زي النهاردة| مرور 118 عاما على  بدء تسليم «جائزة نوبل» لأول مرة

الفريد نوبل
الفريد نوبل

تعتبر جائزة نوبل هي أشهر جائزة يعرفها العالم في مختلف المجالات ، فهي مجموعة من ست جوائز دولية سنوية تمنح لعدة فئات من قبل المؤسسات السويدية والنرويجية تقديراً للأكاديميين والمثقفين أو للتقدم العلمي.


كان «الأب الروحي» لجائزة نوبل هو الصناعي السويدي ومخترع الديناميت، "ألفريد نوبل" حيث قام بالمصادقة على الجائزة السنوية في وصيته التي وثّقها في «النادي السويدي – النرويجي» في 27 نوفمبر 1895، وتم منح الجوائز في الفيزياء، الكيمياء، الأدب، السلام، والطب أو علم وظائف الأعضاء لأول مرة في عام 1901.


وقام البنك المركزي السويدي في عام 1968 بتأسيس جائزة في العلوم الاقتصادية في ذكرى ألفريد نوبل، والتي على الرغم من عدم كونها جائزة قد أوصى بها نوبل، بعد ذلك أصبحت معروفة باسم جائزة نوبل في العلوم الاقتصادية.


تعدّ جائزة نوبل على نطاق واسع من أهم الجوائز المتاحة في مجالات الأدب والطب والفيزياء والكيمياء والاقتصاد والنشاط من أجل السلام. 
أُقيم أوّل احتفال لتقديم جائزة نوبل في الآداب، الفيزياء، الكيمياء، الطب في الأكاديمية الملكية الموسيقية في مدينة ستوكهولم السويدية عام 1901، وابتداءً من عام 1902، قام الملك بنفسه بتسليم جائزة نوبل للأشخاص الحائزين عليها.


تردّد الملك "أوسكار" الثاني، ملك السويد في بداية الأمر في تسليم جائزة وطنية لغير السويديين، ولكنه تقبّل الوضع فيما بعد لإدراكه لكمية الدعاية العالمية التي ستجنيها السويد.


يذكر أن جوائز نوبل تسلم في احتفال رسمي في 10 ديسمبر من كل عام على أن تُعلن أسماء الفائزين في شهر أكتوبر من العام نفسه من قِبل اللجان المختلفة والمعنية في تحديد الفائزين لجائزة نوبل، ويعتبر يوم العاشر من ديسمبر هو يوم وفاة الصناعي السويدي ألفريد نوبل، صاحب جائزة نوبل.


«جائزة نوبل»
هي عبارة عن شهادة وميدالية ذهبية ومبلغ مالي، منذ عام 1901 تحددت الجائزة المالية بخمسة ملايين كرونة بما يعادل مليون دولار، وإذا حصل أكثر من شخص على الجائزة في نفس المجال يتم تقسيم المبلغ عليهم ولا يشترط أن يقسم بالتساوي.
 

 

 
 
 

 

ترشيحاتنا