«الصحة العالمية» تجتمع في عمان حول الصحة والنفسية والأمراض غير السارية

منظمة الصحة العالمية
منظمة الصحة العالمية
احمد جلال
 

تعقد منظمة الصحة العالمية اجتماعها العالمي، بالتعاون مع حكومة عُمان، حول تسريع وتيرة التقدم المحرَز في تحقيق الغاية 3.4 من أهداف التنمية المستدامة بشأن الأمراض غير السارية والصحة النفسية المقرر عقده في مسقط، عُمان، خلال الفترة من 9 إلى 12 ديسمبر 2019. 


يدور موضع المؤتمر حول تسبب الأمراض غير السارية –أمراض القلب والأوعية الدموية، وأمراض الرئة، والسرطانات، والسكري في المقام الأول– في وفاة أعداد أكبر من الناس، مقارنة بأي سبب آخر، حيث تستأثر بما يعادل 70% من جميع الوفيات في مختلف أنحاء العالم، بما في ذلك الوفاة المبكرة لعدد يصل إلى 15 مليون شخص تتراوح أعمارهم بين 30 و70 عاماً -يحدث نصف هذه الوفيات تقريباً في البلدان المنخفضة الدخل والبلدان ذات الدخل الأكثر انخفاضاً- ويمكن تجنب العديد من الوفيات المبكرة الناجمة عن الأمراض غير السارية في حال اتخاذ إجراءات للحد من التعرُّض للمخاطر الرئيسية المسبِّبة لتلك الوفيات والتي تتمثل في التبغ، والنُظم الغذائية غير الصحية، وتعاطي الكحول على نحو ضار، والخمول البدني، وتعزيز العلاج الفعَّال من خلال التغطية الصحية الشاملة. 

ويضم هذا الاجتماع العالمي أكثر من 100 حكومة، مع مجموعة مختارة من شركاء الأمم المتحدة ومنظمات المجتمع المدني والقطاع الخاص والمؤسسات الخيرية والأوساط الأكاديمية والجهات المانحة، لعقد مؤتمر مؤثِّر لبناء القدرات يركِّز على كيفية تنفيذ الحكومات لحلول "أفضل الخيارات" المنخفضة التكلفة المعتَمَدة من المنظمة والتي من شأنها الحد من الوفيات المبكرة الناجمة عن الأمراض غير السارية على نطاق هائل حتى يمكن إنقاذ عشرات الملايين من الأرواح.
 
يمكن من خلال التدابير المشار إليها إنقاذ حياة 8 ملايين شخص في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل وذات الدخل الأكثر انخفاضاً بحلول عام 2030، وتحقيق نمو اقتصادي يصل إلى 350 مليار دولار أمريكي. 

وتتراوح أمثلة هذه الحلول بين حظر التسويق وفرض الضرائب بهدف الحد من التعرُّض للتبغ والأطعمة والمشروبات غير الصحية، وإتاحة الحصول على الخدمات الصحية الأساسية لجميع الناس لحمايتهم من هذه الحالات المَرضية. 

ويُعد هذا أول اجتماع عالمي بشأن الأمراض غير السارية منذ إعلان الأمم المتحدة الرفيع المستوى لعام 2018 بشأن الأمراض غير السارية وإعلان الأمم المتحدة الرفيع المستوى لعام 2019 بشأن التغطية الصحية الشاملة. وسيوفر هذا الاجتماع الذي يُعقَد في الوقت المناسب منصة متقدمة لتمكين مختلف أصحاب المصلحة في مجال الصحة على الصعيد العالمي، وتسهيل عمل أصحاب المصلحة المتعددين، وتوسيع نطاق العمل الوطني بشأن الأمراض غير السارية، مع ربط ذلك بخطة تحقيق غاية التنمية المستدامة التي تصبو إلى تخفيض الوفيات المبكرة الناجمة عن الأمراض غير السارية بمقدار الثلث بحلول عام 2030 وتعزيز الصحة النفسية.

سيشارك في الاجتماع العديد من رؤساء الدول والحكومات، ووزراء من قطاعات الصحة والقطاعات غير الصحية، ومنظمات دولية، وغيرهم من أصحاب المصلحة على الصعيد العالمي.

ومن المتوقع أن يُطلق الاجتماع دعوة إلى العمل، من شأنها أن تسهم في تنفيذ إعلان الأمم المتحدة السياسي الرفيع المستوى لعام 2018 بشأن الأمراض غير السارية وإعلان الأمم المتحدة السياسي الرفيع المستوى لعام 2019 بشأن التغطية الصحية الشاملة، مع دعم البلدان لبلوغ أهداف التنمية لعام 2030.  

وسيتألف المؤتمر من سلسلة من الجلسات العامة وحلقات النقاش المثيرة والتفاعلية، في حين ستُطلَق العديد من المبادرات الجديدة للوقاية من الأمراض غير السارية ومكافحتها.

وستستضيف المنظمة بالتعاون مع وزارتي الرياضة والصحة في عُمان فعالية "الصحة قول وعمل" في مجمع السلطان قابوس الرياضي ابتداءً من الساعة 18:30 يوم الاثنين 9 ديسمبر.

 وسيكون هذا الحدث الأول من نوعه في الشرق الأوسط، وسيشارك فيه مدير عام منظمة الصحة العالمية د.تيدروس، ووزيرا الصحة والرياضة في عُمان، وغيرهم من أعضاء الوفود رفيعي المستوى.

 وسيُعقَد مؤتمر صحفي يوم الثلاثاء الموافق 10 ديسمبر في أحد فنادق عمان مع د.تيدروس أدهانوم، وغيره من أعضاء الوفود رفيعي المستوى، قُبيل انطلاق الجانب الرفيع المستوى من المؤتمر وإصدار التقرير الثاني من اللجنة المستقلة الرفيعة المستوى المعنية بمكافحة الأمراض غير السارية في منظمة الصحة العالمية.