تعرف على تطعيمات فصل الشتاء وأسعارها والفئات الممنوعة

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

مع بداية فصل الشتاء، يجب أن تقوم بتدعيم جسمك ضد أي عوامل خارجية قد تسبب لك المرض خاصة الفيروسات والبكتيريا، لذا لابد من الاستعداد لمواجهة هذه الأمراض بتناول الأمصال.

 

وقال الدكتور أمجد الحداد، مدير مركز الحساسية والمناعة بالمصل واللقاح، إن هناك عدد من التطعيمات يفضل تناولها في فصل الشتاء ومنها المكورات الرئوية، وتطعيم فيروس الروتا، تطعيم الإنفلونزا البكتيري، ومصل الأنفلونزا الموسمية والحساسية، كالتالي:

المكورات الرئوية

ينصح بأخذ مصل الالتهاب الرئوي "المكورات الرئوية" الذي يساعد على القضاء على الالتهاب الرئوي، ويمكن أخذ المصل في أي وقت من العام لمرة واحدة فقط في العمر، ويبلغ سعر المصل 490 جنيهًا.
 

فيروس الروتا

هو الفيروس المتسبب في النزلات المعوية والجفاف، والتطعيم يتم إعطاءه للأطفال قبل عمر الـ6 أشهر، ويكون التطعيم عبارة عن جرعتين بينهما شهران، حيث يمكن أن يأخذه الطفل في عمر شهرين أو 4 أشهر أو 6 أشهر، ويبلغ سعر التطيعم 320 جنيهًا.
 

الإنفلونزا البكتيري

التطعيم يساعد على الوقاية من التهاب الأذن الوسطى، والتهاب الأغشية المخاطية والالتهاب الرئوي، ويتم أخذه لمرة واحد فقط في العمر، ويبلغ سعره بمراكز المصل واللقاح 75 جنيهًا.
 

مصل الحساسية

مخصص لمرضى حساسية الجيوب الأنفية، ويبدأ المريض في أخذ المصل بعد إجراء عددًا من الاختبارات ومعرفة أسباب الحساسية، سواء كانت حساسية موسمية من حبوب اللقاح، أو حساسية دائمة من الأتربة أو الفطريات، ويجرى إعطائه مصل مناسب ضدد هذه المسببات فور اكتشاف المرض، والمصل عبارة عن كورس لمدة عام، مقسمة على جرعات أسبوعية بسعر 1800 جنيهًا.
 

الأنفلونزا الموسمية

التطعيم يساعد على الوقاية من الإصابة بنزلات البرد التي يكثر الإصابة بها خلال فصل الشتاء، ويبلغ سعره 65 جنهيًا بالإضافة إلى 10 جنيهات رسم تطعيم، ويمكنك الاطلاع على الفئات المستهدفة والممنوعة من المصل

وأشار د. الحداد، إلى أن الفئات الممنوعة من التطعيم هم:

- الأطفال أقل من 6 شهور.

- ارتفاع الحرارة الشديدةحيث يؤجل التطعيم بالمصل لحين نزول الحرارة.

- مرضى حساسية البيض.

- مرضى متلازمة الشلل الرباعي الفيروسي "الغيلان باريه".

- أصحاب الحساسية المفرطة من اللقاح أو أحد مكوناته.

وأوضح د. أمجد الحداد إلى أن الفئات المستهدفة بالمصل والأكثر حرصًا على التطعيم فهم:

- أصحاب الأمراض المزمنة السكر والضغط والفشل الكلوي والقلب.

- مرضى حساسية الصدر.

- الأطفال أكبر من 6 شهور.

- مرضى ضعف المناعة.

- كبار السن.

 

وأضاف أن المنتظم بأخذ المصل كل عام يكتفي بجرعة واحدة فقط خلال العام، أما من كانت هذه هي المرة الأولى لأخذ الجرعة يحتاج إلى جرعة أخرى بعد شهر، بينما الأطفال من سن 6 أشهر إلى 3 سنوات يأخذ نصف جرعة، والأطفال فوق الـ3 سنوات جرعة كاملة، ويحقن اللقاح إما في عضلة الفخذ الأمامية أو فى عضلة الكتف، ويحظر تمامًا إعطاء أي لقاح بعضلة الإيليا الخلفية.

 

 

 

 


 

 

 

 

 

ترشيحاتنا