«مصر وقبرص» تترأسان الاجتماع الإقليمي لدول البحر المتوسط

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

توجه د. عبد الحكيم محمود الهيئة العامة للخدمات البيطرية، إلى قبرص لرئاسة الاجتماع التاسع عشر للجنة الدائمة المشتركة لصحة الحيوان والأوبئة الحيوانية بدول حوض البحر المتوسط «REMESA»، المنعقد هناك خلال الفترة 9– 10 ديسمبر 2019، بوصف مصر رئيساً للاجتماع مشتركةً مع قبرص.

ويأتي هذا الاجتماع، تالياً للاجتماع الثامن عشر الذي عقد بمصر خلال الفترة 26 – 27/6/2019، والذي كان أيضا برئاسة مشتركة بين مصر وقبرص.

وقال عبدالحكيم، إن الاجتماع الذي يأتي ضمن سلسلة اجتماعات متتالية- لمتابعة المناقشات الدائرة حول الوضع الوبائي لمنطقة البحر المتوسط واستراتيجيات وآليات مكافحة الأمراض ذات الأولوية المحددة بواسطة “REMESA”، وكذلك الموضوعات المشتركة إضافية للمنطقة، إضافة لمناقشة نتائج الاجتماع السابق الذي عقد بمصر وتوصياته فى تطبيق التعاون الإقليمي في مجال مكافحة الأمراض العابرة للحدود.

 

وأضاف أن الاجتماع السابق والذي عقد بالقاهرة قد ناقش الوضع الوبائى للأمراض ذات الأولوية مثل مرض الحمى القلاعية، وطاعون المجترات الصغيرة، بما في ذلك ظهور مرض بريون في الجمال فى شمال أفريقيا وعودة ظهور متلازمة الجهاز التنفسي في الشرق الأوسط «MERS CoV» حيث اعتبرت المناهج والاستراتيجيات الإقليمية ضرورية لمكافحة هذه الأمراض في ضوء التغيرات في العوامل الوبائية (مثل تغير المناخ) التي تربط مناطق الساحل أكثر فأكثر بمناطق شمال أفريقيا وجنوب أوروبا.

وقال رئيس هيئة الخدمات البيطرية، إن الاجتماع الحالي سوف يناقش المبادرات التى أطلقتها المنظمات الدولية لإدارة ودعم مكافحة الأمراض الحيوانية، مثل مكتب الاتحاد الأوروبى لمكافحة الحمى القلاعية “Eu-FMD” التي ستواصل دعمها للبلدان لوضع خطط المراقبة وتطبيق التحصين لمرض الحمى القلاعية.


وتتواصل مناقشة القضايا والصعوبات المتعلقة بالتجارة بين بلدان منطقة البحر الأبيض المتوسط من خلال التأكيد على أهمية تقديم تعديلات على فصول كود الصحة الحيوانية الصادر عن المنظمة العالمية للصحة الحيوانية “OIE” ذات الصلة بمنطقة البحر المتوسط واللوائح الخاصة بالاتحاد الأوروبى بشأن تجارة الحيوانات والمنتجات ذات المنشأ الحيواني.

يذكر أنه، يشارك في الاجتماع رؤساء الخدمات البيطرية لعدد 15 دولة هم "مصر– قبرص- الجزائر– إسبانيا– فرنسا– إيطاليا– ليبيا– المغرب – موريتانيا – البرتغال – تونس – الأردن – لبنان – مالطا – اليونان"، إضافة إلى ممثلى المنظمات الدولية "المنظمة العالمية للصحة الحيوانية OIE – منظمة الأغذية والزاعة للأمم المتحدة FAO – الاتحاد الأوروبى EU.

 


 
 
 

 

ترشيحاتنا