أحفاد «شيخ العرب همام» يحيون الذكرى الـ 250 على وفاته

أحفاد شيخ العرب همام يحيون الذكرى 250 عاما على وفاته
أحفاد شيخ العرب همام يحيون الذكرى 250 عاما على وفاته

يحيي أحفاد شيخ العرب همام، اليوم السبت، الذكرى 250 على وفاته، وسط مطالبات بالحفاظ على ممتلكاته التاريخية، خاصة قلعته الحربية، الواقعة بقرية العركي بفرشوط.

وشيخ العرب همام، هو همام بن يوسف بن أحمد بن محمد بن همام ابن أبو صبيح سيبة، والملقب بـشيخ العرب همام،  وهو من أشهر شخصيات الصعيد ولد عام1121 هـ (1709 م) في فرشوط بمحافظة قنا وتوفى عام 1183 هجرياً، 1769 ميلاديا.

وهو الأبن البكر للشيخ يوسف زعيم قبائل الهوارة، تلك القبائل التي استقرت في صعيد مصر وتمتعت بقدر كبير من الثروة والنفوذ وسيطر شيوخها على مقاليد الأمور في الصعيد.

وتولى الشيخ همام الحكم بعد وفاة والده يوسف عام 1767، ومضى قدما في توسيع ومد سلطانه على كافة أقاليم الصعيد، من المنيا إلى أسوان فكان دولة داخل دولة ومتخذا فرشوط عاصمة لحكمه.

وقام بتأسيس شبه دولة، فأنشا الدواوين لإدارة شئون الأراضى الواقعة تحت سيطرته ولرعاية العاملين عليها وشكل قوة عسكرية من الهوارة ومن المماليك الفارين من حكم علي بك الكبير، فدقت أبواق الحرب بين دولة في الجنوب يرأسها همام ولد يوسف أحمد الهوارى، ودولة أخرى في الشمال يرأسها على بك الكبير، الذي كان حليفا للروس وكان يعدهم بأن يدخلوا مصر على جثة همام "أمير الصعيد"، فأمدوه بأكثر الأسلحة تطورا في هذا الوقت.

وبعث همام"شيخ العرب" جيشا كبيرًا جمع فيه عدة جيوش من الصعيد ومن هوارة وعلى راسهم "إسماعيل الهواري " ابن عم الشيخ همام وزوج اخته وخال أولاده، اختاره همام ليكون قائدا للجيش وبدأت الحرب وكانت الغلبة من نصيب أهل الصعيد، وهوارة في البداية ولكن بسبب مكر المماليك استطاعوا أن يخدعوا إسماعيل الهوارى ويجعلوه يخون ابن عمه.

وانتصر المماليك بسبب الخيانة، ودخلوا فرشوط وجعلوها كوما من الرماد ثم اتجه همام إلى النوبة ليبنى جيشا آخر من الصعيد ولكنه لم يستطع بسبب الموت فتوفى في الطريق.