منظومة الشكاوى الحكومية: 11 وزارة تستجيب لشكاوى المواطنين

د. طارق الرفاعي مدير منظومة الشكاوى الحكومية
د. طارق الرفاعي مدير منظومة الشكاوى الحكومية

أكد د. طارق الرفاعي مدير منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة أن وزارة الكهرباء والطاقة استجابت للشكاوى الموجهة لها ومنها على سبيل المثال شكوى من كابل كهرباء عمومي في عمارة فى مساكن عدلي منصور حي عتاقة محافظة السويس تم تغييره، ولكن لم يتم دفن الكابل تحت الاسفلت والكابل معرض للتلف أو السرقة، حيث توجه فريق العمل على الفور وتم دفن الكابل الكهرباء.

 

فيما استجابت وزارة البترول والثروة المعدنية لشكوى مواطن من تسرب وانتشار رائحة غاز بالمنزل من ناحية العداد، وعلى الفور تم التواصل مع العميل وتوجيهه لغلق محبس العداد لحين وصول سيارة الطوارئ وتوجه فريق العمل لمراجعة واختبار جميع أعمال التركيبات الداخلية بالكامل، وتبين وجود تسريب بجوان لامور خروج العداد، وتم اصلاح وإعادة تشغيل الغاز.

 

واستجابت وزارة البيئة لشكوى مواطنة من صرف صحي بقرية المحمودية بمركز ههيا محافظة الشرقية، حيث تم تكليف الفرع الإقليمي لجهاز شئون البيئة بالشرقية وتم التنسيق مع الوحدة المحلية لمركز ومدينة ههيا وشفط المياه من داخل منزل السيدة الشاكية وامام المنزل.

كما استجابت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي للاستغاثة الواردة من أهالي وصيادى وأصحاب الأعمال التجارية بمنطقة جرب حسين بأسوان من انقطاع المياه والكهرباء عن المنطقة، مما أضر المقيمين بالمنطقة وتوقف مصنع الثلج عن العمل، وأدى ذلك لحدوث خسائر فادحة وخاصة في عمليات صيد وحفظ ونقل الأسماك، حيث أوضح مدير عام منطقة أسوان أنه بالتنسيق مع مدير المفرخ بجرف حسين تم إصلاح المواتير الخاصة برفع المياه وتشغيلها وعودتها للعمل بكفاءة.

واستجابت وزارة التضامن الاجتماعى لشكوى مواطن من تأخر استحقاق معاش تكافل وكرامة لإبنه المعاق إعاقة كاملة منذ أكثر من عام، حيث تم صرف المعاش، وتقدم المواطن بالشكر لاستجابة الوزارة. كما تعاملت الوزارة مع عدة شكاوى مرتبطة بصرف معاشات منها شكوى أحد العاملين بشركة حكومية من عدم حصولهم على المعاش بالرغم من الخروج في 30 يونيو الماضى، حيث أوضحت الوزارة أنه تم إنهاء إجراءات صرف المعاش بتاريخ 10/11/2019.

وتصدت وزارة الصحة والسكان لشائعات وجود حالات إلتهاب سحائي بقرية البوهة بمركز ميت غمر، والتى وثقها مواطن بشكوى على المنظومة وأوضح فيها أنه يوجد 5 اطفال توفوا في القرية بسبب هذا المرض ويريد تطعيم أطفال القرية، حيث وجهت الوزارة وكيل مديرية الشئون الصحية بالدقهلية للتواصل مع طبيبة القرية التي نفت وجود أى حالات اشتباه بالسحائى أو وفاة للأطفال وأوضحت ان مصل (تطعيم الإلتهاب السحائى) لتلاميذ المدارس متوفر ويتم تطعيم الاطفال.

وتعاملت أيضاً الوزارة مع شكوى مواطن أوضح فيها إصابة 100 من التلاميذ بمدرسة الزرقة الابتدائية مركز أبو تشت محافظة قنا بالالتهاب السحائي الفيروسي والجدري، حيث أفادت الوزارة أنه تم تشكيل لجنة من إدارة أبو تشت وتم التوجه الي المدرسة المذكورة وتبين وجود عدد 15 حالة جدري كاذب و٧ حالات جدرى وقد تم وصف العلاج لهم ومنحهم إجازة 10 أيام ومعاودة المرور على المدرسة بعد أيام وتبين عدم وجود أي حالات أخرى.

واستجابت وزارة العدل للشكاوى الموجهة لها، ومنها شكوى مواطنة من تأخر مكتب الخبراء في إعداد تقرير هام لاستكمال إجراءات سير قضية خاصة بها، ويتم تأجيل القضية دورياً حتى وصول هذا التقرير، حيث أوضحت الوزارة أن الادارة العامة لشئون الخبراء والطب الشرعي قامت بفحص الشكوى، وانتهت إلي أنه تم إنجاز الدعوى بتقرير وأرسلت للمحكمة المختصة.

كما استجابت وزارة العدل لشكوى مواطن من مكتب توثيق تفيد بأنه أثناء قيامه بتوثيق عقد بيع سيارة من فئة 1600 سى سى تم معاملة السيارة على انها من فئة 2000 سى سى وبالتالى تم دفع مبلغ 4900 جنيه زيادة عن المبلغ المقدر، فقامت الوزارة ببحث الشكوى مع قطاع الشهر العقاري والتوثيق، حيث ارتأت المصلحة رد مبلغ 4403 جنيه للشاكى وتم التنسيق معه لتقديم طلب استرداد المبلغ.

كما تعاملت وزارة قطاع الاعمال مع الشكاوى الموجهة لها ومنها شكوى مواطن من سوء حالة أوتوبيس نقل ركاب بين دهب - القاهرة والمملوك لإحدى شركات نقل الركاب الحكومية وعند الشكوى تم استبداله بأخر بنفس السوء، وتعدى السائقين على الركاب باللفظ عند اعتراضهم عليهما، حيث أوضحت الوزارة أنه تم احالة الشكوى إلى القطاع القانونى للتحقيق والذى انتهى إلى مخالفة السائقين وتوقيع الجزاء عليهما بمجازاتهما بخصم يومين من الراتب لكل منهما لما نسب اليهما من سوء المعاملة والاستهانة بشكوى الراكب محرر الشكوى.

وتعاملت وزارة قطاع الأعمال مع شكوى مواطن يعمل بإحدى شركات المقاولات الحكومية ويطلب فيها صرف مرتب شهر أكتوبر 2019 ويتساءل عن موقف صرف العلاوات الدورية، حيث درست الوزارة موضوع الشكوى وأوضحت انه تم صرف مرتبات شهر اكتوبر 2019 بتاريخ 11/11/2019، وبالنسبة لصرف الزيادات اعتبارا من 1/7/2019 فتتضمن علاوة دورية 7% بقيمة144.34 جنيه على المرتب الأساسى ومنحة 3% بقيمة 61.86جنيه.

واستجابت وزارة السياحة للشكاوى، ومنها شكوى مواطن من أحد الفنادق السياحية بشرم الشيخ لعدم الالتزام بالحجز الفندقي، حيث أوضحت الوزارة أنه بالاتصال بالفندق اتضح وجود سوء تفاهم بين شركة السياحة المنفذة لحجز الشاكي والنزيل، وأن الفندق ليس طرفا فيها، حيث تعاقد النزيل للحجز مع شركة السياحة وليس مع الفندق مباشرة، هذا وقد قامت الشركة بالتواصل مع إدارة الفندق وتم تقديم ترضية للشاكي عبارة عن استضافته لمدة ثلاث ليالي مجانية كترضية مناسبة وتعويضه عما حدث.

كما استجابت وزارة الموارد المائية والرى لشكوى مواطن من اختلاط مياه الري بمياه المجاري بترعة الكانوبية منشية بسيونى بولين مركز كفر الدوار محافظة البحيرة، نظرا لقيام بعض أهالي القرية بتوصيل مواسير صرف في قنوات الري المخصصة للأراضي، وهو ما ادى لاختلاط المياه المخصصة للري بمياه الصرف الصحي، حيث أوضحت الوزارة ان هندسة الري بمركز كفر الدوار قامت بتشكيل لجنة على الفور وتبين وجود عدد من المخالفات التي تفيد بقيام عدد من الأهالي بتوصيل مواسير الصرف الصحي بالمجرى المائى، وقد تم تحرير المخالفات اللازمة لجميع الحالات المخالفة.

واستجابت وزارة الاستثمار والتعاون الدولي، من خلال الهيئة العامة للاستثمار، لشكوى مستثمر بالمنطقة الحرة العامة بالسويس من بطء الإجراءات لتنفيذ طلبه بخصوص الموافقة على إنشاء فرع إدارى للشركة بمنطقة وادى دجلة بالمعادى، حيث أوضحت الهيئة أنه تمت مخاطبة المنطقة الحرة العامة بالسويس وأفادت بإحاطة الشركة بالموافقة على طلبها إضافة مقر ادارى لها بالقاهرة بتاريخ 15/10/2019 كما تم اخطار الجهات الحكومية.