ركاب المترو يشتكون من تكرار تعطل «المرج- حلوان».. و«الأنفاق»: خطة عاجلة للتطوير

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

"الخط المظلوم".. مسمى أطلقه ركاب مترو الأنفاق على الخط الأول (المرج- حلوان) بعد تكرار تعطله مع أي ظروف مناخية، سواء في ظل ارتفاع درجات الحرارة أو مع موجات الأمطار والسيول، التي تتسبب في ماس كهربائي يوقف الشبكة الكهربائية "المعلقة" والمغذية لحركة القطارات، وبالتالي تتعطل معه مصالح المواطنين.

عطل الخميس
وكانت حركة الخط الأول للمترو، قد تعطلت اليوم الخميس، في محطة "المعصرة"، بسبب توقف الشبكة الكهربائية نتيجة اهتزازها بين محطتي المعصرة وحدائق حلوان، لسقوط أمطار غزيرة وتقلب الأحوال الجوية.

قطع الشبكة الكهربائية
وخلال شهر أكتوبر الماضي، تعطلت الحركة أيضا لمدة 6 ساعات بعد قطع الشبكة الكهربائية، بين محطتي غمرة والدمرداش، ما تسبب في تكدس مروري بشوارع وسط القاهرة، فيما وفرت نحو هيئة النقل العام، 30 أوتوبيسا لنقل المواطنين من محطة مترو سراي القبة إلى رمسيس والتحرير.

عطل مفاجىء
ومع تكرار شكاوى رواد مترو (المرج- حلوان) من التعطل المتكرر للشبكة الكهربائية القديمة بين الحين والأخر، واجهت "بوابة أخبار اليوم" مسئولي الهيئة القومية للأنفاق، بهذه الشكاوى، تفاديا لحدوث أعطال مفاجئة، واستمرار عمله كباقي الخطوط.

رد الهيئة
رد الدكتور عصام والي، رئيس الهيئة القومية للأنفاق، قائلا: إنه لا ينكر وجود مشكلات في الخط الأول لمترو الأنفاق "المرج- حلوان"، موضحًا أن هذا الخط في حاجة ماسة للتطوير ورفع كفاءته، سواء على صعيد البنية التحتية والشبكة الهوائية المغذية لحركة القطارات، أو على صعيد تطوير الوحدات المتحركة (القطارات) العاملة به، لأن عمره يزيد عن 40 عاما.

خطة عاجلة
وكشف "والي" أن الهيئة القومية للأنفاق وضعت خطة عاجلة لتطوير هذا الخط، تعتمد على ثلاثة محاور، أولها رفع كفاءة البنية التحتية من محطات ونظم تحكم، وكذلك الشبكة الهوائية والإشارات وفقا لأحدث الأنظمة، وثانيها رفع كفاءة الوحدات المتحركة من خلال الصيانة وتغيير قطع الغيار والتطوير، وثالثا وأخيراً شراء قطارات جديدة.

مناقصة كبرى
وأوضح رئيس الهيئة القومية للأنفاق، أن الهيئة طرحت مناقصة على عدة جهات دولية للمشاركة في تطوير هذا الخط، وبالفعل تم التعاطي معها وسيتم خلال الأسابيع القادمة تحديد الجهة المنفذة لتطوير الخط على وجه السرعة، ومن ثم بدء التنفيذ في التوقيت المناسب.

وحدات متحركة
أما على صعيد الوحدات المتحركة او القطارات، فذكر رئيس هيئة الأنفاق، أن الفترة الأخيرة شهدت رفع كفاءة 23 قطارات بالخط الأول، ومن المتوقع دراسة شراء قطارات جديدة خلال الفترة المقبلة في خطوة الارتقاء بهذا الخط على غرار الخطوط الأخرى، وتحقيقا لخدمة وراحة الركاب.

 

 

 
 
 

 

ترشيحاتنا