ما حكم إزالة الشعر للرجال والنساء بالليزر؟.. «الإفتاء» تجيب

صورة موضوعية
صورة موضوعية


ورد إلى دار الإفتاء المصرية، سؤال عبر الصفحة الرسمية على موقع «فيسبوك»، نصه: «هل يجوز إزالة شعر العانة والإبطين نهائيًّا ببعض الوسائل الحديثة كالليزر؟».


وأجابت الإفتاء، بأنه لا بأس بإزالة الشعر التي شُرعت إزالته «العانة والإبطين» بأي طريقة مباحة غير ضارة، حتى لو كانت الإزالة فيها دائمة أي باستعمال الوسائل الحديثة مثل الليزر، بشرط مراعاة الجنس عند فعل ذلك، فيفعل ذلك الرجل بالرجل والمرأة بالمرأة.

 

واستشهدت بقوله تعالى: { لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ"}، وأباح له الزينة بضوابطها الشرعية، فقال تعالى: {قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللهِ الَّتِي أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ وَالطَّيِّبَاتِ مِنَ الرِّزْقِ قُلْ هِيَ لِلَّذِينَ آمَنُوا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا خَالِصَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ كَذَلِكَ نُفَصِّلُ الْآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ}.

 

وفي السنة النبوية المطهرة نجد ذلك جليًّا في حبِّ النبي- صلى الله عليه وسلم- للتزين، ولما سأله رَجُلٌ: «إِنَّ الرَّجُلَ يُحِبُّ أَنْ يَكُونَ ثَوْبُهُ حَسَنًا وَنَعْلُهُ حَسَنَةً، قَالَ: إِنَّ اللهَ جَمِيلٌ يُحِبُّ الْجَمَالَ» أخرجه مسلم.

 

وأوضحت أن استعمال الوسائل الحديثة جائز، وما ورد في الحديث وسيلة ذكرت للشائع أو كمثال للطريقة، وعلى أقصى تقدير يكون المذكور أفضل من غيره، لا أن غيره غير جائز. 


وفيما يخص حكم إزالة الشعر أثناء الحيض، قال الدكتور محمد عبدالسميع، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إنه يجوز إزالة الشعر أثناء الحيض، ولا شيء في ذلك، كما أنه لا يؤثر في صحة الصوم، ولا ينقص من أجره.


 

 

 
 
 

 

ترشيحاتنا