اختيار مقبرة «خوي» كأحد أهم 10 اكتشافات أثرية لعام 2019

 مقبرة "خوي"
مقبرة "خوي"

أعلنت مجلة الآثار الأمريكية "Archaeology Magazine"، عن اختيار مقبرة خوي المشرف علي القصر الملكي في أواخر عصر الأسرة الخامسة والمكتشفة بجبانة سقارة الأثرية فى ابريل الماضي، كأحد أهم 10 اكتشافات أثرية لعام 2019، والمصنفة ضمن الاكتشافات الأكثر جذبا للأنظار هذا العام، بالإضافة إلى وضع صورة المقبرة بحوائطها الملونة على غلاف المجلة لنسخة يناير / فبراير 2020.

 

وقال الدكتور محمد مجاهد رئيس البعثة المصرية التي قامت بالكشف عن هذه المقبرة انه عثر بجدارها الشمالي على مدخل البناء السفلي للمقبرة، والذي يحاكي تصميمه أهرامات الأسرة الخامسة، وهو التصميم الذي يتم الكشف عنه لأول مرة داخل مقابر لافراد وليس ملوك تلك الفترة.

 

وأضاف دكتور مجاهد أن أحد أسباب اختيار الكشف عن مقبرة خوي ضمن أهم 10 اكتشافات أثرية على مستوى العالم، حيث تتميز المقبرة بنقوشها المتميزة وألوانها التي ما زالت تحتفظ بحالتها الأصلية ورونقها و جمالها والتي تظهر لأول مرة بهذا الشكل في الحجرات السفلية من المقابركما ان التصميم المعماري للمقبرة مهم جدا لانه يحاكي تصميم اهرامات الملوك كما ان جسد صاحب المقبرة خضع لعملية التحنيط التي كانت فقط حكرا علي الملوك.

 

جدير بالذكر انه في عام 2018 أعلنت مجلة Archaeology Magazine اختيار القناع الفضى المذهب لكاهن الإله موت والإلهة نيوت و التي عثرت عل البعثة الاثرية المصرية الألمانية بجامعة توبنجن برئاسة الدكتور رمضان البدري اثناء الكشف عن ورشة التحنيط و التي يعود تاريخها الي عصر الاسرة 26 جنوب هرم اوناس بسقارة الأثرية فى يوليو 2018، كأحد أهم 10 اكتشافات أثرية لعام 2018، باللإضافة إلى وضع صورة القناع على غلاف المجلة لنسخة يناير / فبراير2019.

 

و قد تم الكشف عن مقبرة "خوي" أثناء قيام البعثة المصرية برئاسة الدكتور محمد مجاهد، بأعمال الحفائر والتسجيل العلمى للمجموعة الهرمية للملك جدكارع من الأسرة الخامسة بجنوب سقارة. و تتكون المقبرة من بناء علوى عبارة عن مقصورة شيدت على شكل حرف L، وأن احجار المقصورة قد تم انتزاعها خلال العصور المصرية القديمة وأعيد استخدامها فى أماكن أخرى، حيث لم تعثر البعثة سوى على بقايا الجدران السفلية والتى شيدت من الحجر الجيرى الأبيض.

 

يبدأ الجزء السفلي من المقبرة بممر هابط يؤدى إلى ردهة صغيرة ومنها إلى حجرة امامية منقوشة عليها مناظر تصور صاحب المقبرة جالسا أمام مائدة القرابين، وكذلك على قائمة قرابين ومنظر لواجهة القصر. اما الحجرة الثانية غير منقوشة و استخدمت كحجرة للدفن بها بقايا تابوت من الحجر الجيرى الأبيض مهشم تماماً، إلا أن البعثة تمكنت من الكشف عن البقايا الآدمية لخوى بين الأحجار والذى وجد عليها بقايا الزيوت ومادة الراتنج التى كان يستخدمها المصرى القديم فى التحنيط.