حوار| مستشار وزيرة التضامن: إضافة محفظي القرآن ومرتلي الكنائس لتأمين العمالة غير المنتظمة

مستشار وزيرة التضامن خلال حواره مع الأخبار
مستشار وزيرة التضامن خلال حواره مع الأخبار

•    دعوة لكل عامل للاشتراك في النظام وتأمين مستقبله وأسرته بمبلغ 90 جنيهاً شهرياً
•    والي وزيرة بـ 100 راجل كانت كل لقاء مع الرئيس تفكره بأموال التأمينات

•  لا صحة لإلغاء مكافأة نهاية الخدمة بل تزيد مع استثمارها في الحساب الشخصي

ينظر العديد من المصريين قانون التأمينات الاجتماعية الذي من المقرر أن يتم العمل به ابتداءً من أول يناير القادم، وهو أحد أهم ثلاثة قوانين أعدتها وزارة التضامن الاجتماعي.

«الأخبار» حاورت عمر حسن مستشار وزيرة التضامن للتأمينات في حوار خاص استعرض خلاله ولأول مرة اللائحة التنفيذية للقانون التى قدمتها الوزارة منذ أسبوع لمجلس الوزراء لمراجعتها وإقرارها.

وإلى نص الحوار..
 

< ما فئات العمالة غير المنتظمة؟
- هم ملاك العقارات المبنية الذين يقل نصيب كل منهم من الدخل السنوى عن فئة الحد الأدنى لأجر الاشتراك وعمال التراحيل وصغار المشتغلين لحساب أنفسهم كالباعة الجائلين، ومنادى السيارات وموزعى الصحف وماسحى الأحذية المتجولين وغيرهم من الفئات المماثلة والحرفيين.


يضاف إليهم محفظو القرآن الكريم والمرتلون والقيمة وغيرهم من خدام الكنائس وخدم المنازل والعاملون المؤقتون فى الزراعة وكافة الأنشطة الزراعية من تقل مدة عمالتهم لدى صاحب العمل عن ستة أشهر متصلة أو كان العمل الذى يزاولونه، لا يدخل بطبيعته فيما يزاوله صاحب العمل من نشاط وحائزو الأراضى الزراعية الذين تقل مساحة حيازتهم عن فدان سواء كانوا ملاكا أو مستأجرين بالأجرة أو بالزراعة وملاك الأراضى الزراعية غير الحائزين لها ممن تقل ملكيتهم عن فدان.


< وما ضوابط صرف إعانة الفقد؟
- إعانة الفقد تصرف لأسرة شخص مؤمن عليه خرج من عمله وتغيب عن عمله ومنزله فترة من الزمن، ويتم الإبلاغ عن اختفائه وعمل محضر فى قسم الشرطة وتجرى عليه تحريات وعند عدم التوصل إلى مكانه يتم إقرار إعانة للأسرة لحمايتها وتسرى عليه مميزات القانون باعتباره متوفى ويستمر الصرف لمدة 4 سنوات باعتباره متوفى رسميا بحكم المحكمة وإذا ظهر خلال هذه المدة وتبين أن اختفاءه كان رغما عنه تعتبر الهيئة أن المعاشات التى صرفها صحيحة وتتم إعادته للعمل وإذا كان غير ذلك يتم استردادها ومعاقبته.


< ماذا عن أصحاب العمل فى المنشآت الفردية؟
- ويدخل فى النظام التأمينى ورثة أصحاب الأعمال فى المنشآت الفردية بشرط ألا يعمل فى المنشأة عمال وقت وفاة مورثها وأن يكون نصيب الوارث من الدخل السنوى للمنشأة المتخذ أساسا، لربط الضريبة على الدخل أقل من الحد الأدنى لأجر الاشتراك وألا يكون قائما بإدارة المنشأة.


ما إجراءات أداء الاشتراكات وتوريدها؟


- هى ذات الإجراءات فى القانون القديم والجديد فى الموضوع، غير أنه فى حالة التأخير يتحمل صاحب العمل مبالغ إضافية تساوى متوسط العائد على أذون ومستندات الخزانة.


إجراءات شراء المدة وتحديد شروطها؟
- أن تكون بعد 18 سنة وأن تكون سنوات كاملة وسابقة على مدة الاشتراك، ويتم السماح بشراء أى مدة وتم إلغاء شرط شراء المدة على قدر المدة الفعلية ويتم تقسيط تكلفة شراء المدة على فترات تتراوح من 5 إلى 15 سنة.


كيف يتم تقدير واحتساب المعاش للموجودين فى الخدمة حاليا؟
- يتم حساب المعاش عن الفترة قبل أول يناير 2020 طبقا لنظام القوانين الحالية، وبعد هذا التاريخ وفقا للقانون الجديد وتحسب الفترة لأي مشترك حسب مدة الاشتراك بعد هذا التاريخ ويضاف إلى معاش الفترة السابقة بمجموع الاثنين بما لا يجاوز 80% من الأجر الأكبر الذى سوى عليه أى المعاشين، وأهم شروط استحقاق المعاش أن تكون هناك مدة فعلية 10 سنوات تزاد إلى 15 سنة اعتبارا من أول يناير سنة 2025 وذلك فى حالات بلوغ سن الشيخوخة، ويكون أجر التسوية على متوسط كامل مدة الاشتراك مع تحسين المتوسط بنسبة معدل التضخم عن كل سنة من سنوات الخدمة وهى ميزة يترتب عليها تحسين المعاشات.


وفى حالة العجز والوفاة لا يقل المعاش عن 65% من الأجر الأكبر الذى سوى عليه أى المعاشين قبل وبعد القانون، وهى طفرة فى معاشات العجز والوفاة لأن متوسط الشامل أكبر.


حقوق تأمينية    
< هل هناك جديد فى الحقوق التأمينية لأصحاب المعاشات؟
- نعم هناك حقوق إضافية مثل مصروفات الجنازة التى تمت زيادتها من معاش شهرين إلى معاش 3 شهور أيضا التأمين على أصحاب «الأجور الحكمية» وهم عمال المقاولات والبناء والتشييد وعمال الشحن والتفريغ وعمال المحاجر والملاحات وعمال صيد الأسماك أصبحوا ينتفعون بكل أنواع التأمين سواء العجز أو الشيخوخة والوفاة وتأمين أصابات العمل والمرض وتمت إضافة نظام المكافأة لهم.


العمالة غير المنتظمة
كيف يمكن لفئات العمالة غير المنتظمة الاشتراك فى النظام التأمينى؟
نحن نريد فعلا كل شخص ينتفع بالنظام التأمينى، لأن ذلك يعنى تأمينا لمستقبله ولأسرته من بعده حيث يمكنهم الانتفاع بهذه المزايا وفى حال قيامهم بالاشتراك فى النظام يدفعون حصتهم فقط وهى 9% من الحد الأدنى لأجر الاشتراك وتعادل 90 جنيها شهريا فقط أى 3 جنيهات يوميا وتدفع له الهيئة حصة 12% وفى المقابل يحصلون على الحد الأدنى للمعاش، الذى يزاد سنويا طوال حياتهم ويورث المعاش للأبناء والزوجة من بعدهم.
تخفيض نسب الاشتراك.


< ما نسب اشتراك كل من المؤمن عليه وصاحب العمل فى النظام الجديد؟
- تم توحيد نسب الاشتراك بين جميع فئات المؤمن عليهم فى أهم أنواع التأمين وهو تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة، كما تم من خلال الدراسات الاكتوارية والمالية تخفيض نسب الاشتراك فى جميع أنواع التأمين وفيما يلى بيان نسب الاشتراك فى حالة فئة المؤمن عليهم العاملين فى القطاع الحكومى أو القطاع العام أو القطاع الخاص، فالقطاع الحكومى حاليا إجمالى نسب الاشتراك به 35% تم تخفيضها إلى 27٫5%، والقطاع العام حاليا إجمالى نسب الاشتراك 38% تم تخفيضها إلى 28.5%، أما القطاع الخاص حاليا إجمالى نسب الاشتراك 40% تم تخفيضها إلى 28.75%. وتم فى مقابل ذلك زيادة المعاشات.


< ما هى خطوات الاشتراك بالنسبة لعمال المقاولات؟
- أن يقوم العامل بالتوجه إلى أقرب مكتب تأمين مختص تابع له ويسجل بياناته فيقوم بتوجيهه إلى التأمين الصحي لإجراء كشف طبى عليه تتحمل تكلفته التأمينات، ويطلب منه قياس مهارة وتحديد مهنة من مكتب العمل تتحمل تكلفتها وزارة القوى العاملة ويستخرج بطاقة عمالة مقاولات تأمين ويشترك على الحد الأدنى لأجر الاشتراك وقيمته حاليا 90 جنيها ويتمتعون بمميزات المكافأة وتأمين المرض وغيرها من المميزات.
أما عمال النقل البرى والسائقون والتباعون، فهناك تأمين إجبارى عليهم مرتبط برخص القيادة وهى إجراءات مميكنة وبالنسبة للعمالة غير المنتظمة فيتوجهون إلى مكتب التأمينات المختص للتأمين عليهم مع إجراء الكشف الطبى الأولى فقط دون قياس المهارة.


مكافأة نهاية الخدمة
< البعض يردد إلغاء مكافأة نهاية الخدمة فى القانون الجديد؟
- غير صحيح بالمرة بل أصبحت أفضل من الوضع الحالى الذى كان يتم صرف شهر عن كل سنة من سنوات الاشتراك على الأجر الأساسى، وأصبح يتم صرف مكافأة نهاية الخدمة عن طريق إيداع اشتراكات المكافأة فى حساب شخصى للمؤمن عليه ويتم استثماره وفى نهاية المدة يتم صرف رصيد الحساب وعليه عوائد الاستثمار طوال مدة الاشتراك مما يزيد من المكافأة بشكل أكبر.


< تم وضع ميزة المعاش الإضافى نريد التعرف عليها أكثر؟
- المعاش الإضافى ميزة فى القانون الجديد يتم منحها لأصحاب الأجور العالية، التى تزيد عن الحد الأقصى لأجر الاشتراك لمن يريد الحصول على معاش أكبر فى نهاية الخدمة وهى ميزة اختيارية لمن يرغب فى اختيار هذا النظام.