قضايا وأفكار

شكاوى المواطنين بالمحافظات

محمد الهوارى
محمد الهوارى

فى التشكيل الجديد للمحافظين كانت توجيهات الرئيس للمحافظين بضرورة رصد مشاكل المواطنين والعمل على حلها أولا بأول بدلا من لجوء المواطنين إلى مجلس الوزراء وإلى وسائل الاعلام.. لذا فإن كل محافظة يجب أن تفعل وحدات تلقى الشكاوى فيها ورفعها للمسئولين بالمحافظة أولا بأول وأن يتم حلها اذا كان الشاكى له الحق فى شكواه واعتقد انه من الضرورى ان تقوم الحكومة بمحاسبة أى محافظ لا يتصدى لحل مشاكل المواطنين فى محافظة خاصة ان مجلس الوزراء يتلقى مئات الآلاف من الشكاوى ويقوم بإحالتها للجهات المختصة سواء للوزارات أو الهيئات أو المحافظات.
لاشك ان المواطن لو وجد حلا لشكواه فى محافظته لما لجأ لمجلس الوزراء أو وسائل الاعلام وهذا القصور كان موجودا لدى المحافظين السابقين لذا على المحافظين الجدد ان يكون فى اعتبارهم التصدى لحل مشاكل المواطنين داخل محافظاتهم ومحاسبة أى مسئول يتقاعس عن حل المشاكل أو يعيق حلها استنادا للبيروقراطية التى يتمتع بها البعض.
ايضا من الضرورى على المحافظين حل المشاكل التى يواجهها المستثمرون فى محافظاتهم ولا يتركونهم نهبا لصغار الموظفين وان يساهموا بجدية فى القضاء على الفساد فى الادارات المحلية والمديريات التابعة للوزارات إلى أن يتم تطبيق اللامركزية فى المحافظات المصرية.
لاشك ان المشاركة المجتمعية فى المحافظات مهمة للقضاء على القمامة وتحقيق النظافة والالتزام بالنظام والقانون فى كل تعاملاتهم.