السفير ناصر كامل: الرئيس السيسى حريص على تمكين الشباب.. والمنتدى منصة دولية

السفير ناصر كامل في حواره للأخبار
السفير ناصر كامل في حواره للأخبار

أكد السفير ناصر كامل، الأمين العام للاتحاد من أجل المتوسط، أن الأمانة العامة للاتحاد تثمن الاهتمام الكبير الذى يوليه الرئيس عبدالفتاح السيسى والدولة المصرية للشباب وقضاياهم لاسيما من خلال منتدى شباب العالم الذى تنظمه مصر فى دورته الثالثة بمدينة شرم الشيخ.
وشدد السفير ناصر كامل فى حوار خاص لصحيفة «الأخبار»، في عددها الصادر الاثنين 15 ديسمبر 2019، على هامش مشاركته في فعاليات المنتدى على أهميته الكبيرة كملتقى دولى للشباب لمناقشة كافة الموضوعات التى تحظى باهتمامهم وأولوياتهم، فضلا عن كونه ملتقى للحضارات ومنصة للحوار  بين الثقافات.
وأضاف الأمين العام للاتحاد من أجل المتوسط أن الأمانة العامة للاتحاد حرصت هذا العام على مشاركة المنتدى فى تنظيم «نموذج محاكاة الاتحاد من أجل المتوسط» سعياً لتسليط الضوء على عدد من الموضوعات التى تهم المنطقة الأورومتوسطية وعلى رأسها تغير المناخ والتوظيف وريادة الأعمال.
وقال إن منتدى شباب العالم فى مصر يحقق نجاحاً كبيراً عاماً بعد عام فى ظل اهتمام ومتابعة كبيرة من الرئيس السيسى للشباب وتمكينهم وتوليهم القيادة.
وأضاف أن المنتدى عاماً بعد عام أصبح من أهم منتديات الشباب على الساحة الدولية ومن أكثرها نجاحاً فى العام، فيما يتعلق بتمكين الشباب وأسلوب التعامل مع القضايا التى تشغلهم فى الوقت الراهن ومستوى الحضور المتميز وقدر التنافس على المشاركة والحضور الدولى الرسمى، كما أن هناك فرصة للشباب للحوار المباشر مع قادة العالم وطرح رؤيتهم لكافة القضايا والتحديات التى تواجه الدول.
وأوضح أن المنتدى اكتسب مصداقية شديدة على الساحة العالمية، حيث أصبح أهم المنصات الدولية التى تعالج قضايا الشباب والرقمنة والابتكار والتوظيف، مضيفاً أنه فرصة جيدة للجمع بين ممثلى منظمات الشباب العالمى وواضعى السياسات لمناقشة كيفية إشراك الشباب فى البرامج الدولية الطموحة، بما فى ذلك المساعى العالمية لمواجهة الأيدلوجيات المتطرفة، وتحقيق أهداف التنمية المستدامة (SDGS).
وأكد أن الأمانة العامة للاتحاد تثمن الاهتمام الكبير الذى توليه مصر للشباب وقضاياهم وذلك من خلال منتدى شباب العالم ومؤتمرات الشباب الدورية التى عقدت بالقاهرة وبعض المحافظات المصرية الأخرى.
وقال كامل إن هذا الاهتمام يعكس حكمة القيادة السياسية المصرية، خاصة فى ظل أن مجتمعات دول جنوب البحر المتوسط ومصر الشباب يمثلون فيها أكثر من 60% من إجمالى عدد السكان، مشيرا إلى أن الرئيس السيسى يدرك أهمية الشباب ودورهم لأنهم الحاضر والمستقبل ويعطيهم أولوية كبيرة من اهتماماته، وهناك البرنامج الرئاسى لتأهيل الشباب للقيادة وبعض خريجى هذا البرنامج تولوا مناصب قيادية من نواب محافظين ومحافظين ومعاونى وزراء.
وأوضح السفير ناصر كامل ان التنمية المستدامة فى حد ذاتها موجهة للشباب عندما تنشئ الدولة المدن الصناعية ومحاور التنمية الجديدة وعلى رأسها محور قناة السويس والمدن الجديدة ووسائل النقل الحديثة ومصادر الطاقة الجديدة للصناعات والاستثمار فى التعليم والاهتمام بالصحة وخلق فرص عمل بما أن التحدى الرئيسى للدول النامية هو تحدى التوظيف، كما ان الدولة المصرية نجحت فى تخفيض أعداد البطالة بين الشباب خلال الفترة الماضية.
وأضاف أن هذا المنتدى ملتقى دولى للشباب يناقشون خلاله كافة الموضوعات التى تحظى باهتمامهم وأولوياتهم، فضلا عن كونه ملتقى للحضارات ومنصة للحوار  بين الثقافات، مشيرا إلى أن الأمانة العامة للاتحاد حرصت هذا العام على مشاركة المنتدى فى تنظيم «نموذج محاكاة الاتحاد من أجل المتوسط» سعيا لتسليط الضوء على عدد من الموضوعات التى تهم المنطقة الاورومتوسطية وعلى رأسها تغير المناخ والتوظيف وريادة الأعمال.
وأضاف أن «نموذج الاتحاد من أجل المتوسط» سيعقد على هامش المنتدى، حيث سيتم تمثيل دول الاتحاد الأوروبى ودول شرق وجنوب المتوسط من قبل الشباب بهدف تحقيق السلام والاستقرار والتنمية المستدامة المنشودة بمنطقتنا.
وتابع: لقد حرصنا على إيفاد فريق عمل من الأمانة العامة متخصص فى الموضوعات التى سيتم عرضها للمشاركة فى الأعمال التحضيرية وتعريف الشباب بمجالات عمل الامانة وتدريبهم على الاطر العامة لإعداد البيانات الوزارية الخاصة بنموذج المحاكاة.
وأكد السفير ناصر كامل أن مشاركة الاتحاد من أجل المتوسط فى منتدى شباب العالم، لا تأتى فى إطار التوعية بتحديات المنطقة فحسب، وإنما للاستماع أيضا للشباب واستخدام توصياتهم فى صياغة السياسات ذات الصلة، لافتا كذلك إلى أن هذا المنتدى يعد منصة دولية للتقارب بين الشباب من مختلف الجنسيات مما يتفق مع أهداف الاتحاد والأولوية التى يمنحها لشباب منطقة المتوسط.
وأكد أن مصر قدمت داخل الاتحاد مثالا يحتذى به بعد النجاح والتقدم الكبير الذى أحرزته فى قطاعات الطاقة وإدارة الموارد المائية والإصلاح الاقتصادى وتمكين المراة، وذلك مع حرصها فى الوقت ذاته على تحقيق التنمية المستدامة.
وأكد أن مصر استطاعت إعادة هيكلة الاقتصاد القومى فى زمن قياسى بما يؤهلها اليوم للانخراط فى الاقتصاد العالمى بشكل اكثر فاعلية، وأشار إلى أن مصر أصبح لديها بنية تحتية لأنها  عنصر أساسى ورئيسى لانطلاق أى اقتصاد إلى الامام، وكذلك بنية اقتصادية حيث أن الأرقام الكلية للاقتصاد المصرى سواء نسب عجز أو احتياطيا أو نقدا أجنبيا تضع البلاد اليوم على خريطة المؤشرات الخاصة بالاقتصاديات الأكثر نموا والاكبر فى العالم خلال السنوات القادمة.
وتابع كامل: أن مصر خلال تنفيذها برنامج الإصلاح، كان لديها رؤية واضحة حول قضية التنمية المستدامة، وعلى الرغم أنها أصبحت من أكثر المناطق الواعدة فيما يتصل بالغاز وتعد اليوم الدولة المركزية لانشاء محور للغاز شرق المتوسط إلا أن سياستها فى هذا المجال تهدف إلى خلق مزيج من الطاقة تكون نسبة الطاقة الجديدة والمتجددة فيه كبيرة للغاية.
وأضاف السفير ناصر كامل أن هذا ما نراه أيضاً فى مشروعات مصر حول طاقة الرياح والطاقة الشمسية وغيرهما من مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة، وكذلك فى إدارتها للموارد المائية، فكل ذلك يتسق مع أهداف التنمية المستدامة.
وتابع السفير ناصر كامل أن الاهتمام الكبير الذى توليه مصر للتنمية المستدامة، خلال تنفيذها مشروعاتها العملاقة فى مختلف المجالات، يَصب فى عمل واستراتيجية الاتحاد من أجل المتوسط الذى يعد النافذة الإقليمية لاهداف التنمية المستدامة.
وأكد أن مصر دولة محورية فى الاتحاد ونستعرض النجاحات العديدة التى تحققها فى بعض المجالات التى يهتم بها الاتحاد، لافتاً إلى أنها عضو فاعل ومهم داخل الاتحاد وتحرص على التعاون وتبادل الخبرات مع دول المتوسط، وتشارك فى جميع الاجتماعات، وكان آخرها اجتماعا حول تعريف الدول الاعضاء بكيفية النفاذ للتمويل الدولى متعدد الاطراف.
وكشف السفير ناصر كامل عن استضافة القاهرة العام القادم لاجتماع وزراء البيئة فى دول الاتحاد من أجل المتوسط، كما أن مصر تشارك فى حوالى ما بين 25 % إلى 30 % من المشروعات التى تنفذ فى إطار الاتحاد.
 

 

 
 
 

احمد جلال

محمد البهنساوي