«استشاري تجميل» يوضح أسباب الصلع عند الرجال

 الصلع عند الرجال
الصلع عند الرجال

 

قال الدكتور محمد عماد الدين استشاري جراحات التجميل وتنسيق القوام، إن الصلع يعد ظاهرة طبيعية، تبدأ عادة في تداخلات على جانبي الجبهة أو في قمة الرأس، وتستمر في الانتشار في جميع أنحاء فروة الرأس. 

وأوضح عماد الدين، أن الصلع عند الرجال يحدث لعدة أسباب أبرزها، هرمون الذكورة ديهدرو – تيستوستيرون (DHT)، والحساسية لهرمون الذكورة ديهدرو – تيستوستيرون (DHT) في مناطق معينة في فروة الرأس، وهذا الهرمون يؤثر على بصيلات الشعر في مناطق حدوث الصلع، ما يجعل بصيلات الشعر رقيقة  أكثر حتى تختفي تماما. 

وأشار الدكتور محمد عماد، إلى أن البصيلات ما زالت حية ولكنها ليست نشطة، وعلى الرغم من أن الحساسية لهرمون DHT تنتقل بالوراثة من كلا الوالدين، لكنها تشمل عدة جينات، وليس جين واحد فقط، وصيغة التوريث لا تزال مجهولة حتى الآن.

أضاف أن السبب الثاني للصلع هو مستويات عالية من بروتين بروستوجلندين D2، حيث وجدت دراسة جديدة نشرت في مجلة Science Translational Meidicine، علاقة بين مستويات عالية من بروتين بروستوجلندين D2 على جلد فروة الرأس وبين احتمالات حدوث الصلع عند الرجال، وهناك احتمال أكبر أن يكون الرجل أصلع، إذا كان مستوى البروتين عالي في فروة رأسه، يعرف أن لهذا البروتين قدرة على منع نمو الشعر. 

وأكد عماد الدين، أن هناك أسباب غير وراثية يمكن أن تسبب تساقط الشعر، مثل: فقر الدم بسبب نقص الحديد، ونقص نشاط الغدة الدرقية، وفطريات في فروة الرأس، بالإضافة إلى حالات الضغط النفسي، مضيفا أنه إذا كان السبب عكسي، فيمكن معالجة فقر الدم، الغدة الدرقية، الفطريات أو معالجة حالات الضغط النفسي، لكن إذا كان سبب الصلع هو وراثي أو له صلة بهرمون الـ DHT، فهناك حاجة إلى علاج خاص للصلع عند الرجال.
 

 


---

 
 
 

 

ترشيحاتنا