خلال العام المالي الحالي 

الري: 150 مليون جنيه استثمارات قطاع حماية وتطوير نهر النيل

تطوير نهر النيل
تطوير نهر النيل

تلقى الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري تقريراً موجزاً بشأن الأعمال الجاري تنفيذها  على مستوى قطاع تطوير وحماية نهر النيل ، حيث تقوم الوزارة بتنفيذ عدد من المشروعات التي تأتي في إطار  الحفاظ علي نهر النيل وحماية جوانبه من النحر والتآكل والعمل علي تطوير واجهات نهر النيل ومواجهة كافة التعديات على المجرى المائي للنهر وجسوره على امتداد أكثر من ١٥٠٠ كيلو مترا من أسوان إلى البحر المتوسط.


أفاد المهندس علاء خالد رئيس قطاع تطوير وحماية نهر النيل بأن القطاع قام خلال النصف الأول من العام المالي الحالي بتنفيذ أعمال صيانة وتطهير نهر النيل من الحشائش وورد النيل بنحو 28 مليون جنيه ، وذلك بنسبة تنفيذ تجاوز  إلى (75%) من العمليات الجارية تفوق النسب المقررة .. كما يجري العمل حاليا في تنفيذ عملية تكريك مجري نهر النيل حول جزيرة الوراق بتكلفة إجمالية تقارب  (٢٠ ) مليون جنيه ، فضلا عن تنفيذ أعمال  حماية لجوانب نهر النيل  بما يزيد عن (5) مليون جنيه بنسبة تنفيذ وصلت إلى (96%).وبما يجاوز النسب المقررة.


وأضاف المهندس علاء أن لقطاع يقوم حاليا بتنفيذ أعمال تطوير وتجميل واجهات نهر النيل ، حيث تم تنفيذ عمليتي تطوير كورنيش النيل بدشنا وقوص والتي تم بقيمة تجاوز (١.٥) مليون جنيهاً والممولة من أجهزة محافظة قنا.


وفي ذات السياق يقوم القطاع حاليا بطرح أعمال جديدة لتكون جاهزة للانطلاق والعمل خلال النصف الثاني من العام المالي الحالي باستثمارات تبلغ :
٢٢ مليون لعمليات نزع الحشائش ونظافة المجري. 
٢٤ مليون أعمال حماية لجوانب النهر. 
٣٥ مليون شراء وتوريد وتصنيع معدات ميكانيكية. 
٧ مليون أعمال الحماية بكورنيش بني سويف .
١٠ مليون أعمال حماية القرى الأكثر فقرا بالمنيا.


وفي إنجاز غير مسبوق حقق القطاع طفرة في مجال تحصيل  مستحقات الدولة عن مقابل الانتفاع  بنهر النيل ومنافعه حيث بلغت المتحصلات ماقيمته ( ١٠٧ مليون) وذلك خلال الفترة من ٢٠١٩/٧/١ حتي تاريخه 30/11/2019  بزيادة تقارب ٨٠ مليون جنيها عن قيمة  متحصلات ذات الفترة من العام الماضي وبنسبه زيادة تجاوزت  ٣٣٠%. وبنسبة تحصيل يومي تقارب المليون جنيه .


جدير بالذكر أن قطاع تطوير وحماية نهر النيل يقوم بتنفيذ حملات مكثفة  لإزالة التعديات علي مجري النهر  بكافة محافظات الجمهورية التي تطل علي نهر النيل وقد تم خلال فترة التقرير إزالة عدد (2487) حالة تعدي  علي مجري نهر النيل ليسجل القطاع أكثر من 50 ألف حالة تعدي  علي مجري نهر النيل منذ انطلاق الحملة في يناير 2015  بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية المختصة وأجهزة المحافظات ، ومازال القطاع وأجهزته مستمر بعزم لا يلين حتى الوصول لنيل بلا تعديات.