صور| «الزراعة» تبحث مع وفد دانماركي تنمية الثروة الحيوانية

«الزراعة» تبحث مع  وفد دانماركي تنمية الثروة الحيوانية وزيادة الصادرات
«الزراعة» تبحث مع  وفد دانماركي تنمية الثروة الحيوانية وزيادة الصادرات

استقبلت د.منى محرز، نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة، وفد كبير من رجال الأعمال في الدانمارك برئاسة ممثل المجلس الدانماركي للزراعة والغذاء والملحق التجاري بسفارة الدانمارك.

يأتي هذا اللقاء، لدراسة أوجه التعاون المختلفة في مجال الإنتاج الحيواني والزراعي والإستفادة بالتقدم التكنولوجي بالدانمارك في هذا المجال بحضور رئيس الإدارة المركزية للحجر البيطري والفحوص ورئيس الإدارة المركزية للطب الوقائي ومدير معهد المحاصيل الزراعية وممثلين من إدارة الحجر الزراعي و الإدارة المركزية للعلاقات الزراعية الخارجية. 

وأوضحت محرز، أنه تم استعراض ومناقشة العديد من النقاط الحيوية محل الإهتمام المشترك لكلا البلدين وكيفية التعاون في إستيراد عجلات العشار وتحت العشار لإنتاج الألبان واللحوم من الدانمارك والتي تتناسب مع صغار المربين والأسعار التنافسية وأنه تم الاتفاق على تقييم النظام الكلي لنظام سلامة المنشآت المصدرة للحيوانات الحية واللحوم  بكافة عناصر سلسلة الإنتاج والتصنيع بدءا من المزارع مرورا بالمجازر والتجهيز طبقا للمواصفات القياسية الدولية لسلامة الغذاء وذلك في اطار اعتماد نظام جديد لتقييم المنشئأت  المصدرة للحيوانات الحية واللحوم إلى مصر من الدانمارك بديلا عن النظام القديم للتقييم الفردي للمنشآت والمجازر.

وأشارت نائب الوزير، أنه تم الاتفاق علي تبادل الخبرات والزيارات الميدانية بين البلدين للاستفادة  من الخبرة الدانماركية في مزارع الألبان ونقل التكنولوجيا الحديثة في مجال تكنولوجيا المعلومات وإدارة المزارع وتقديم المساعدة الفنية وتدريب الأطباء البيطريين المصريين على  التحسين الوراثي والتلقيح الصناعي  للإستفادة من جينات الحيوانات المحلية المقاومة للأمراض وتحملها للظروف الصعبة مع الخلط بالسلالات الأجنبية للحصول على أفضل المزايا فى المقاومة وزيادة الإنتاجية.

ذكرت محرز، أنه تم الاتفاق على عمل مزرعة نموذجية للاستزراع السمكي بإستخدام أحدث التكنولوجيا وتقديم الدعم الفني وأيضا تقديم الخبرة الدانماركية في مجال الأقفاص السمكية.

وأكد الوفد الدنماركي، على إنشاء مركز إقليمي للتدريب على إداره صوامع الحبوب في مصر  يقوم بتقديم التدريب للقارة الإفريقية.  

وأعرب الوفد الدانماركي عن سعادته بهذا اللقاء وسيتم عقد  اجتماعات مع الملحق التجاري بسفارة الدانمارك  لتنفيذ ماتم الاتفاق عليه.