كما انفردت «بوابة أخبار اليوم».. تفاصيل جديدة في أزمة روسيا والوادا

وادا
وادا

أصبحت اللجنة الأوليمبية الروسية برئاسة ستانيسلاف بوزدنياكوف، في موقف حرج بعد خروج قرار لوكالة الدولية لمكافحة المنشطات (وادا) بإيقاف الرياضة الروسية لأربعة سنوات بسبب التلاعب ببيانات فحوصات للمنشطات.

القرار الذي تم تداوله داخل أروقه الوادا منذ أيام وانفردت به «بوابة أخبار اليوم» من قبل، شمل عدد آخر من العقوبات على الجانب الروسي أبرزها عدم رفع العلم الروسي مع عدم عزف النشيد الوطني خلال الألعاب الأولمبية والمسابقات الرياضية الدولية.

وحتى هذه اللحظة، سمح "الوادا" بمشاركة رياضيي روسيا بالمشاركة في البطولات الدولية تحت راية محايدة ولكن لا بد من إثبات تعرضهم للظلم أولًا، ولكن هل سيشمل هذا القرار إيقاف المنتخب الروسي عن المشاركة في بطولة أمم أوروبا 2020 والتي تنطلق الجمعة 12 يونيو القادم؟

وسيشارك المنتخب الروسي حتى اللظة في البطولة بشكل طبيعي كما تستضيف ملاعبه مباريات البطولة ونهائي دوري الأبطال لعام 2021 لآن تلك البطولات يشرف عليها الاتحاد الأوروبي UEFA والذي لا يخضع للعقوبة الموقعة على روسيا من جانب الوادا.

وتمتلك روسيا 21 يومًا للطعن في قرار المنظمة الدولية للمنشطات أمام محكمة التحكيم الرياضية (كاس) في لوزان من خلال جهتين فقط وهما المنظمة الروسية لمكافحة المنشطات واللجنة الأوليمبية الروسية.