الرئيس السيسي يفتتح فعاليات منتدى شباب العالم بشرم الشيخ

الرئيس السيسي يفتتح فعاليات منتدى شباب العالم
الرئيس السيسي يفتتح فعاليات منتدى شباب العالم

- غدا.. 10 جلسات يتصدرها تحديات الأمن والسلم الدوليين والتغيرات المناخية والتحول الرقمي والثورة الصناعية الرابعة
 
- لأول مرة.. إطلاق منصة متخصصة لبث الأمل وتغيير الحياة للأفضل

 
 افتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم، فعاليات "منتدى شباب العالم" في نسخته الثالثة بمدينة شرم الشيخ، والذي يستمر حتى بعد غد الثلاثاء، بحضور 7 آلاف مشارك من 196 دولة، وتشهد الفعاليات في هذه الدورة مناقشة العديد من القضايا المحورية والعديد من الفعاليات الجديدة والثرية.

 
ويشهد المنتدى عقد جلسات عدة مقسمة على تسع محاور رئيسية على مدار ثلاثة أيام، وتشمل قضايا دولية رئيسية يتم تناولها عن طريق الحوار والموائد المستديرة والمناقشات الحرة، كما تشمل أجندة المنتدى نموذج محاكاة الاتحاد من أجل المتوسط والذي يقام يومي الأحد والاثنين .


تتعدد مجالات فعاليات غداً الأحد وتشمل 10 جلسات تتضمن، التحديات الراهنة للأمن والسلم الدوليين، أثر التغيرات المناخية على الانسانية، التميز المؤسسي الحكومي والتحول الرقمي، كيف نستعد للثورة الصناعية الرابعة؟، التعليم الفني والتدريب المهني: تطوير بيئة ريادة الأعمال، وسبل تعزيز التعاون بين دول المتوسط في مواجهة التحديات المشتركة، الأمن الغذائي في إفريقيا، تطبيقات ورؤى شبابية للحفاظ على البيئة، تحولات كبري في العالم الرقمي، كما تنطلق جلسة خاصة بـالشركات الناشئة وريادة الأعمال.


أما "جلسات" يوم الإثنين فتأتي بعناوين، الذكاء الاصطناعي والبشر: من المتحكم؟، آفاق التنمية المستدامة في إفريقيا: فرص وتحديات، المرأة والحق في التنمية، التحديات التى تواجه العمل الإيداعي في عصر التكنولوجيا الرقمية، دور الفنون في التعامل مع قضايا الإنسانية، كيف تبقي آمنا في العالم الرقمي، مكافحة خطاب التطرف والكراهية على وسائل التواصل الاجتماعي، تنمية رأس المال البشري: الفرص والتحديات، تطبيقات متعددة ومجالات لا محدودة، التعاون في قطاع الطاقة بين دول المتوسط، دول المتوسط: حضارات إنسانية عريقة وتاريخ مشترك و تستمر الجلسة الخاصة بـالشركات الناشئة وريادة الأعمال لليوم الثاني.


وعقب ذلك تُعلن توصيات منتدى شباب العالم 2019 الثلاثاء المقبل، ثم يُقام الحفل الختامي للمنتدى.

 
ويطلق منتدى شباب العالم فعاليات جديدة ثرية ومتنوعة، ويشهد المنتدى هذا العام لأول مرة إطلاق منصة INSPIRE. D ، وحاضنات أعمال منتدى شباب العالمWYF LABS، بالإضافة لاستمرار فعالياته الثرية والمتنوعة التي انطلقت في العام الماضي 2018 مثل مسرح شباب العالم، والمنطقة الحرة FREEDOM.E، ونموذج محاكاة الإتحاد من أجل المتوسط MUFM، وتنطلق منصة INSPIRE.Dعلى مدار يومين ليعبر خلالها الشباب من مختلف أنحاء العالم عن تجاربهم التي مروا بها في حياتهم وخبراتهم في مناحي الحياة المختلفة، حيث يشارك ثمانية متحدثون في المنصة للحديث عن رحلاتهم من أجل مساعدة الإنسانية، كما سيستعرض المشاركون قصص نجاحهم رغم الظروف الصعبة التي مروا بها في حياتهم.


الجدير بالذكر أن منصة INSPIRE.D المتميزة، تأتي لأول مرة في منتدى شباب العالم في نسخته الثالثة، حيث ستكون ساحة للقصص التي تتحدث عن الأحلام والإنجاز والبقاء بهدف بث الأمل والإلهام وتغيير حياة الآخرين إلى الأفضل.


وتعد حاضنات أعمال منتدى شباب العالم WYF Labs عبارة عن فكرة خرجت من توصيات المنتدى في نسخته الثانية العام الماضي وانبثقت فكرته من فكرة Startup Vein، وهي منطقة ريادة أعمال وفّرت ساحة لرواد الأعمال لمشاركة خبراتهم بما فيها من تحديات ونجاحات، بالإضافة إلى التواصل مع المشاركين في منتدى شباب العالم كما ضمت المنطقة نماذج شبابية ناجحة وملهمة من روّاد الأعمال الشباب والشركات الناشئة.

 
ويشار إلى أن WYF LABS تم اطلاقه خلال ملتقي الشباب العربي الأفريقي الذي عقد في مارس 2019 في مدينة أسوان إيماناً بأهمية تبني دعم ثقافة ريادة الأعمال، لما له من دور فعال في إنعاش اقتصاد الدولة وتقليل معدلات البطالة وتوفير فرص عمل للشباب وتوظيف إبداعاتهم ، وتدور فكرة WYF LABS حول تكوين نواة للشركات المختصة بالتكنولوجيا الحديثة وتطبيقاتها، لإنعاش مجال ريادة الأعمال، وتوفير فرص عمل للشباب وتوظيف طاقاتهم الإبداعية.


وعن مسرح شباب العالم، يأتي المسرح هذا العام حاملًا رسالة للتفاهم والتكامل العالمي من خلال مجموعة من العروض الفنية والإبداعية الجديدة التي تعكس ثقافات الشعوب المختلفة، وبدأت الفعاليات بالمسرحية التي أشرف عليها المخرج خالد جلال، حيث تناقش قضايا إنسانية وتُعرض في إطار فني متفرد عن الصراعات التي تواجه البشرية.


ويأتي ذلك تنفيذا لتوصيات الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال النسخة الأولي من المنتدى عام 2017 بإقامة ورشة من الشباب تناقش القضايا المختلفة من خلال اطار فني هادف، واقام بالفعل المخرج خالد جلال ورشة عمل العام الماضي قدّم من خلالها مسرحية "الزائر" على مسرح شباب العالم في نسخته الثانية، حيث تناولت المسرحية قضية التكنولوجيا ووسائل التواصل الاجتماعي وتأثيرها على المجتمع، وفي الدورة الحالية تم تنفيذ ورشة اخرى للفنانين الذين تم ترشيحهم لتقديم عرض هذا العام بمشاركة 16 جنسية مختلفة حول العالم بخلاف الفنانين المصريين.


ويعد مسرح شباب العالم ثمار عملٍ تطوعي جماعي من شباب أرادو أن يعبّروا عن أنفسهم، متخطين حواجز اللغة والأنماط السائدة ليقدموا للعالم رسالة لتحقيق الحوار الثقافي بين الحضارات، ونبذ كل ما يمت للعنصرية بصلة ولإرساء معاني السلام والحب.


أما المنطقة الحرةFREEDOM.E تضم العديد من الأنشطة الترفيهية المميزة باستخدام التكنولوجيا الحديثة، ومن ضمن الأنشطة التي يقبل عليها الشباب المشارك في منتدى شباب العالم معرض اللوحات الفنية والصور الفوتوغرافية على نحو مبتكر وغير تقليدي، وساحة الألعاب الإلكترونية التي توفر قدرًا كبيرًا من الترفيه والابتكار وتشهد عمل مسابقات بين المشاركين، وغرفة الواقع الافتراضي التي تتيح لمستخدمها السفر إلى محافظات مصر المختلفة للتعرف على أبرز معالمها السياحية، والكثير من الأنشطة الترفيهية المختلفة.


كما تُعد المنطقة الحرةFREEDOM.E عالمًا مختلفًا يوفّر جميع أنواع الترفيه التعليمي، حيث تتيح للمشاركين فرصة تبادل الأعمال الفنية والاختراعات، بالإضافة إلى تبادل الثقافات المختلفة من خلال أكبر تجمع لشباب العالم على أرض السلام.


وعن نموذج محاكاة الاتحاد من أجل المتوسط، يأتي لدعم الشباب في منطقة البحر المتوسط للإلتقاء من أجل مستقبل أفضل، كما يشهد النموذج مشاركة ممثلين لدول الاتحاد من أجل المتوسط والبالغ عددهم 43 ممثلًا، لتحقيق أهداف التنمية البشرية والاستقرار والتكامل الإقليمي.. وأثناء المشاركة في النموذج سيتخذ المشاركون قرارات مشتركة ويصيغون إعلانات يشاركون فيها فى المناقشات كمندوبين للدول الأعضاء في الاتحاد ،وسوف يركز النموذج على إبراز قدرات الشباب ودورهم في عملية صنع القرارات العالمية.

 

 
 
 

 

ترشيحاتنا