«التعليم العالي» تتلقى تقريرا حول الدولفين النافق بالسويس 

 دولفين نافق بشاطئ الأدبية بالسويس 
دولفين نافق بشاطئ الأدبية بالسويس 

تلقى د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، تقريرا مقدما من د. شوقي زكي سبع القائم بأعمال رئيس المعهد القومي لعلوم البحار والمصايد، حول إيجاد دولفين نافق بشاطئ الأدبية بمحافظة السويس. 

وأشار التقرير إلى إبلاغ د. محمد نصار مدير فرع المعهد لخليجي السويس والعقبة، بوجود دولفين نافق علي الشاطئ العام بمنطقة الأدبية، وعلى الفور وجه د. شوقي سبع بتشكيل فريق عمل لتحري الواقعة وتقديم تقرير وافي بأسرع وقت للتعامل مع الموقف. 

وأوضح التقرير أن الدولفين من فصيلة الدلافين ذات المنقار Bottlenose Dolphin، يبلغ طوله حوالي 130 سنتيمتر تقريباً وفي حالة تعفن متقدم، لذا تم دفنه بطريقة آمنة بيئياً باستخدام الجير الحي، مشيرا إلى ملاحظة انتشار بقع زيتية حديثة علي امتداد الشاطئ في منطقة المد والجزر بطول ما يقرب من مائة متر مربع بعرض الشاطئ، حيث تم أخذ عينات من المياه للتعرف على جودتها، مضيفا أنه بعد تحليل جودة المياه اتضح أن تلك البقع لا تزيد عن المعدل الطبيعي للمنطقة وتقع في الإطار الآمن على الكائنات الحية، موضحا أن البقعة في وقت حدوثها كانت أقوى تأثيراً علي الكائنات القريبة منها، وأن البقعة كانت منتشرة في وقت المعاينة بفعل العوامل الجوية والرياح والتصقت برمال الشاطئ في منطقة المد والجزر.
 

 

 
 
 

 

ترشيحاتنا