سفير مصر بموسكو: علاقتنا مع روسيا تطورًا كثيرًا في 5 سنوات

 العلاقات بين مصر وروسيا
العلاقات بين مصر وروسيا

أكد إيهاب نصر سفير مصر في موسكو أن العلاقات بين مصر وروسيا، قد شهدت في السنوات الخمس الأخيرة انطلاقة نوعية في مختلف المجالات.


وقال: "تتعدى هذه الانطلاقة ما تم تحقيقه على مدار الكثير من العقود الماضية، مضيفًا: "ما زال هناك الكثير من الجهد والعمل لإنجازه في التعاون الثقافي والتعليمي، خاصة في الأوبرا والموسيقى والسينما".


من جانبه، ذكر المستشار الثقافي لمصر في موسكو، محمد نصر الجبالي، أن العلاقات المصرية الروسية وطيدة وتاريخية، مضيفًا: "العام القادم هو عام التعاون الإنساني المصري الروسي، والذي سيشهد العديد من الفعاليات".


جاء ذلك خلال افتتاح فعاليات أيام الثقافة المصرية في العاصمة الروسية موسكو، والتي ينظمها المكتب الثقافي للسفارة المصرية في موسكو بالتعاون مع مكتبة الأدب الأجنبي، وافتتحها سفير مصر في روسيا والوزير المفوض أوليج أوزيروف نائب رئيس قسم افريقيا بالخارجية الروسية.


كما حضر الافتتاح السفير فوق العادة في الخارجية الروسية انور بك فاضليانوف والسفير فوق العادة فاليري يجوشكين و عدد من الممثلين عن وزارة الثقافة ومعهد آسيا وإفريقيا و معهد الاستشراق ومعهد إفريقيا ومركز بحوث المصريات التابع لأكاديمية العلوم الروسية.

 

وأثنى الجانب الروسي خلال الافتتاح على عمق العلاقات المصرية الروسية، متوقعا أن تشهد العلاقات الثقافية بين البلدين دفعة هائلة للأمام مع هذا الزخم في تنظيم الفعاليات الثقافية.

 

يذكر أن الأيام الثقافية المصرية تشمل تنظيم 16 فعالية مختلفة (ندوات ومحاضرات ومائدة مستديرة وورش تدريب وعروض أفلام مصرية فضلا عن إقامة ٦ معارض مختلفة لمقتنيات المكتب الثقافي المصري).

 

وتتضمن كذلك معارض كتب ومستنسخات ولوحات وبرديات وكتب عن مصر بلغات أخرى غير الروسية وعرض لمخطوطات نادرة عن مصر، فضلا عن لقاء للقراءة الحرة لكتب من مكتبة المكتب الثقافي المصري.


كما تشمل محاضرة عن تاريخ الحضارة المصرية بعنوان "الأهرامات العظيمة - منارات الإنسانية"، ومحاضرات أخرى عن اللهجات المصرية المختلفة.

 


 
 
 

 

ترشيحاتنا