أخر الأخبار

تعرف على طرق التمييز بين الشاي الفاسد والسليم

الشاي
الشاي

قامت "بوابة أخبار اليوم" باستطلاع آراء خبراء تغذية حول كيفية التمييز بين الشاي الفاسد والسليم، وذلك بعد ضبط طن و200 كيلو جرام شاى غير صالح للإستهلاك الآدمي بسوهاج.

قالت خبيرة التغذية د. جيهان الدمرداش إن الشاي سواء كان أكياسًا أو شاي عادي يمكن الإحتفاظ به لمدة ستة أشهر إلى سنة بعد انتهاء تاريخ الصلاحية، مضيفا أنه من أعراض الشاي الفاسد أو منتهي الصلاحية بعد شربه الشعور بالغثيان والقيء والأسهال وألم بالبطن وصداع وألم بالوجه مع حكة شديدة، كما أن لونه ورائحته وطعمه مختلفين عن المؤلوف، ويمكن أن يتسبب في أمراض بالكبد إذا طال استخدامه

وأشارت إلى أنه من الصعب التفرقة في الشكل بين الشاي الفاسد والسليم لكن عند تناوله إذا حدث أي أعراض أو اكتشفنا أن الطعم والرائحة بها تغيير هذا يكون فاسد.

وعن التفرقة بين الشاي الفاسد والعادي، أكد استشاري التغذية العلاجية ونحت القوام د. محمد حلمي أن سؤال صعب، لأن الشاي يتنوع بدرجة اللون ويختلف طعمه حسب المصادر المختلفة له مثل الشاي السيلاني والشاي الكيني ومعظم الأنواع المتواجدة في السوق هي عبارة عن تركيبة من أنواع مختلفه منه حيث أنه يتميز الشاي الكيني بأنه ثقيل والشاي السيلان لونه فاتح وطعمه أفضل.

 

وأضاف أننا نجد كل الأنواع المتواجدة في السوق لها تركيبة خاصة لها علاقة بالعلامة التجارية والتركيبة الخاصة بها فقد يتضع أن إحدي الماركات لها أكثر من نوع وكل نوع له درجة لون مختلفة عن الأخري وطعم مختلف، لكن التفرقة بالنسبة للمستهلك العادي قد تكون مستحيل أن يفرق الشاي الفاسد عن السليم ليس لها قاعدة ثابتة، حتى الشاي المغشوغ من الممكن أن يضيف لها نكهة الشاي، ولا يتم اكتشاف الفاسد إلا عن طريقة الرقابة الإدارية المختصة لإقامة التحاليل الخاصة بها.

 

 
 
 

 

ترشيحاتنا