وزيرة البيئة: الاستثمار في المشروعات التقليدية لن يؤتي ثماره في ظل تغير المناخ

الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة
الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة

شاركت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، في الحدث الجانبي الذي نظمه البنك الإسلامي للتنمية، بالتعاون مع لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لعربي آسيا (الإسكوا).

جاء ذلك على هامش فعاليات مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ، والمعروف باسم مؤتمر الأطراف 25 (COP25)، الذي يعقد حاليا في العاصمة الإسبانية مدريد، وأقيمت الجلسة تحت عنوان "تسهيل تمويل المناخ في المنطقة العربية".

وأكدت وزيرة البيئة، ضرورة الانتباه إلى أن مفاوضات التمويل كانت واضحة وقت التفاوض على اتفاق باريس، ووعود الكثير من الدول الأطراف بتمويل المناخ إلا أن الوضع أصبح غير واضح في هذه المرحلة، خاصة أنه لم يتم تمويل أي مشروع في مجال النقل من أي من جهات تمويل تغير المناخ.

وسلطت الوزيرة الضوء على العديد من المشروعات الطموحة في مصر في مجال التخفيف من آثار تغير المناخ، مثل مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة والتي يوجه لها رئيس الجمهورية، كما وجهت بضرورة العمل بشكل أكثر جدية خلال المرحلة المقبلة، مشيرة إلى أن الاستثمار في المشروعات التقليدية لن يؤتي بالثمار المرجوة في إطار تغير المناخ.

وقالت الوزيرة: "الحل يكمن في التفكير خارج الصندوق وبطريقة إبداعية للفرص المتاحة ورفع وعي الشباب، حتى يتمكن من العمل في هذا الإطار، وهذا ما يتم تفعيله الآن من خلال وضع محور تغير المناخ في الأنشطة الرئيسية لمنتدى شباب العالم والتي تستضيفه مصر".