حصاد 2019| تطوير أسطول «مصر للطيران».. وهذه حكاية أطول رحلة «صديقة للبيئة»

 أطول رحلة «صديقة للبيئة»
أطول رحلة «صديقة للبيئة»

استطاعت الشركة الوطنية مصر للطيران، أن تحتل مكانًا متميزًا في قطاع  صناعة النقل الجوي خلال عام 2019، حيث اجتازت الشركة خطوات متقدمة في خطة تطوير الأسطول الجوي، أيضا كان عام 2019 متميز لمصر للطيران بعد أن تمكنت خلاله من تيسير أطول رحلة طيران «صديقة للبيئة» باستخدام الوقود الحيوي وتحقيق أرباح استثنائه لأول مرة منذ 10 سنوات قرابة مليار جنيه في 6 أشهر.

وفي 24 يوليو الماضي سيرت مصر للطيران أطول رحلة باستخدام الوقود الحيوي بنسبة 30 % من الوقود المصنع من المخلفات الزراعية إلى 70 % من الوقود العادي وتم وضع على جانبي مقدمة الطائرة تحمل رسالة «Clean to Fly» باللون الأخضر الذي يرمز للبيئة.

كان في استقبال الرحلة رقم MSR3330 من طراز B787-9 Dreamliner القادمة من مدينة سياتل بولاية واشنطون؛  الطيار أحمد عادل رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران.

حماية البيئة

وفي هذا السياق أكد الطيار أحمد عادل على سعي الشركة الدائم نحو التطوير وتطبيق كافة التشريعات والتوصيات المتعلقة بحماية البيئة والتي ستسهم بقدر كبير في تقليل حجم الانبعاثات الناجمة عن حرق الوقود العادي خلال رحلات الطيران، جاءت هذه الخطوة من منطلق دعم الشركة لاستخدام الطاقة النظيفة الصديقة للبيئة في صناعة النقل الجوي للحد من الانبعاثات الضارة.

استلام 10 طائرات

خلال عام 2019  تمكنت مصر للطيران ، من استلام  6  طائرات من طراز بيونج دريملاينر  B787-9 Dreamliner؛  والتعاقد على طائرتين من نفس الطراز B787 – 9، كما تمكنت من استلام 4 طائرات من طراز 300 A220 الإيرباص، من إجمالي 12 طائرة متعاقد عليها من نفس الطراز وسيتم استلام الباقي على مدار الفترة من نوفمبر 2013 حتى شهر يوليو 2020، والتعاقد على استلام 15 طائرة من طراز الإيرباص A320 NEO اعتبارا من الربع الأول من عام 2020.

أيضا شهد عام 2019 إستكمال الأعمال الإنشائية بمبنى الخدمات الأرضية بجوار مطار 3 ، وإحلال وتجديد معدات الخدمة الأرضية لشركة مصر للطيران للخدمات الأرضية، وتجديد استراحة درجة رجال الأعمال بمبنى الركاب رقم ( 3 ) والخاصة بشركة مصر للطيران للخطوط الجوية.

من طائرات ركاب لطائرات بضائع

تمكنت مصر للطيران من تحويل  3 طائرات طراز A330 I200 من طائرات ركاب إلى طائرات بضائع، و تم استلامهم بعد التحويل، كما تم الانتهاء من تطبيق نظام AMOS الخاص بشركة مصر للطيران للصيانة والأعمال الفنية، والذي يتيح الفرصة لإعادة هيكلة نظام تداول الأوراق والمعلومات داخل الشركة، كما تم تطوير الأجهزة الطبية بالأقسام العلاجية بمستشفى مصر للطيران، والبدء في إجراءات شراء نظام حاسب آلي خاص بتجارة التجزئة ( Retail System ) لشركة مصر للطيران للسياحة والأسواق الحرة ، كما قامت شركة مصر للطيران للخدمات الجوية بتطوير معدات التموين من خلال شراء ( 4 ) سيارات تموين أغنية ( هيلودر ) حديثة .

Call Centre بـ 8 لغات

كما تم رفع كفاءة نقاط الاتصال بالعملاء Call Centre، وذلك من خلال التعاقد مع واحدة من كبرى الشركات العالم بما يحقق اتصال العملاء على مدار اليوم وبمستوى خدمة ممتازة وبعدد ثمانية لغات.

كما تم رفع كفاءة الـ Website وتحسين مستوى الخدمة والأسعار المقدمة من خلال الوكلاء OTAs في خطوة نحو التحول التدريجي نحو المبيعات المباشرة والاليكترونية .

 وعملت الشركة على رفع كفاءة نظام الإيرادات بما يمكن من تطبيق سياسة تسعيرية متوازنة تضمن للشركة زيادة حصتها السوقية في ضوء التحسين المستمر في مستوى المنتج المعروض.

 وقد أدت هذه الإجراءات إلى تحقيق نتائج إيجابية وملحوظة حيث بلغ صافي الأرباح المجمع 951 مليون جنيه عن الستة أشهر الأولى من العام المالي 2018 /2019 وذلك يمثل أضعاف ما تم تحقيقه عن نفس الفترة للأعوام 2009/ 2010.

إعادة هيكلة الشركة القابضة لمصر للطيران

قامت الشركة القابضة لمصر للطيران وشركاتها التابعة بإعادة هيكلة لتعظيم العائد من خلال الاستعانة بأحد بيوت الخبرة العالمية المتخصصة من خلالها، وتم تفعيل دمج شركة اكسبريس مع شركة الخطوط الجوية وجاري دمج نشاط نقل البضائع من شركة الشحن مع شركة الخطوط الجوية أيضا، وتحويل شركة الخدمات الأرضية إلى مقدم خدمة متكامل قادر على المنافسة دوليا من خلال دمجها مع شركة البضائع ونقل نشاط خدمة الركاب من شركة الخطوط ونشاطي الدفع الخلفي ونظافة الطائرات من شركة الصيانة إليها، وتحويل شركة اير كايرو لتصبح الذراع منخفض التكلفة للشركة القابضة لمصر للطيران.

كما تم  تحويل الشركة القابضة الى كيان استراتيجي تكون مهمته ادارة المحفظة المالية ووضع استراتيجيات المجموعة ومتابعة تنفيذها و الانتهاء من وضع شبكة الخطوط الجوية المستقبلية ( 2027 - 2021 ) وتنفيذ خطة نمو وتحديث الأسطول ( 2021 - 2027 ) واستكمال تطوير أداء إدارة العائد والتسعير وتعديل هيكل القنوات البيعية مع التحول للقنوات المباشر، وتطوير البنية المعلوماتية لمجموعة شركات مصر للطيران، وتطوير العنصر البشري وتفعيل نظام إدارة الأداء المؤسسي .

ومن المتوقع أن تساهم هذه الخطة في تحسين نتائج الأعمال للمجموعة، ومضاعفة ركاب الترانزيت على مصر للطيران لتصل إلى مليون راكب في عام 2018 ومن المتوقع الوصول إلى 4 مليون راكب في عام 2021 .