انتهاء فعاليات مؤتمر «التنمية المستدامة في إفريقيا» بجامعة حلوان

 المؤتمر الدولي الأول للدراسات الإفريقية
المؤتمر الدولي الأول للدراسات الإفريقية


انتهت اليوم فعاليات مؤتمر الدرسات الإفريقية "التنمية المستدامة لإفريقيا كما نتطلع إليها" والذي استمر لمدة ثلاثة أيام من ٩-١١ ديسمبر تحت رعاية الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي والدكتور ماجد نجم رئيس جامعة حلوان والدكتور منى فؤاد نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث.

 

وجاءت الجلسة الأولى  بعنوان "التخطيط العمراني وآفاق التعاون الإفريقي" بمشاركة للدكتور أحمد حسني الأستاذ المساعد بقسم العمارة بجامعة حلوان بتجربته الشخصية في مجال العمارة في إفريقيا وخاصة في السودان وليبيا وأوغندا واثيوبيا.

 

وأوضح الدكتور أحمد حسني أنه رغم التحديات في دراسة طبيعة العمل وتجيهز الدراسات الجغرافية والمعوقات بين الحكومات والمؤسسات المختلفة إلا أن مصر نجحت في إنشاء العديد من المشروعات في إفريقيا كمقر وزارة العمل ومركز السودان المالي والاستثماري و كذلك ألف وحدة سكنية في مدينة جوبا بجنوب السودان ،و  أدارت هذه الجلسة  الدكتور آمال عبده أستاذ العمارة و التصميم العمراني بكلية الفنون الجميلة بجامعة حلوان. 

 

 تناولت الجلسة الثانية تطور التحول الرقمي في إفريقيا، و  أدارها  الدكتور السيد مصطفى أستاذ الاتصالات الإلكترونية بقسم هندسة الحاسبات و الدكتور رويدا صادق الأستاذ بكلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي ومدير مركز الإبداع والبحث العلمي.

 

 أشار الدكتور هشام محمد البدوي، أستاذ تخطيط الشبكات بالمعهد القومي للاتصالات إلى وصول تعداد أفريقيا لمليار نسمة و تتمتعها بأعلى معدل نمو في اشتراكات الهواتف المحمولة على مستوى العالم، و من المتوقع في 2023 زيادة حركة مرور البيانات 11 ضعف مقارنة باليوم نظرا لتوفر و تحسن تكنولوجيات التحول الرقمي. 

 

وتحدث الدكتور سامح عبد الرحمن سالم رئيس قسم الإلكترونيات والاتصالات وهندسة الحسابات بجامعة حلوان عن تقنية cyber security مؤكدا أهمية الاقتصاد الرقمى و دوره فى نمو الدول الإفريقية و ضرورة توفر استراتيجية فعالة للأمن السيبراني لتحقيق تحول رقمي ناجح و تحسين التعاون بين الدول.


   
من جانبه أشارت الدكتور رويدا صادق الأستاذ بكلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي و مدير مركز الإبداع والبحث العلمي بجامعة حلوان إلى دور التكنولوجيات الناشئة للتحول الرقمي في تعزيز التنمية المستدامة لإفريقيا و حرص مصر  على  التعاون مع الدول الأفريقية ، في تحقيق التحول الرقمي في القارة السمراء.


وأضافت بأن مصر  لديها رؤية واسعة لتحقيق البنية التحتية الرقمية الفعالة  و كذلك تمكين التكنولوجيات وخدمات التدريب والخدمات الرقمية والعديد من التطبيقات الناجحة مع تبادل الخبرات مع أفريقيا. 


 ركزت الجلسة على دور التقنيات الرقمية والابتكار في تحقيق رؤية وأهداف الاتحاد الأفريقي 2063 وأهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة.

 

 وأدار الجلسة الأخيرة  الدكتور أحمد عبد الغني مدير مكتب مركز مركز الدراسات والتعاون البحثي الإفريقي بعنوان : العلاقات التاريخية والفرص والتحديات أمام التعاون السياسي الاجتماعي مع الدول الإفريقية.


وقد تحدثت الأستاذ الدكتور أماني الطويل مدير البرنامج الإفريقي بمركز الأهرام للدراسات الاستراتيجية و السياسية عن الصعوبات التي تواجه الدول الإفريقية في تحقيق الوحدة  و سبل تعزيز التعاون المشترك.


 كما تحدث الأستاذ الدكتور  رمضان قرني خبير الشئون الإفريقية عن ضرورة إنشاء مراكز متخصصة لإعداد الخطط والروئ المستقبلية للقارة الإفريقية في ظل وجود خطاب إعلامي مناسب وفعال.

 

 وتحدث الدكتور محمد عز مؤسس موسسة النيل للدراسات الإفريقية والاستراتيجية  عن القضايا الإفريقية خلال العقدين السابقين و دور المجتمع المدني والجمعيات الأهلية المصرية في مد جسور التواصل مع إفريقيا.