وزير الطيران المدني يستعرض تاريخ مصر داخل منظمة الإيكاو  

وزير الطيران يتوسط قيادات الطيران المدني داخل مقر الإيكاو
وزير الطيران يتوسط قيادات الطيران المدني داخل مقر الإيكاو

قام وزير الطيران المدني الفريق يونس المصري، بتقديم التهنئة للمنظمة الدولية للطيران المدني، عبر كلمة مسجلة نشرت على القناة الرسمية للمنظمة بمناسبة مرور 75 عاما على إنشاءها.

وتمنى المصري خلال كلمته المزيد من الانجازات والنجاحات لقطاع الطيران المدني، موضحا أن وزارة الطيران المدني المصري لن تدخر جهدا لتقديم كافة أشكال الدعم للمنظمة وخاصة دعمها للمبادرات الصادرة عن المنظمة وكذلك استضافة المؤتمرات الدولية التي تنظم بمصر.

كما وجه وزير الطيران المدني، الشكر للمنظمة الدولية للطيران المدني ICAO ، على الجهود التي تبذلها من أجل تطوير أسس الملاحة الجوية والتخطيط لها والعمل على تطوير صناعة النقل الجوي العالمي.

وأوضح الفريق يونس المصري، أن مصر تعد من أوائل الدول الرائدة التي انضمت لمنظمة الـ ICAO ، وأن مصر عضو فعال في مجلس المنظمة منذ الإنشاء، ومنذ اللحظة التاريخية التي تم فيها توقيع اتفاقية الطيران الدولي المعروفة باتفاقية شيكاغو من قبل 52 دولة في 7 ديسمبر عام 1944م.

وأشار وزير الطيران المدني، إلى أن مصر واحدة من الدول الرائدة التي انضمت إلى منظمة الإيكاو ووقعت الاتفاقية في 16 مارس 1947، كما أنها تفخر باستضافتها المكتب الإقليمي لمنظمة الطيران المدني الدولي لمنطقة الشرق الأوسط بالقاهرة منذ عام 1953، الأمر الذي يؤكد الدور الريادي التي تقوم به مصر للمجتمع الدولي تحت مظلة الإيكاو، موضحا أن الحكومة المصرية لم تتوانى عن تقديم كافة أوجه الدعم والتعاون لمنظمة الـ ICAO.

يذكر أن مصر استضافت أول اجتماع إقليمي للملاحة الجوية تابع للمنظمة في الشرق الأوسط MERAN، الذي انعقد في الفترة من 1 إلى 18 أكتوبر 1946.