الكرملين: بوتين يعتزم عقد اجتماعات منفصلة مع زعماء «رباعية نورماندي»

ديمتري بيسكوف
ديمتري بيسكوف

أعلن المتحدث باسم قصر الرئاسة الروسية "الكرملين" ديمتري بيسكوف، اليوم الجمعة، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يعتزم عقد سلسلة من الاجتماعات المنفصلة مع كل من نظيريه الأوكراني فولوديمير زيلينسكي والفرنسي إيمانويل ماكرون، إلى جانب المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل على هامش قمة "رباعية نورماندي" في 9 من ديسمبر الجاري بالعاصمة الفرنسية باريس. 

وقال بيسكوف، في تصريح أوردته وكالة أنباء (تاس) الروسية: "أن هناك مخططات لعقد اجتماعات ثنائية مهمة مع الرئيس ماكرون والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، بالإضافة إلى الرئيس الأوكراني زيلينسكي". 

وأعرب عن أمل الكرملين في أن تسفر قمة "رباعية نورماندي" عن حل الأزمة الراهنة في جنوب شرق أوكرانيا، مؤكدًا أن سياسة الرئيس الروسي تجاه تلك الأزمة تتسم بالجدية لكن ما يتبقى هو تسخير جميع الجهود من أجل حل الصراع الداخلى القائم في الشرق الأوكراني.

ولفت أيضًا إلى أنه لا بديل عن تطبيق ما تنص عليه اتفاقيات مينسك ودحض جميع المحاولات الرامية إلى ألغائها. 

يُشار إلى أن "رباعية نورماندي" الخاصة بتسوية الوضع في أوكرانيا كانت قد تشكلت في صيف عام 2014 في إقليم نورماندي، بشمال غرب فرنسا، أثناء الاحتفالات بذكرى مرور 70 عاما على إنزال قوات الحلفاء في الحرب العالمية الثانية إلى الشاطئ الفرنسي. وتبحث "صيغة نورماندي" بمشاركة كل من روسيا وفرنسا وألمانيا وأوكرانيا تسوية الوضع في أوكرانيا.