حصاد 2019| «هيئة الأرصاد» تتحدى «ناسا» .. و«حمادة» يكسب

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

في 26 أكتوبر الماضي نشرت إدارة الطيران والفضاء الأميركية «ناسا» ، صورة، تشير إلى توقع إعصار مداري «غير عاد» في مصر ، مما ينذر بعواصف وأمطار غزيرة، وربما حتى «فيضانات ساحلية»، حينها خرجت هيئة الأرصاد الجوية التابعة لوزارة الطيران المدني، تنفي تعرض مصر لإعصار، وكان ذلك بمثابة تحدي من «هيئة الأرصاد»، و «ناسا».

خرج دكتور أشرف صابر رئيس الهيئة العامة للأرصاد الجوية السابق، ينفي تعرض مصر لإعصار خلال هذه الفترة، موضحا أن ما تعرضنا له منخفض جوي متعمق قادم من جنوب قبرص، بالرغم من ذلك كان هناك إصرار على إثارة الرعب في قلوب المصريين بشأن تعرض مصر لإعصار.

 وتابع صابر ، أنا من سميت المنخفض حمادة، لأن كان هناك إصرار من إحدى المنصات الإعلامية أن مصر تتعرض لإعصار يدعى «ميديكين» ، وكنت أتحدث أن لا يوجد شيء اسمه إعصار بمصر، وإن هذا ما إلا منخفض جوي قادم من جنوب قبرص، يأتي إلى هذه المنطقة ويؤثر على مصر كل خريف، وطالبت بتغير اسمه إلى حمادة ليكون اسمه بسيط للمصريين.

وأضاف رئيس الهيئة العامة للأرصاد الجوية السابق، لا يوجد تسميه لكل منخفض مثل الأعاصير التي تحدث والمنخفضات ليس لها أسماء، نحن نطلق على المنخفض اسم المنطقة القادم منها، فكان المنخفض الذي أثر علينا الأيام الماضية قادم من جنوب قبرص، و نطلق عليه منخفض قبرص.

 وأضاف الأعاصير لا تحدث في البحار المغلقة، ولكن تحدث في المحيطات مثل ما يحدث في المحيط الأطلسي بمنطقة بحر العرب ، ويؤثر على سلطة عمان ومنطقة القرن الأفريقي واليمن، لكن البحر الأبيض المتوسط هو بحر مغلق لا يحدث به أعاصير ولكن يحدث فيه منخفضات جوية مثل ما حدث الأيام الماضية، ومصر لم تتعرض لأعاصير من قبل ولن تتعرض.

وأكد دكتور أشرف صابر ، لا يوجد شيء اسمه إعصار «ميديكين» ولكن هو منخفض جوي يؤثر على مصر مرة واحدة في العام، أما خلال فصل الشتاء أو فصل الخريف.

 لم يكن تحدي وكالة ناسا ما أنجزته هيئة الأرصاد الجوية خلال العام الماضي، فاستطاعت هيئة الأرصاد الجوية تطوير أجهزة الرادارات و معدات الأرصاد الجوية.

عام الإنجازات 

وفي مجال التعاون الدولي ، تم استضافة وتنظيم الدورة الحادية عشر للمنتدى المناخي الإقليمي المنطقة حوض البحر المتوسط ( MEDCOF ) والدورة الثالثة للمنتدى العربي للتوقعات المناخية ( ARAB COF ) والدورة العشرون للمنتدى المناخي الإقليمي لدول جنوب وشرق أوروبا ( SeeCof ) والدورة الثالثة عشر للمنتدى المناخي الإقليمي لدول شمال إفريقيا ( Presanord ) .

 كما تم استضافة وتنظيم كل من اجتماع القيادة النسائية ( Women Leadership ) واجتماع المؤتمر الإقليمي ( RECO ) والاجتماع الرابع لمؤتمر الوزراء المعنيين بالأرصاد الجوية في أفريقيا 4 AMCOMET - وتم انتخاب الفريق يونس المصري رئيسا لمجلس الوزراء الأفارقة المعنيين بالأرصاد الجوية في دورته الجديدة والاجتماع السابع للاتحاد الإقليمي الأول .

كما شاركت هيئة الأرصاد في اجتماعات الدورة الرابعة والثلاثون للجنة التربية الدائمة للأرصاد الجوية التي ترأستها مصر والمشاركة في الاجتماع الثالث للمكتب التنفيذي لمجلس الوزراء العرب المعنيين بشؤون الأرصاد الجوية والمناخ.

وشاركت الهيئة أيضا  في اجتماعات الدورة الـ70 للمجلس التنفيذي للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية بجنيف - سويسرا وأعمال الاجتماع الخامس للجنة أرصاد الطيران التابعة لجامعة الدول العربية .

 خلال عام 2018 استطاعت هيئة الأرصاد أن تجتاز التفتيش الدولي من قبل المنظمة العالمية للأرصاد الجوية لتجديد المركز الإقليمي للتدريب لمدة8 سنوات أخرى.

كما تم توقيع بروتوكول تعاون الإدارة وتشغيل مطار الجونة مع شركة أوراسكوم، كما تم تفعيل دور الهيئة في دعم وتدريب الكوادر الفنية والإدارية على المستوى الأفريقي والعربي.

 كما قامت الهيئة بالتنسيق والتجهيز لعقد بروتوكول مع الجامعة اليابانية المصرية لإنشاء المركز الياباني المصري للتدريب والدراسات في علوم الأرصاد.

تطوير المبنى الرئيسي

واستطاعت هيئة الأرصاد أن  تجتاز المراجعة الخارجية على نظام إدارة الجودة : 2015 9001 ISO - وإدارة البيئة 14001 : 2015 ISO وتحديث نظام إدارة السلامة والصحة المهنية المطبق للإصدار الجديد 45001 : 2018 ISO ، كما تم تجديد منح الهينة شهادة جودة التدريب الغير رسمي ( - ISO 29990 : 2010 ) والخاصة بالمركز الإقليمي ، وتنفيذ مشروعات التطوير والتحسين بالهيئة، والانتهاء من عملية تطوير المبنى الرئيسي بمقر الهينة .

أول محطة أرصاد بالطاقة الشمسية

كما تم تطوير محطة أرصاد رشيد لتكون أول محطة تعمل بالطاقة الشمسية في جمهورية مصر العربية ، وتركيب أول نظام لاسلكي يعمل بالمطارات المصرية بمطار القاهرة الدولي لنقل وتجميع بيانات الأجهزة الموجودة على ممرات المطار ونقلها إلى مركز التنبؤات الرئيسي وبرج المراقبة .

المشروعات المستقبلية

أيضا هناك عدد من المشروعات المستقبلية، منها شراء  30  محطة أرصاد آلية، وشراء  3  رادارات طقس وشراء 1  حاسب آلي فائق السرعة.