خاص| معتصم راشد: مبادرات البنك المركزي الثلاث تساهم في تشجيع الصناعة

معتصم راشد المستشار الاقتصادي للاتحاد المصري لجمعيات المستثمرين
معتصم راشد المستشار الاقتصادي للاتحاد المصري لجمعيات المستثمرين

 أكد معتصم راشد، المستشار الاقتصادي للاتحاد المصري لجمعيات المستثمرين، أن المبادرات البنك المركزي الثلاث تسهم إسهاما ايجابيا في تشجيع الصناعة.

وكان الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، وطارق عامر مُحافظ البنك المركزي، عقد مؤتمرا صحفيا لإطلاق ثلاث مبادرات تحفيزية لتشجيع وتمويل القطاع الخاص الصناعي، ومساندة المصانع المتعثرة، ودعم عملاء التمويل العقاري للإسكان المتوسط، والتي تتبناها الحكومة والبنك المركزي، تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وأضاف راشد في تصريحات خاصة لـ"بوابة أخبار اليوم " أن المبادرات الثلاثة تهتم بالصناعة على رغم أننا بصدد تغيير وزاري والاتجاه يشمل هذا التغيير وزير التجارة والصناعة مشددا علي ضرورة  اختيار الوزير القادم وهنا اذكر أن أيام الرئيس الراحل جمال عبد الناصر عندما قرر تشيد قلعة صناعية اختار الدكتور عزيز صدقي ليكون وزيرا للصناعة واستطاع أن يحقق حلم عبد الناصر الأمر تكرر مع رشيد محمد رشيد كم يقول اغلب رجال الصناعة استطاع أن ينجز في مجاله  الكثير ويحقق الطفرات الكبيرة بالقطاع .

وأوضح أن لابد اختيار وزير صناعة  يتمتع بخبرة متراكمة في مجال التصنيع حتى يتمكن من تنفيذ  هذه المبادرات  وتأتي بثمارها المرجوة منها ويتحقق الهدف الرئيسي خاصة هو التصدير باعتباره قضية مصيرية يعتمد اعتمادا كليا على الصناعة ولابد أن يتوازى مع تلك المبادرة تقديم حوافز ايجابية للصناعة ترتبط بنسبة المكون المحلى والقيمة المضافة.

نوه إلي ضرورة  مراجعة كافة الأعباء التي تتحملها الصناعة في الوقت الحالي ،مطالبا بحتمية حماية الصناعة الوطنية وتلك ليست بدعة كما يقول البعض فالولايات المتحدة الأمريكية ذاتها تحمى صناعتها والقول بان قواعد منظمة التجارة تحول دون ذلك لا تعدوا أن  تكون إلا أقوال مرسلة لانا القواعد الولية تسمح بحماية الإنتاج الوطني .

ووجه تحية للرئيس عبد الفتاح السيسي  على تلك المبادرات إلى تستهدف انطلاق الصناعة باعتبارها قاطرة التنمية المستدامة ،مشير إلي أن اتحاد المستثمرين وضع الصناعة المصرية على طريق يكفلها المنافسة التصديرية في عالم اليوم.