لمرضى السكري.. نصائح لتجنب «قرحة القدم»

 قرحة القدم 
قرحة القدم 

قال الدكتور وليد الدالي، أستاذ جراحة الأوعية الدموية والقدم السكري بجامعة القاهرة، إن مشاكل القدم شائعة لدى المصابين بداء السكري، مشيرًا إلى أنها تتمثل في عدم الإحساس بها مرورًا بالالتهابات وعدوى الجروح، نهاية ببتر الأصابع أو القدم.


وشدد "الدالي"، على ضرورة العناية بالقدم السكري، والتي يجب أن تكون من أهم الأولويات لمرضى السكر. 


وأوضح أستاذ جراحة الأوعية الدموية، أنه مع مرور الوقت، قد يسبب مرض السكري الاعتلال العصبي السكري، ومن ثم يفقد الشعور في القدم، وعندها لا يمكن الشعور بالصدمات أو الوخز بالقدم، والتي يمكن أن تؤدي إلى جروح وقرح، قد تصاب بالبكتيريا والعدوى. 

ولفت "الدالي"، إلى أن مرض السكري يقلل من كمية تدفق الدم في القدم، وبذلك القصور يجعل من الصعب التئام الجروح أو القضاء على التهاب البكتيري أو العدوى.

ونوه الدكتور وليد الدالي، بأنه في بعض الأحيان تؤدي العدوى إلى غرغرينا القدم السكري، مبينا أن الغرغرينا وقرحة القدم السكري التي لا تتحسن مع العلاج، يمكن أن تؤدي إلى بتر إصبع القدم أو القدم أو جزء من الساق، وقد يكون البتر مهمًا لمنع العدوى السيئة من الانتشار إلى باقي الجسم وإنقاذ حياة المريض.

وأكد أستاذ جراحة الأوعية الدموية والقدم السكري، أهمية رعاية القدم جيدًا لمنع الغرغرينا وقرحة القدم السكري، داعيًا إلى التحقق من القدمين كل يوم، وغسلها يوميا وتنشيفها جيدا، وتقليم الأظافر بمساعدة مرافقك، وارتداء الأحذية والجوارب في جميع الأوقات، فضلا عن حماية القدمين من الأرض الساخنة والباردة، والحفاظ على تدفق الدم إلى القدمين، وأخيرًا زيارة الطبيب بشكل دوري لفحص القدمين.

 

 
 
 

 

ترشيحاتنا