أمنية

لمصر.. وشبابها

محمد سعد
محمد سعد

خمسة أيام فقط تفصلنا عن انطلاق فاعليات النسخة الـ 3 من منتدى شباب العالم الذى أصبح حدثا سنويا ينتظره العالم، ويكفى أن ٣٠٠ ألف شاب وفتاة من ١٩٦ دولة حول العالم سجلوا للحضور هذا العام مقارنة بالعام الماضى الذى شهد تسجيل ١٢٢ ألف شاب وفتاة من ١٩٤ دولة.
شرم الشيخ تزينت لاستقبال 5 آلاف شاب هم ضيوف مصر فى هذه النسخة والذين بدأ توافدهم إلى أرض السلام بالفعل، ومن المقرر أن تسير شركة مصر للطيران 120 رحلة منتظمة وإضافية من القاهرة إلى مدينة شرم الشيخ ذهابا وعودة خلال فترة انعقاد المنتدى.
دون شك فإن المنتدى تحول إلى آلية ناجحة وفرت للشباب من كل دول العالم بشكل عام وشباب مصر بشكل خاص بيئة غنية للحوار، وأتاحت لهم فرصة المشاركة الفعالة مع صناع القرار فى العالم، وأيضًا التواصل مع الشباب الواعد المسئول عن تنفيذ أجندة التنمية فى المجالات المختلفة بالمنطقة والعالم كله، وصار منصة فعالة لإشراك الشباب من مختلف الجنسيات فى حوار فعال يضم القضايا الملحة، ويولد حلولا فعالة.
وتناقش نسخة هذا العام ملفات الشباب والإبداع والتنمية، كما تركز على قضايا الأمن الغذائى وتغير المناخ والذكاء الاصطناعى، ولا تخلو أجندة المنتدى من بعض القضايا الحاضرة على لائحة اهتمامات المجتمع العالمى، خاصة المرأة ودورها فى المجتمع فى عصر التكنولوجيا الرقمية وتحديات الإبداع والفن والسينما فى عصر الثورة الصناعية الرابعة.
وشهدت الأسابيع الماضية عدة جولات للمنتدى فى عدد من المدن والعواصم العالمية للتعريف بأنشطته وعقد ندوات فى عدة دول لعرض مسيرته منذ نشأته، وأهم المشروعات التى أطلقها، وتعريف الشباب من مختلف الجنسيات بكيفية التسجيل للمشاركة.
بدأت الجولات بمدينة هايدلبرج الألمانية وتحدث بعض الشباب المصريين والأجانب عن تجارب مشاركاتهم فى المنتديات السابقة، بالإضافة إلى عقد جلسة نقاشية عن دور الشاب فى تحقيق أهداف التنمية المستدامة.
ومن هايدلبرج انطلق قطار المنتدى إلى مدينة سول، عاصمة كوريا الجنوبية، وتم عقد ورشة عمل تهتم بآليات تطوير وتنمية المهارات وتعزيز التواصل بين الشباب من مختلف دول العالم، وتمكينهم من المشاركة فى إحداث التغيير وصناعة مستقبل العالم، ومن سيول إلى جنيف حيث شارك منتدى شباب العالم فى منتدى الحوار الدولى حول الهجرة، ثم إلى باريس حيث منتدى اليونسكو الحادى عشر للشباب بفرنسا، والذى أقيم على هامش الدورة الأربعين للمؤتمر العام لليونسكو، فى جلسة تحت عنوان مشاركة الشباب من منظور متعدد الأطراف.
وبخط متوازٍ أعلن الاتحاد من أجل المتوسط المشاركة بنموذج محاكاة للاتحاد فى المنتدى، داعيا الشباب عبر موقعه للتقدم للمشاركة فى هذا النموذج الذى سوف يحاكى جميع أعمال الاتحاد ولجانه، الاتحاد أن التوصيات التى ستخرج من المحاكاة ستكون بمثابة مؤشر للأمانة العامة للاستعانة به فى بلورة استراتيجية 2020 - 2030 التى يأمل الاتحاد الانتهاء من إعدادها العام المقبل، مؤكدا أن منتدى شباب العالم صار أحد أكثر منتديات الشباب نجاحا فى العالم، وأهم منصة للشباب على الساحة العالمية.