أبرزها 50 ألف جنيه الحد الأقصى للدخل..

البنك المركزي يوضح شروط الحصول على تمويل عقاري بفائدة 10% متناقصة

جمال نجم نائب محافظ البنك المركزي المصري
جمال نجم نائب محافظ البنك المركزي المصري

أعلن جمال نجم نائب محافظ البنك المركزي المصري، تفاصيل مبادرة البنك المركزي الجديدة للتمويل العقاري لمتوسطي الدخل، والتي خصص لها نحو 50 مليار جنيه، تقوم البنوك بمنحها للعملاء بفائدة 10% متناقصة، ولمدة سداد تصل إلى 20 عامًا.

 

وأوضح جمال نجم، الشروط التي وضعها البنك المركزي، للاستفادة من هذه المبادرة، وهي ألا يتجاوز الحد الأقصى لدخل الأسرة عن 50 ألف جنيه، وبالنسبة للفرد ألا يتجاوز دخله الشهري الـ40 ألف جنيه.

 

وأشار إلى أن الحد الأقصى الذي يحصل عليه العميل للتمويل العقاري ضمن هذه المبادرة يبلغ 2.250 مليون جنيه، وأن العميل يحصل على تمويل لوحدة واحدة فقط.

 

وأضاف نجم، أن العميل يجب أن يكون مصري الجنسية وأن التمويل يوجه لمسكن ثابت ودائم وأن تكون جاهزة للتسليم والسكن، وأن لا يقل مقدم الذي يدفعه العميل عن 20%.

 

وأوضح أن من شروط المبادرة أن تكون الشقق كاملة التشطيب، وألا تزيد مساحة الشقة عن 150 مترا مربعا، ولم يستفيد العميل من مبادرات التمويل العقاري السابقة.

 

وفيما يخص عملية بيع الوحدة السكنية أو السداد المعجل، أشار جمال نجم، إلي أنه حالة بيع الوحدة قبل مرور 5 سنوات أو أن يقوم بالسداد المعجل، يقوم العميل بإعادة فرق الدعم للبنك، وفي حالة السداد أو البيع  بعد الخمس سنوات لن يقوم بإعادة الدعم وإنما يقوم بدفع سعر الفائدة خلال الفترة المستفادة قبل السداد.

 

وأشار إلى أن البنك المركزي يتحمل فارق سعر الفائدة الذي يبلغ 4.75% بما يوازي 2.75 مليار جنيه.

 

وقال نائب محافظ البنك المركزي المصري، إنه من المتوقع أن يبلغ إجمالي عدد المستفيدين من مبادرة البنك المركزي الجديدة للتمويل العقاري لمتوسطي الدخل سيتراوح بين 50 إلى 60 ألف عميل.

 

 
 
 

 

ترشيحاتنا