صور| نرصد استعدادات شرم الشيخ لاستقبال المشاركين في مؤتمر الشباب

 نرصد استعدادات شرم الشيخ لاستقبال المشاركين في مؤتمر الشباب
نرصد استعدادات شرم الشيخ لاستقبال المشاركين في مؤتمر الشباب

فوده: جاهزين لمؤتمر الشباب وشرم الشيخ تتجمل لاستقبال الوفود
      المنتدى رسالة للعالم بأن مصر واحة الأمن والأمان

تستقبل مدينة شرم الشيخ، خلال أيام قليلة منتدى شباب العالم، المستمر حتى 17 ديسمبر الجاري، والذي يعد بمثابة ملتقى لمختلف الشباب حول العالم، حيث تزينت مدينة شرم الشيخ، لاستقبال الشباب والوفود المشاركين في المنتدى العالمي، ليكونوا سفراء لمدينة السلام، عند عودتهم إلى بلادهم.

وتلونت الأعمدة في شوارع المدينة، بلافتات وبانرات المنتدى، على مختلف الأشكال، والتي ترسم وجوه الشباب من دول العالم، وشهدت الأماكن المحيطة بقاعة المؤتمرات الدولية، التي يقام بها منتدى الشباب، أعمال إنشاء لجدارية القمة العربية الأوروبية، التي أقيمت في شرم الشيخ، فبراير الماضي، لتضم الجدارية الصورة التذكارية التي تجمع الرؤساء وزعماء العالم، لتكون مزارًا للشباب أثناء توافدهم على المنتدى، كما تم وضع اللوجهات الخاصة بالمنتدى على الأوتوبيسات، التي تقل الوفود المشاركة من وإلى القاعة.

من جانبه أكد اللواء خالد فوده، محافظ جنوب سيناء، أن مدينة شرم الشيخ دائمًا ما تكون على أتم الاستعداد، لاستقبال المؤتمرات العالمية، ولكنها تسابق الزمن في تجديد استعداداتها، لاستقبال منتدى شباب العالم والوفود المشاركة.

وأضاف أن مدينة شرم الشيخ دائمًا في تجدد، حيث سيشهد المنتدى العام المقبل، إنشاء ميناء عالمي لليخوت، مشيرًا إلى أنه تم تجهيز مسرح للاحتفال الخاص بمنتدى الشباب، بجوار النصب التذكاري “إحياء للإنسانية”.

وقال أن مدينة شرم الشيخ مؤمنة تمامًا، من جميع الإتجاهات البرية والبحرية، لينعم ضيوف المتلقى بمزيد من الأمن والأمان داخل مدينتهم، مدينة السلام، وأشار فوده إلى أن إنجاح المؤتمر يمثل تحديا حقيقيا للمصريين الذين يثبتون يوما بعد يوم أنهم قادرون على تحقيق الحلم، وأن المحافظة بجهازها التنفيذي ومواطنيها على أهبة الاستعداد لاستقبال الضيوف المشاركين من كافة أرجاء المعمورة.

اجتماعات يومية
يعقد محافظ جنوب سيناء اجتماعات يومية مع المسئولين بالمحافظة ورجال الأمن، للتنسيق حول الخروج بالمنتدى إلى بر الأمان وبالشكل اللائق المنتظر والتي ستظهر عليه جنوب سيناء كوجهة حضارية لكل محافظات مصر، وترسم الصورة الجميلة التي ينتظرها العالم والمعروفة عن شرم الشيخ.

وتدور اجتماعات أمنية بصفة مستمرة لتأمين المؤتمر من خلال تأمين فنادق إقامة الشباب والوفود ومقر انعقاد المنتدى بقاعة المؤتمرات الدولية والمناطق المحيطة بها، وتأمين شارع السلام وتأمين الوديان والجبال، وعقد لقاءات مع أبناء البدو الشرفاء للمشاركة في تأمين الوديان والتجمعات البدوية بالاشتراك مع رجال القوات المسلحة ورجال الشرطة بالقيام بحملات شبه يومية وعلى فترتين صباحا ومساء لضبط الخارجين، والتأكد من هوية القادمين إلى جنوب سيناء ورفع درجة الاستعداد بكل الكمائن الموجودة بالمحافظة، بداية من كمين عيون موسى وحتى كمين طابا.

و يسخر محافظ جنوب سيناء كل الإمكانيات والجهود لنجاح المؤتمر من ناحية التطوير والنظافة والتجميل والاستعدادات في كافة المجالات المختلفة لتظهر مدينة شرم الشيخ بالمظهر اللائق.

مدينة خضراء 

تابعت "بوابة أخبار اليوم"، أعمال التطوير والاستعدادات التي جعلت من شرم الشيخ نموذجاً لما ينتظر كل مدينة مصرية في المستقبل المنظور،  بعدما تحولت إلى مدينة خضراء صديقة للبيئة تضاء بالطاقة الشمسية، من خلال العمال في كافة المجالات من خلال خلية نحل تعمل ليلا نهارا من أجل إنجاز أعمال التجميل ورصف الطرق وطلاء الشوارع والبلدورات وتجميل الميادين الهامة في كافة انحاء المدينة،  حتى بدت جميع الطرق والجزر الوسطى بها واحة خضراء،  وبدا  طريق المطار في أجمل صوره بعد زراعة جانبي الطريق بالورود بأنواعها المختلفة، وداخل المطار تم تجهيز قاعة كبار الزوار وصالات الوصول على أعلى مستوى.

وشهدت منطقة السوق التجاري مرحلة تطوير وتجميل لم يسبق لها مثيل، وأصبحت ضمن المزارات السياحية الهامة خاصة بعد إنشاء مسجد الصحابة الذي يعد تحفة معمارية هائلة، وإقامة المركز الإسلامي العالمي بكافة اللغات لشرح وسطية السلام للوفود الأجنبية الزائرة.

تجهيزات طبية

على الجانب الآخر تشارك جميع المستشفيات الخاصة بمدينة شرم الشيخ ودهب، في تأمين المنتدى طبيا، وتم رفع درجة الاستعداد بها، كما تم رفع حالة الطوارئ مع تواجد كافة الأطباء والاستشاريين وأطباء القلب والعناية المركزة،  والمخ والأعصاب مع تجهيز حجر العمليات وتوفير كافة المستلزمات الطبية.

وأكد الدكتور خالد أبو هاشم، وكيل وزارة الصحة بالمحافظة، أنه تم اعتماد خطة طبية على أعلى مستوى ذات شقين الأول عبارة عن إخلاء طبي عن طريق دعم مدينة الشرم بعدد كاف من  سيارات الإسعاف، بالإضافة إلى سيارات من فئة class a مزودة بطواقم طبية من أطباء ومسعفين وممرضين، أما بالنسبة للشق الثاني فهو عبارة عن تدعيم مستشفى شرم بأطقم أطباء متعددة التخصصات (جراحة _ قلب _ عناية مركزة).

وقد أكد الخبير السياحي، وجدي سعد، أن المنتدى يعد محفلاً عالمياً لتبادل الأفكار والرؤى بين شباب من مختلف دول العالم، ويشارك فيه عدد من رموز المال والأعمال والفن والثقافة والرياضة والتكنولوجيا والبحث العلمي داخل مصر وخارجها، وأيضا كيانات تنتمي للشباب أو تناصر التواجد الشبابي، مما يمثل تنوعاً في قائمة المشاركين ويسهم في إثراء النقاش وتوسعة إطاره وأفقه.

وأشار إلى أن المنتدى يمكن أن يشبه منتدى دافوس الاقتصادي، بما يشمله من نقاش وموائد مستديرة وورش عمل، يشارك فيها خبراء أو مسئولين أو أفراد عاديين إلى جانب نموذج محاكاة للأمم المتحدة، فمصر تعد دولة رائدة في تجارب نماذج المحاكاة والتي تم تنفيذها في أوقات سابقة في كلية السياسة والاقتصاد وفي الجامعة الأمريكية، وهناك نماذج محاكاة تتم في عدد من مدن العالم وتجرى حولها مسابقات عالمية ونماذج المحاكاة الفائزة هي التي تكون الأفضل من حيث التنفيذ.


ويشار إلى أنه لأول مرة يحضر منتدى الشباب، مجموعة من المستشارين المتخصصين في مجال ريادة الأعمال، وذلك بعد دعوتهم، بهدف تقديم النصائح والبحث عن حلول لمواجهة المشكلات والتحديات.

وتأتي الثورة الصناعية والأمن الغذائي والاتحاد من أجل المتوسط، والتحديات البيئية والذكاء الاصطناعي وتمكين المرأة، ضمن أبرز المواضيع التي تناولها المنتدى الثالث لشباب العالم.