى هانوي العرب: تاريخ مختصر لصورة بيروت"، ومقال لنعوم تشومسكي بعنوان "مسؤولية الحماية والحق في التدخل الإنساني، بترجمة يزن الحاج.
كما تضمن العدد مقالا للناشر رياض الريس بعنوان "شعب واحد في بلدين.. المسكوت عنه في العلاقات اللبنانية- السورية"، ومقالا لجان لامبير بعنوان "مناظرات الزجل في لبنان بين بلاغة التحدي والتعبير عن النزاعات"، بترجمة سحر سعيد.


"غيوم فرنسية" سردية روائية للكاتبة ضحى عاصي عن جنود الجنرال يعقوب

أصدرت للكاتبة الروائية ضحى عاصي عن دار ابن رشد في القاهرة رواية جديدة بعنوان "غيوم فرنسية".
تقدم الرواية متخيلا سرديا لتجربة من رحلوا مع الجنرال يعقوب الذي خرج مع جنود الحملة الفرنسية بعد فشلها ومات على إحدى السفن قبلأان يصل إلى فرنسا.


تقول ضحى عاصي: "باشرت قبل كتابة الرواية قراءة عشرات المراجع باللغتين العربية والفرنسية حول تجربة الحملة الفرنسية ونموذج المعلم يعقوب وهو إحدى الشخصيات التي دار حولها جدل كبير في التاريخ المصري نتيجة تعاونه مع الحملة الفرنسية على مصر (1798-1801) وبينما يرى البعض في تجربته محاوله للاستقلال ويقدمه كثائر على الظلم العثماني، إلا أن مؤرخين آخرين يرون تجربته شكلا من أشكال التعاون مع الاحتلال.


وقد ظهر المعلم يعقوب في أعمال روائيه أخرى ومنها رواية صنع الله ابراهيم "القانون الفرنسي"، وتتابع عاصي قائلة : "ولكنني كنت معنية أكثر بهؤلاء الذين رحلوا معه ومات قائدهم قبل أن يصلوا إلى فرنسا.. هؤلاء المئات وربما الآلاف المنسيين في كتب التاريخ غلا فيما ندر، فبدأت الكتابة انطلاقا من هذا الشغف".


وتتأمل الرواية عبر قصة حب بين بطلها "فضل" وزوجته "محبوبة"، مصائر ومآلات شخصيات الرواية بعد رحيلهم مع المعلم يعقوب وتطرح أزماتهم وأحلامهم وهواجسهم في فرنسا التي آلت أقدراهم إليها في هذا المفصل التاريخي بعد قيام الثورة الفرنسية.


ضحى عاصي كاتبة روائية من مواليد المنصورة درست في موسكو وعملت في الإرشاد السياحي لسنوات قبل تفرغها للكتابة ولها خمسة أعمال منها رواية "القاهرة 104"، و"فنجان قهوة"، و"سعادة السوبر ماركت" و"محاكمة مبارك بشهادة السيدة نفيسة".


وتم تكريمها الشهر الماضي من رابطة اتحادات كتاب أوراسيا واتحاد كتاب موسكو بجائزة "الأوليمب الأدبي" الدولية، وهو تكريم روسي رفيع المستوى، وتعتبر عاصي أول كاتب عربي يحصل على هذه الجائزة، كما قدمت قراءات لقصصها المترجمة للروسية في بيت تشيكوف في روسيا ومكتبة الآداب الأجنبية في موسكو كما شاركت كنائب رئيس لجنة تحكيم مهرجان تشيخوف الدولي، وأيضا كانت ضيف شرف المؤتمر الدولي الرابع عشر للمستعربين في موسكو.


وقد كان الإطلاق الأول لرواية غيوم فرنسية من متحف الشاعرة الروسية مارينا تسفتايفا في العاصمة موسكو.
وتهدي الكاتبة روايتها إلى المترجم الكبير بشير السباعي لما قدمه من دعم خلال مراحل إعدادها ولدوره الكبير في الترجمة عن الفرنسية والروسية.


رواية "غيوم فرنسية" تتأمل الأسئلة التي يطرحها نموذج يعقوب ومن آمنوا بتجربته التي أثارت لأول مرة سؤالا حول معنى الهوية في إطار معادلة شرق غرب التي توسعت الرواية العربية في تناولها في النصف الأول من القرن العشرين عبر نماذج طه حسين وتوفيق الحكيم ويحيي حقي.


غدا.. المركز القومي للترجمة يحتفل باليوم العالمي للغة العربية 

يحتفل المركز القومي للترجمة ، من خلال ندوة يقيمها تحت عنوان "دور الترجمة في تطور اللغة العربية"، في السادسة من مساء بعد غد الأربعاء.


يشارك في الندوة كل من الدكتور خيري دومة رئيس قسم اللغة العربية بجامعة القاهرة، الدكتورة منى طلبة أستاذة الأدب المقارن بجامعة عين شمس، المترجم أحمد زكي والمترجم عزت عامر، ويديرها الدكتور أنور مغيث.


جدير بالذكر، أن اليوم العالمي للغة العربية هو يوم مخصص للاحتفال باللغة العربية يوافق 18 ديسمبر من كل عام، وتقرر الاحتفال به في هذا التاريخ لكونه اليوم الذي أصدرت فيه الجمعية العامة للأمم المتحدة، قرارها عام ١٩٧٣، بإدخال اللغة العربية ضمن اللغات الرسمية ولغات العمل في الأمم المتحدة.


شهادات شخصية للفائزين بجوائز العويس الثقافية في كتاب جديد

تزامنا مع حفل توزيع جوائز سلطان بن علي العويس الثقافية المقرر يوم الخميس المقبل، صدر عن مؤسسة العويس كتاب جديد بعنوان (الفائزون.. شهادات شخصية).


الشهادات التي يتضمنها الكتاب هي لكل من الشيخة مي بنت محمد آل خليفة، من مملكة البحرين الفائزة بجائزة الإنجاز الثقافي والعلمي، والمفكر السوداني حيدر إبراهيم علي الفائز بجائزة الدراسات الإنسانية والمستقبلية، والشاعر العراقي علي جعفر العلاق الفائز بجائزة الشعر، والروائية اللبنانية علوية صبح الفائزة بجائزة القصة والرواية والمسرحية، والناقد التونسي محمد لطفي اليوسفي من تونس الفائز بجائزة الدراسات الأدبية والنقد.


وتعالج هذه الشهادات تجاربهم في الكتابة وترسم صورهم بمرآة عاكسة، بما أنهم قالوا فيها ما لم يقله أحد عنهم.
إضافة إلى الشهادات الخمس، تضمن الكتاب صور الفائزين بريشة فنانين معروفين حيث رسم الفنان محمد فهمي صورة الشيخة مي بنت محمد آل خليفة، ورسم الفنان فيصل البستكي صورة الناقد محمد لطفي اليوسفي، ورسم الفنان بابورام تشاندرا صورة المفكر حيدر إبراهيم علي، ورسم الفنان فريد فاضل صورة الروائية علوية صبح، ورسم الفنان إحسان الخطيب صورة الشاعر علي جعفر العلاق.


والكتاب الذي يتألف من 160 صفحة من القطع المتوسط سيتوفر مجانا خلال حفل توزيع جوائز سلطان بن علي العويس الثقافية في الثامنة من مساء يوم الخميس المقبل بقاعة "البراحة" في فندق انتركونتيننتال دبي فستيفال سيتي.

غدا.. ندوة اللغة العربية من المخطوط إلى النشر الرقمي بمكتبة الإسكندرية

تنظم مكتبة الإسكندرية صباح غد الثلاثاء ندوة بعنوان "ذاكرة اللغة العربية من الحرف المخطوط إلى النشر الرقمي"، بمشاركة نخبة من أساتذة اللغة العربية.


وتواكب الندوة اليوم العالمي للغة العربية، 18 ديسمبر، وفي هذا السياق أكد الدكتور مصطفى الفقي؛ مدير مكتبة الإسكندرية، أن المكتبة تولي أهمية للنقاش الدائر حول اللغة العربية، وأهميتها، وسبل النهوض بها، ولاسيما في ضوء التحديات التي تواجهها، وقد استجابت المكتبة لنداء العديد من الكتاب والإعلاميين لها لتقديم الدعم للغة العربية، وهو ما تؤكد عليه هذا العام عبر عدد من الفعاليات، وما تقوم به من برامج ومبادرات بحثية.


وتشمل الندوة ثلاث جلسات تتناول عدة محاور منها: اللغة العربية والهوية، الشعر العربي، والطباعة بالحرف العربي، إلى جانب عرض تجربة مكتبة الإسكندرية في رقمنة الوثائق والمخطوطات والكتب النادرة.


وتهدف هذه الندوة إلى الاحتفاء بلغتنا العربية تعزيزا لمكانتها بين لغات العالم حيث إنها لغة الهوية الوطنية العربية وأكثر لغات العالم انتشارا واستخداما.


غدا.. إعلان أعمال القوائم القصيرة لجائزة ساويرس الثقافية لعام 2019

قررت أمانة جائزة ساويرس الثقافية إعلان القوائم القصيرة للأعمال المرشحة للفوز بجائزة أفضل عمل لعام 2019 في مجالات: الرواية والمجموعة القصصية والسيناريو السينمائي لشباب الكتاب والأدباء غدا الثلاثاء.


وأعلن مجلس أمناء الجائزة حجب جائزة أفضل سيناريو للكتاب المحترفين، لعدم تلقي سوى عملين فقط للتنافس على الجائزة هذا العام، وذلك بعد تغيير شروط التقدم لجائزة السيناريو وإعادة تقسيم فرعي الجائزة بناء على أسس ومعايير الاحترافية، وليس بناء على سن المتقدم، طبقا للتوصيات العديدة المقدمة من أعضاء لجان التحكيم المتعاقبة خلال الدورات السابقة.


وحرصا من مجلس الأمناء على الالتزام بمعايير النزاهة والشفافية، تقرر حجب الجائزة هذا العام لعدم توافر عنصر التنافسية، والعودة ابتداء من العام القادم إلى الشروط السابقة المرتبطة بمعيار سن المتقدم، والتي تتضمن جائزة أفضل سيناريو – فرع أول ( كبار الكتاب)، وجائزة أفضل سيناريو - فرع ثان (شباب الكتاب).


وسيتم الاحتفال بالفائزين في مختلف الفروع للدورة الخامسة عشرة، في السابعة مساء يوم الجمعة الموافق 10 يناير 2020، في المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية.


يذكر أن المسابقة قد تلقت في دورتها الخامسة عشرة، 719 عملا في مختلف فروع الجائزة، إذ تقدم 181 رواية ومجموعة قصصية لفرع كبار الأدباء، و181 رواية ومجموعة قصصية في فرع شباب الأدباء، فيما تقدم لفرع السيناريو- عمل أول 219 سيناريو، وفي فرع المسرح تقدم 102 نص، وتلقى فرع النقد الأدبي 36 عملا.

اليوم .. جمعية"محبي الأطرش" تحتفل بالذكرى الثانية لرحيل "شادية"

 تحتفل جمعية محبي الموسيقار فريد الأطرش برئاسة الفنان عادل السيد، بالذكرى الثانية لرحيل الفنانة الكبيرة "شادية"، بالتعاون مع أسرتها، وذلك فى الثامنة من مساء يوم اليوم الاثنين.


يتم الاحتفال بحضور عدد من أفراد أسرة الفنانة شادية، منهم ابنة شقيقها الفنانة التشكيلية ناهد شاكر، والفنانة ايمان عاطف حفيدة الفنانة شادية، كما يشهد الحفل كوكبة من الفنانين منهم "سيف عبد رحمن، قيس عبد الفتاح، محمد صالح، مصطفي الدمرداش" .


يتحدث الفنان عادل السيد خلال الحفل، عن أهم المواقف الفنية بين فريد الأطرش وشادية، وخاصة أثناء تصوير فيلم "ودعت حبك" وفيلم "أنت حبيبي"، كما يتغنى كوكبة من المطربى الأوبرا بباقة من أغانى الفنانة الشادية والموسيقار فريد الأطرش، ويلقى مجموعة من الشعراء أحدث قصائدهم .


يذكر أن الرصيد الفنى للفنانة شادية، فى السينما قد تجاوز ١١٠ فيلما، كان أولهم فيلم "أزهار وأشواك" عام 47 ، ومن أشهر وأهم أفلامها "المرأة المجهولة، الزوجة 13، اللص والكلاب، شئ من الخوف، نص ساعة جواز، ميرامار، نحن لا نزرع الشوك، الشك ياحبيبي، لا تسألني من انا" وفي المسرح "رياوسكينة"، وفي الإذاعية 6 مسلسلات منها "صابرين، سنة أولي حب،نحن لا نزرع الشوك، الشك ياحبيبي"، ولها أكثر من 500 أغنية عاطفية ووطنية ودينية منها "مصر اليوم في عيد، ادخلوها آمنين، يا حبيبتي يا مصر"، ورحلت عن عالمنا فى 28 نوفمبر 2017.

غدا .. احتفال الإنتاج الثقافى باليوم العالمى لذوى الهمم 

ضمن أجندة فعاليات وزارة الثقافة للاحتفال باليوم العالمى لذوى القدرات الخاصة، يقيم قطاع شئون الإنتاج الثقافى برئاسة المخرج خالد جلال، ورشة فنية للرسم والتلوين بعنوان "ذوى الهمم"، وذلك غدا الثلاثاء ، بمكتبة الحضارة الإسلامية بالقلعة .


الورشة تنظمها إدارة العلاقات العامة والإعلام بالقطاع، بالتعاون مع مكتبة الحضارة الإسلامية، تحت إشراف الفنانة التشكيلية أسماء عصام جبر، والفنانة التشكيلية لينا عبد الفتاح، ويشارك فيها عدد من أبناء جمعيات أهلية ومراكز ثقافية وفرق فنية من ذوى القدرات الخاصة .


ويقام على هامش الورشة، التي تعد الثالثة في سلسلة الورش الفنية التي من المقرر أن يعقدها القطاع على مدار العام، معرض فني يتضمن مجموعة من اللوحات والأعمال الفنية لذوى الهمم، إلى جانب تقديم باقة متنوعة من الفقرات الفنية والغنائية، كما سيكرم كوكبة من المتميزين والموهوبين من أصحاب القدرات الخاصة .

مركز الثقافة السينمائية يقدم مجموعة من الأفلام..الأربعاء 

تحت إشراف قطاع شئون الإنتاج الثقافى، برئاسة المخرج خالد جلال، يبدأ مركز الثقافة السينمائية التابع للمركز القومى للسينما برئاسة الدكتورة سعاد شوقى، فى تقديم عروض أفلام الشباب، وذلك فى السادسة من مساء بعد غد الأربعاء ، بمقر مركز الثقافة السينمائية بشارع شريف بوسط القاهرة. 


يعرض المركز الفيلم الروائي ( وهم كوتار) إخراج برهان حنفي، كما يعرض الفيلم التسجيلي ( الصامتون يتكلمون ) إخراج شرين طلعت .


وعقب عرض الفيلمين، تعقد ندوة بمشاركة المخرج برهان حنفي، يديرها الناقد السينمائي مجدي الشحري، مدير مركز الثقافة السينمائية .

"حنابلة وعلمانيون" جديد دار جداول اللبنانية

 يصدر عن دار جداول للنشر والترجمة فى بيروت كتاب "حنابلة وعلمانيون" لمؤلفه الدكتور عبد الله بن محمد الرشيد.


الكتاب من تقديم الكتاب الدكتور رضوان السيّد عشرات القصص والكتب التى يعرضها عبد الله بن محمد الرشيد فى صور جذابة وذات دلالة على الاستهجان أو الاستحسان مثل إنكار دوران الأرض ومثل حب شيخ الأزهر ورشيد رضا لأم كلثوم، ومثل تاريخ الولاية على المرأة.


ويقسم الرشيد كتابه فى فصلين، الأول عنوانه (فى التراث والموروث) والثانى عنوانه (فى الثقافة والتاريخ) والمقالين فى الفصلين شديدة الطرافة.


وعبد الله الرشيد مثقف كبير وصاحب حاسة علمية وأكاديمية، فلتتأمل كلامه على اختراع التقاليد، وهى عبارة فيها تناقض ظاهر، أصلها كتاب حرره هوبزباوم المؤرخ الشهير وترينس رينجر، إذ فى الغالب أن التقاليد متنوعة النشأة مفهوما ومصطلحا. فهناك مستحدثات صارت كأنها تقاليد عريقة من خلال الإعلام أو الحركات القومية أو السلطات.

"تأريخ الفلاسفة" ما قبل سقراط في كتاب جديد للدار المصرية اللبنانية

 طرحت الدار المصرية اللبنانية، حديثا، كتاب "تأريخ الفلاسفة اليونان الأوائل" بعنوان فرعي هو "قبل سقراط إعادة بناء وتأويل جديد" من تأليف الدكتور شرف الدين عبد الحميد.


ويعرض الكتاب في 258 صفحة من القطع الكبير مسارات الفلاسفة اليونانيين الأوائل في الفترة ما قبل سقراط، والذين شكلوا الوعى الأوروبى، بل والعالمي.


ويناقش الكتاب في 9 فصول أفكار وحياة المؤسسين لصرح الفلسفة العالمي، متضمنا إعادة بناء وتأويل لفلسفاتهم وتأثيراتها على الأفكار والفنون الجمالية والنظرية كمسارات الأدب والسينما والشعر والمسرح والموسيقى.


يستهل الكتاب بتصدير للدكتور مصطفى النشار وخاتمة تحوى ملحق حروف الهجاء اليونانية ومقابلها بالعربية مع قائمة بالمصادر والمراجع.


وفى الفصل الأول نجد تمهيدا لفلسفة ومقدمات علم وفلسفة لنظرية الهرمنيوطيقية لتأريخ الفلاسفة اليونانيين الأوائل، وتأويل التأصيل والأصل الشرقى للفلسفة اليونانية، وكذلك تأويل النشأة كالديانة والأساطير اليونانية وتلك العلاقة الملتبسة بين النظرية والتأويل.


ومن ثم نطالع تأويل للتاريخ عند أفلاطون و"ثيولوجيا التأريخ" عند أفلاطون أيضًا ثم تأويل هرمونطيقا أرسطو والنزوع الأسطورى تجاهه وصولًا للـ"الميليتيون - طاليس و"أنا كسيما ندروس" وأنا كسيمينيس وفيثاغورس وهيراكليتوس والدخول فى عمق الفلسفة الإيلية عند "اكسينو فانيس وزينون الإيلى وميلسيوس".


وفى الفصل السادس من الكتاب يستعرض المؤلف دور الفيلسوف "أمبادوكليس" وصولا للفلاسفة الذريون فى الفصل الثامن والذى يستعرض مشهد وفعالية الفكر الأيونى فى القرن الخامس قبل الميلاد وما مثله هذا القرن من نهضة قوية سارت فى اتجاه مختلف فقد كان "ليو كيبوس الملطي" والذى درس على يد زينون.


ويقول الناشر إن "تأريخ الفلاسفة اليونانيين الأوائل" كتاب فريد ومهم في مسار الفلسفة لما يمثله من إضافة حقيقية للمكتبة العربية وما يمتلكه مؤلفه من رؤى جديدة وقدرة فائقة على الخوض في أدق التفاصيل ومعالجة اللا محدود في فهم المصطلحات ومعان تعميق الدلالات النظرية وتطبيقاتها في اشتباكاتها مع العلوم والفنون ونظريات الفكر الفلسفى وتنوعاته فى مسارات المعارف.

إطلاق منصة التعليم الإلكتروني وتوقيع "ثور قريش" في يوم اللغة العربية بـ"التحرير لاونج"

 أعلن التحرير لاونج (جوته) عن تنظيمه احتفالية بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية بمقره، في تمام الساعة السادسة مساء بعد غد الأربعاء .


وتعلن منى شاهين، مؤسسة ومديرة تحرير لاونج جوته، خلال الاحتفالية انطلاق المنصة العربية للتعليم الإلكتروني، التي ستقدم عددًا من الفيديوهات التعليمية والتوعوية.


وتشهد الاحتفالية فعالية تعريفية بمؤسسة القلم المهتمة بنشر وتعليم فنون الخط والزخرفة الإسلامية، تعقبها فقرة توعوية عن مشروع مسار الثقافي والتعليمي الخاص بكتب الأطفال.


وينظم التحرير لاونج جوته حفل توقيع رواية "ثور قريش" للكاتب نعمان منذر، الصادرة عن مركز المحروسة للنشر والخدمات الصحفية والمعلومات.


وتختتم الأمسية مع البازار المفتوح لمجموعة منتقاة من المنتجات واللوحات الخاصة بالخط العربي، وعناوين مختلفة من كتب الأطفال، إضافة إلى مجموعة من الكتب والإصدارات الأدبية، بمصاحبة الموسيقى العربية الكلاسيكية.

نصير شمة بساقية الصاوي نهاية ديسمبر في احتفالات رأس السنة

 تستضيف ساقية عبد المنعم الصاوي ، بعد غياب ، الفنان والموسيقار العراقي نصير شمة، الذي سيطل على مسرح ساقية الصاوى يومي السبت (28 -29 ديسمبر الجاري)، بقاعة الحكمة في تمام الثامنة مساءً.


يعد نصير شمة أحد أبرز الموسيقيين العرب الذين برزوا بجدارة مع نهاية القرن العشرين، واستطاعوا دخول القرن الواحد والعشرين بخطوات راسخة تستند إلى منجز تراكمى ونوعي من التأليف الموسيقي المنفرد.


حصل شمة على العديد من الجوائز التقديرية والتكريمية، وقدم العديد من العروض الموسيقية في العديد من دول العالم ، وأسس "بيت العود" لتعليم آلة العود، بالإضافة إلى مجموعة "عيون" لموسيقى التخت العربي في القاهرة.

اعترافات عاشق" جديد كتاب الجمهورية للكاتب محمد فتح الله 

صدر عن دار الجمهورية للصحافة كتاب جديد بعنوان "اعترافات عاشق" للكاتب محمد فتح الله ، الذي يقول في تصدير الكتاب إنه "محاولة لكشف النفس ورفع الستار عن الذات من خلال الجلوس على كرسي الاعتراف ليتسلل الكلام في صورة اعترافات تخرج من القلب دون المرور على العقل لتتسم بالصدق مع لإحساس الراقي".


والكتاب يتنقل عبر 115 صفحة بين موضوعات مختلفة يجمعها أن جوهرها الحب بمختلف العلاقات الاجتماعية التي تخلق أشكال متباينة من العشق والحب كالزواج أو الأبوة أو الصداقة.


ويناقش الكاتب مشكلات عميقة ومتجذرة بأسلوب أقرب إلى الحس الساخر في لغة راقية وسلسة ، استطاع أن يسرد من خلالها اعترافاته الشخصية عن قصة حبه، أو يحكي عن حب آخرين، أو يعطي النصائح التي قد تكون مفيدة وإن كانت بالتأكيد ذكية وبراقة.


وفيما يقارب 40 مقالا قصيرا، نتعرف مع الكاتب على نصيحة الروائي الفرنسي بلزاك في الزواج، كما نتعرف على شروط أينشتاين العالم النمساوي الشهير لزوجته.


ويبحر بنا الكتاب في سلوكيات المرأة المحبة والزوجة والصديقة في أكثر من مدينة وبلد من أمريكا اللاتينية حتى اليابان ومن الشمال الأوروبي الإسكندنافي وحتى جنوب أستراليا.. طبائع عدة تفردها قريحة الكاتب للتدليل على مبدأ الإنسانية وتعظيم قيمة الحب والعطاء.


ومحمد فتح الله هو مدير تحرير جريدة الجمهورية والمحرر الصحفي لشؤون مجلس الوزراء على مدى ربع قرن له مقالات بإصدار الجمهورية الأسبوعي ومجلة حريتي. 


وصدر لفتح الباب 3 كتب ساخرة في سلسلة كتاب الجمهورية، كما صدر له كتاب من إصدارات الهيئة العامة للكتاب.