تشكيل لجان وضع امتحانات أولى ثانوى خلال أيام

رئيس قطاع التعليم: سرية الطباعة مسئولية الإدارات.. والأسئلة تقيس الفهم وليس الحفظ

 د. رضا حجازى
د. رضا حجازى


أعلن د. رضا حجازى رئيس قطاع التعليم العام، أنه سيتم إصدار تكليف من الوزارة خلال أيام بتشكيل اللجان الفنية لوضع امتحانات الصف الأول الثانوى، وتتكون من 4 أعضاء يحددهم الموجه الأول من كل مادة وتكون اللجنة برئاسته على أن تنتهى اللجان من وضع أسئلة جميع الامتحانات خلال أسبوع، مشيرا إلى أن مواصفات الورقة الامتحانية لاختبارات طلاب أولى ثانوى معدة من العام الماضى ولا تغيير بها، وتم ارسالها للمديريات التعليمية والإدارات، وتم تدريب الموجهين الأوائل فى المركز القومى للامتحانات على وضع الأسئلة.
وأضاف، أن امتحان أولى ثانوى يجرى ورقيا، بنظام الكتاب المفتوح، وسوف يتم طباعه الامتحان فى الادارات التعليمية وسوف تكون جميع الأسئلة اختيار من متعدد، عدا امتحان مواد اللغات فقط، أسئلتها اختيار من متعدد ومقال قصير.
وأكد أنه سيتم توجيه الادارات التعليمية للحفاظ على سرية الامتحان وطباعته داخل مقر الإدارات وفى غرفة مؤمنة ولها باب حديدى حتى لا يحدث تسريب للأسئلة.
وأوضح، رئيس قطاع التعليم العام، أن أسئلة الامتحان ستكون وفق مواصفات التقييم الجديد الذى تم اعتماده فى الثانوية العامة الجديدة التى بدأ تطبيقها من العام الماضى، والتى تقيس الفهم لدى الطالب وليس الحفظ، موضحا أن وضع أسئلة الامتحانات الورقية سيكون من قبل الإدارات التعليمية على مستوى الجمهورية، موضحا أن الأسئلة ستكون من المنهج وليس بالضرورى أن تكون من الكتاب. وأضاف أن المديريات التعليمية سوف تتولى تجميع النتائج من الإدارات التابعة لها وإرسالها للوزارة إلكترونيا.
وفى نفس السياق أوضح رئيس قطاع التعليم العام أنه بالنسبة للصف الثانى الثانوى فيتم إجراء الامتحانات باستخدام جهاز التابلت لطلاب المدارس الحكومية الرسمية والرسمية لغات وطلاب المدارس غير الحكومية الخاصة والمعاهد القومية، أما بقية الفئات المنازل، الخدمات، السجون، الطلاب المجندون، الطلاب المتواجدون بالمستشفيات، طلاب الدمج سيتم امتحانهم ورقيا.
جدير بالذكر أن وزير التربية والتعليم اعتمد جداول امتحانات نصف العام للصفين الأول والثانى الثانوى، والتى تبدأ 11 يناير المقبل وتنتهى 23 من نفس الشهر، على أن تعقد امتحانات طلاب الصف الأول الثانوى فى الفترة المسائية ورقيا بينما تعقد امتحانات طلاب الصف الثانى الثانوى فى الفترة الصباحية إلكترونيا.
وفى سياق متصل بدأت المديريات التعليمية إعلان جداول امتحانات نصف العام لسنوات النقل، مع مراعاه أعياد المسيحيين، على ألا تعقد أى امتحانات فى أيام الأعياد المسيحية، ووجهت وزارة التربية والتعليم خطابا رسميا لجميع المديريات باتخاذ التدابير اللازمة لمنع عقد أى امتحانات فى الأعياد المسيحية.
 

 


 

 

 

 

 

ترشيحاتنا