تقرير: تركيا أصبحت طريق الجهاديين الأسرع للانضمام إلى جماعات الإرهابية

أردوغان
أردوغان

كشفت صحيفة «أحوال» إن تركيا أصبحت الطريق السريع للجهاديين للانضمام إلى الجماعات الإرهابية.

ونقلت الصحيفة عن المحلل التركي بوراك بكديل قوله إن بلاده لا تزال مركز لعبور للأشخاص الذين يرغبون في الانضمام إلى الجماعات الجهادية على الرغم من الجهود المتصاعدة للحكومة التركية للقبض على أعضاء تنظيم داعش في تركيا وسوريا.

ولفت الكاتب إلى أنه قبل اجتماع أردوغان مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في البيت الأبيض في نوفمبر الماضي، قال الرئيس التركي إن أنقرة اعتقلت زوجة زعيم داعش المقتول أبو بكر البغدادي بعد أن اعتقلت الشرطة التركية 43 إرهابياً مشتبهاً بهم من داعش في تركيا، إلا أن القائمة السوداء لوزارة الخزانة الأمريكية قالت في سبتمبر أن تركيا أصبحت ملاذاً لخطط تمويل الإرهاب.

واستشهد الكاتب بما ذكرته صحيفة «واشنطن إكزمينر» أن الناجين من هجوم إرهابي في الضفة الغربية عام 2015 رفعوا دعوى قضائية ضد بنك له علاقات بالحكومة التركية ، على أساس أنه الممول الأساسي لدعم جماعة حماس الإرهابية.

وتابع الكاتب أن التقرير السنوي لوزارة الخارجية الأمريكية حول الإرهاب الصادر في 4 نوفمبر أظهر أن تركيا لا تزال نقطة عبور للمقاتلين الأجانب الذين يتطلعون للانضمام إلى داعش.

وفي 23 أكتوبر ، أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية أن أكثر من 100 سجين من داعش قد فروا منذ أن شنت تركيا عملية عسكرية في شمال سوريا في وقت سابق من الشهر، وهو الأمر الذي قد يمنح التنظيم الإرهابي قبلة الحياة للبقاء.