أهم الأحداث الفلكية لعام 2019

صورة موضوعية
صورة موضوعية

نشر رئيس قسم الفلك السابق بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، الدكتور أشرف تادروس، عبر صفحته على "فيسبوك"، أهم وأخر الأحداث الفلكية لعام 2019.

22-21 ديسمبر 2019

تشهد الأرض زخة شهب الدب الأصغر (الدببيات) وهي من الزخات الخفيفة حيث يبلغ عدد الشهب فيها حوالي 10 شهب فى الساعة فقط، وينتج عن طريق الحطام الغباري المتناثر على طول مدار المذنب توتل، الذي تم اكتشافه لأول مرة عام 1790.

 وسميت (زخة الدببيات) بهذا الاسم لأن الشهب تتساقط كما لو كانت آتية من مجموعة الدب الأصغر بالقرب من النجم القطبي بإتجاه الشمال، والتوقيت السنوي لهذه الزخة الشهابية من 17 إلى 24 ديسمبر من كل عام، وتصل ذروتها فى ليلة 21 حتى بزوغ فجر 22 ديسمبر، تكون أفضل مشاهدة لهذه الشهب بعد منتصف الليل من مكان مظلم تماما بعيدًا عن أضواء المدينة بشرط صفاء السماء وخلوها من السحب والغبار وقت الرصد.

وأوضح رئيس قسم الفلك أنه يوجد أي آثار سلبية لزخات الشهب إذ انها تدخل الغلاف الجوي وتحترق على ارتفاع 70 إلى 100 كيلو متر تقريبا من سطح الأرض، كما أن الشهب لا تلتزم بالسقوط من اتجاة المجموعة النجمية التي لها اسمها فقط بل يمكن أن تظهر من أي مكان اخر في السماء.

22 ديسمبر 2019

وأشار إلى أنه يحدث الانقلاب الشتوي، حيث يميل القطب الجنوبي للأرض نحو الشمس وتكون اشعة الشمس عمودية على مدار الجدي عند خط عرض 23.44 درجة جنوبا.

 ويعتبر هذا اليوم هو منتصف فصل الشتاء أو ذروته فلكيا في النصف الشمالي للكرة الأرضية وفي نفس الوقت هو منتصف فصل الصيف فلكيا (الانقلاب الصيفي) في النصف الجنوبي للكرة الأرضية، وعندما نقول ان هذا الموعد منتصف الشتاء او ذروته هذا لا يعنى ان يكون هو
أبرد يوم في الشتاء، لأن عملية برودة الجو وسخونته تتعلق بأمور الطقس ومناطق الضغط المرتفع والمنخفض وتحرك الكتل الهوائية وما إلى ذلك وكلها أمور تدخل في نطاق دراسات الهيئة العامة للأرصاد الجوية.

 أما فلكيا وبحسابات تتعلق بحركة الأرض في المدار فان 22 ديسمبر يمثل أقصى ميل لمحور دوران الأرض في اتجاه الجنوب ، علما بأن الأرض تكون أقرب إلى الشمس نسبيا في الشتاء عنها في فصل الصيف، وبناءا عليه يكون نهار ذلك اليوم هو أقصر نهار في السنة كلها فيصل طول النهار الى حوالي 10 ساعات فقط ، في حين يطول الليل جدا فيصل إلى حوالي 14 ساعة .

كما تبلغ الشمس أدنى ارتفاع لها فوق الافق وقت الظهيرة عند عبورها خط الزوال ويكون ظل الانسان على الأرض في هذا التوقيت أطول ما يكون .

26 ديسمبر 2019

يحدث كسوف حلقي للشمس والمسمى (حلقة النار)، يستغرق هذا الكسوف 5 ساعات ونصف تقريبا ، وهو يتفق مع اقتران الشمس بقمر شهر جمادى الأول للعام الهجري الحالي، وهو أخر كسوف وأخر حدث فلكي لعام 2019 ، يأتي في فترة اعياد الكريسماس.

يمكن رؤيته في شمال شرق قارة أفريقيا وقارة أسيا وشمال وغرب أستراليا ، كما يُرى ايضا في الهند وسيرلانكا وسنغافورة وأندونيسيا حيث يغطي القمر حوالي 97% من مساحة قرص الشمس عند ذروة الكسوف.

لم يرى هذا الكسوف في القاهرة ومعظم محافظات مصر ، ولكن يمكن رؤية نهايته ككسوف جزئي بعد شروق الشمس مباشرة في سواحل البحر الأحمر ، ولمدة دقائق معدودة في حالة صفاء السماء وخلوها من السحب والغبار، حيث يمكن رؤيته فى رأس غارب الساعة 6:30 صباحا ولمدة 3 دقائق فقط - الغردقة لمدة 7 دقائق - سانت كاترين لمدة 6 دقائق - شرم الشيخ ودهب وطابا وسفاجا لمدة 9 دقائق - مرسى علم لمدة 15 دقيقة - حلايب وشلاتين لمدة 20 دقيقة على الاقل .

 

 
 
 

 

ترشيحاتنا