الجامعة العربية: زيارة نجل الرئيس البرازيلي للمستوطنات الإسرائيلية بالضفة انتهاك للقانون الدولي 

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أكدت جامعة الدول العربية أن زيارة النائب البرازيلي إدواردو بولسونارو، نجل الرئيس جائير بولسونارو لمستوطنة "بساغوت" الإسرائيلية المقامة على الأراضي الفلسطينية المحتلة بالضفة الغربية، تعد انتهاكًا لقواعد القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية.


 وحذرت الجامعة من أن مثل هذه الخطوات ستؤثر سلبا على العلاقة العربية مع البرازيل. 


وقال الدكتور سعيد أبو علي، الأمين العام المساعد لشؤون فلسطين والأراضي العربية المحتلة بالجامعة، في تصريح صحفي له اليوم الثلاثاء 10 ديسمبر، إن الأمانة العامة تتابع بأسف وباستياء بالغ قيام النائب البرازيلي بزيارةٍ مستوطنة إسرائيلية والمقامة على الأرض الفلسطينية وذلك بصُحبة وفد برلماني ممثلاً عن السلطة التشريعية في البرازيل.


 وأعرب أبو علي عن قلقه إزاء هذا العمل الذي يشكل انحرافا واضحا في المواقف البرازيلية التاريخية في الالتزام بالقانون الدولي والشرعية الدولية ودعم حقوق الشعب الفلسطيني وخرقا صريحا لمبادئ القانون الدولي وقرارات الجمعية العامة للأمم المتحدة وقرار مجلس الأمن رقم 2334 بشأن رفض الاستيطان الذي نص على عدم شرعية إنشاء إسرائيل للمستوطنات في الأرض التي احتلتها بعد عام 1967.


وشدد أبو علي، على أن مثل هذه الخطوات المؤسفة من شأنها تشجيع سلطات الاحتلال الإسرائيلي على الاستمرار في التوسع في بناء المستوطنات، وتشجيعها على مزيدٍ من ممارسة العنف والوحشية ضد أبناء الشعب الفلسطيني.


وأضاف أن من شأنها أيضا أن تقوض أي احتمال ولو ضئيل لتحقيق السلام العادل القائم علي إنهاء الاحتلال في المستقبل القريب.


وأكد الأمين العام المساعد، إن جامعة الدول العربية تحذر من أن مثل هذه الخطوات ستؤثر سلباً على العلاقة العربية مع جمهورية البرازيل الاتحادية باعتبارها شريكاً رئيساً، فإنها تهيب بحكومة البرازيل تدارك مضاعفات هذه الخطوة وتأثيرها على مواصلة سابق دورها التقليدي وثوابت مواقفها بشأن القضية الفلسطينية والحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني دعماً للسلم والأمن والاستقرار في المنطقة وللعدالة والشرعية الدولية.