بينهم «السادات وزويل».. 4 مصريين حصلوا على «جائزة نوبل»

جائزة نوبل
جائزة نوبل

تمر اليوم الذكرى الـ 118 لتسليم «جائزة نوبل» لأول مرة في العالم في العاشر من ديسمبر من عام 1901، من صانعها العالم "ألفريد نوبل". 

على مر العصور والسنوات في مختلف المجالات، وصلت مصر إلى العالمية بعد أن حصل 4 شخصيات مرموقة بها على «جائزة نوبل»، وهم الرئيس الراحل محمد أنور السادات، العالم الراحل أحمد زويل، الروائي نجيب محفوظ، والدكتور محمد البرادعي. 


حصل الرئيس الراحل محمد أنور السادات، على جائزة نوبل للسلام في عام 1978 بالمشاركة مع "مناحم بيجن" بسبب عقد اتفاقية السلام بين مصر وإسرائيل وإنهاء حالة الحرب المعلنة منذ عام  1948. 

 


وحصل الأديب والروائي نجيب محفوظ، على جائزة نوبل في الأدب الآداب عام 1988، عن كتاباته الأدبية التي شكلت فن السرد العربي وأصبحت جزء من التراث الإنساني و تأليفه كتب و روايات يبلغ عددها حوالي 30 كتاب ورواية". 

 


بينما حصل العالم أحمد زويل أستاذ كرسي الكيمياء الفيزيائية في معهد كالتاك بكاليفورنيا على جائزة نوبل في الكيمياء في عام 1999، لاكتشافه زمن الفيمتو ثانية وصنعه كاميرا تقوم بتصوير التفاعل الكميائي في جزئي الواحد من مليون والتي سميت بـ «الفيمتو ثانية». 

 


وأخيراً حصل د. محمد البرادعي رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية على جائزة نوبل للسلام عام 2005، لمجهوداته في الحد من استخدام الطاقة النووية للأغراض العسكرية، وتأكيد استخدامها للأغراض السلمية. 


    

 

 
 
 

 

ترشيحاتنا