مدرس الأمن القومي بأكاديمية الشرطة: الشائعات تؤثر على اقتصاد الدولة

جانب من الندوة
جانب من الندوة

قال العميد دكتور أيمن سعد الدين مدرس الأمن القومي بأكاديمية الشرطة، إن الشائعات ظاهرة قديمة جدا ولكن تكاثر إصدار الشائعات في العصر الحديث وذلك لسببين أولهم استخدام مواقع التواصل والثاني أنه بدأ توظيف الشائعات واستخدامها في حروب الجيل الرابع في العصر الحديث.

وأضاف، خلال ندوة أقامتها وزارة الداخلية، أن الشائعات عبارة عن خبر مختلق لا أساس له من الواقع أو به جزء من الصحة ويبدأ الناس في تناقله، مضيفا أن الشائعات تشكل خطرا كبيرا على الأمن القومي لأي دولة .

وأضاف أن الأمن القومي له مجموعة من الأبعاد والشائعات تؤثر على أكثر من بعد من أبعاد الأمن القومي مثل البعد العسكري والبعد الاجتماعي والبعد الاقتصادي والبعد السياسي.

وأشار إلى أن مواجهة الشائعات تتم عن طريقين مواجهة الشائعات والتصدي لها، ويجب مواجهة الشائعات قبل ظهورها من خلال توضيح المعلومات للمواطنين من خلال المسؤولين والإعلام بالإضافة إلى رفع مستوى وعي المواطنين، والتصدي للشائعات يكون بالصمت أو التجاهل ونشر الحقائق والمعلومات.

وقال العميد أيمن سعد الدين عبد الرحيم، إن الشائعات تؤثر على الاقتصاد القومي والميزان التجاري للدولة، وتؤثر على العملات الأجنبية ونسب البطالة .

انطلقت فاعليات الجلسة الافتتاحية الأولى، في ندوة أكاديمية الشرطة تحت عنوان "مخططات إسقاط الدول من الداخل وكيفية مواجهتها".