شيوخ الدبلوماسية عن منتدى أسوان: منصة تضع رؤية لحل القضايا

 منتدى أسوان
منتدى أسوان

 أكد شيوخ الدبلوماسية أن منتدى أسـوان للسلام والتنمية المستدامة، منصة مهمة وآلية تعبر فيها أفريقيا عـن رؤاهـــا ووجـهـات نظرها بشأن القضايا المتعلقة بالأمن والاستقرار والتنمية فى القارة، كما يضع رؤية أفـريـقـيـة لحــل الـقـضـايـا وتـسـويـة النزاعاتالخاصة بالقارة السمراء.

وأكـد السفير محمد حجازى أن المنتدى هدية مصرللاتحادالأفريقى ولأفريقيا فـى خـتـام عــام رئاستها الـهـام والحــافــل، حيث يعتبر هذا المنتدى الآلية التى تعبر فيها أفريقيا عن رؤيتها ووجـهـات نظرها بشأن القضايا المتعلقة بالأمن والاستقرار والتنمية فى الـقـارة، وتحــدد ملكية القارة لأسسحل قضاياها.. وأضاف السفير حجازى أن المنتدى سعى من أجل تأسيسهذه العلاقةبينالتنمية وحل النزاعاتوالهجرة غيرالشرعية ومـواجـهـة الــنــزوح الـقـسـرى داخــل الوطن الواحد، موضحا أن المنتدى بامتياز. كان سياسيا واقتصاديا وتكنولوجيا كما أوضح أن آليةإعادة الإعمار ما بعد النزاعات المسلحة هى آلية هامة للغاية، حتى لا تسمح للمجموعات الخارجية أن تحتكر الملفات الهامة كالسياسية والاقتصادية فى الدولة الوليدة، وأضـاف أن منتدى أسوان أصـبـح الآن منصة تهديها مصر لأفـريـقـيـا بـشـكـل ســنــوى كـمـا هو الحـال على سبيل المثال فى منتدى ميونج للأمن وغيرها من المنتديات الـدولـيـة الـتـى تعقد بشكل سنوى، فالمنتدى سيتيح لأفريقيا التعرف على التوجهات الجديدةفى السياسة والاقــتــصــاد الـــدولـــى، كـمـا سيتيح لـلـقـادة والحـكـمـاء الأفــارقــة لبحث قضاياهم ونزاعاتهم، والأهم سيضع رؤية أفريقية أفريقية لحل القضايا وتسويةالنزاعاتوالبحثعن مخارج للنزاعات القائمة، منها الأزمةالليبية ومنطقة الساحل والصحراء، وكذلك الهجرة غيرالشرعية.

وقال حجازى إن المنتدى يعد أحد الآلـيـات التى تتبناها مصر لدعم قــدرات قارتها الأفريقية فى إطار تبنيها مبادرة إعـادة الإعمار ما بعد النزاعات المسلحة، فى إطار التزامها فى مرحلة ما بعد رئاستها للاتحاد الأفريقى فى توفير الأطـر الأنسب لمواجهة القضايا والتحديات التى تواجهه القارة سواء تحديات أمنية أو سياسيةأوتنمويةواقتصادية،وهو ما يأتى ادراكا من مصر لترابط قضايا التنميةبالأمنوالاستقرار.

ومــن جانبه أكــد السفير أحمد حجاج الأمين العام المساعد لمنظمة الوحدة الأفريقية السابق، أن إعلان الرئيس السيسى عن فكرة منتدى أسوان للسلام خلال القمة الأفريقية فى أديس أبابا وتسلم مصر رئاسة الاتحادالأفريقى،هىمبادرةعظيمة، خاصة بعد إعلان الرئيس أن المنتدى سيكون سنويا، كما سيعد ملتقى للزعماء الأفارقة ورؤسـاء المنظمات الدولية والهيئات الأفريقيةإلى جانب عـدد كبير من المختصين والمهتمين بـالـشـأن الأفـريـقـى للتباحث حول القضايا والموضوعات المتعلقة بالقارة الـسـمـراء.. وقــال ان المنتدى ألقى ضوءا كبيرا على دور المرأة الأفريقية فى السلام، مشيرا إلى أهمية أن تنقل مصرللدولالأفريقيةتجربتها حول اشراك المرأة وتعظيم دورها فى المجتمع المصرى، وهو ما أكد عليه الرئيس السيسى فى مداخلته خــــلال إحـــــدى الجــلــســات الـتـى تضمنها المنتدى،والتى كانت بعنوان تعزيزدور المرأة الأفريقية، وأكد أنه علينا أيضا أن نستفيد كذلك من تجربة الدول الأفريقية انطلاقا من مبدأ "نفيد ونستفيد".


وأضاف أن المنتدى شهد مشاركة كبيرة وعكس اهتماما لقادة الأفارقة بالحضور من مختلف المناطق الافريقية وكذلك الاتحــــاد الأفــريــقــى.

ومــن جهته أكـد السفير عبدالرؤوف الريدى مساعد وزيــر الخارجية السابق، أن منتدى أسوان منصة هامة جدا لمصرولأفريقيا، مشيرا إلى أنه حلم تحقق على أرض الواقع.. وأضاف أن تبنى الدولةللمنتدى خطوة هامة جدا، حيث إننا فى حاجة إلى وجود منتدى دولى كبير يعقد بشكل سنوى على غرار المنتديات الدوليةالأخرى والــتــى تبحث مختلف القضايا والمشكلات ليس فقط فى الدولة أو القارة التى يعقد فيها المنتدى بــل يبحث كــل الـقـضـايـا الـدولـيـة التنموية. سواء السياسية أو الاقتصادية أو التنموية.