«الجواز حلو».. مش مصدق اسأل «مريم وجواني»

«الجواز حلو».. مش مصدق اسأل «مريم وجواني»
«الجواز حلو».. مش مصدق اسأل «مريم وجواني»

ظهرت في الآونة الأخيرة، الكثير من المبادرات الاجتماعية الإيجابية للتشجيع على الزواج سواء ذلك بدعم من منظمات رسمية أو غير رسمية أو الجمعيات الخيرية؛ ويرى الكثير أنها ظاهرة اجتماعية جيدة، تظهر التكافل الاجتماعي، وتشجع الشباب على الزواج.

ومن ضمن هذه المبادرات، ظهر هاشتاج جديد اسمه «الجواز حلو»، أطلقه زوج شاب وزوجته، رغم مرور أكثر من 3 أعوام على زواجهما إلا أنهما لايزالان يعيشان في سعادة غامرة، هذان الزوجان تغلبا على كل العادات والتقاليد التي تعيق زواج الشباب، وضربا بشروط وطلبات الزواج «عرض الحائط»، لم يقفا أمام المهر والعفش والشبكة والذهب وغيره، بل كان حبهما لبعضهما هو أكبر مهر يساعدهما على الزواج، تزوجا في شقة صغيرة، أنفقا أقل التكاليف، رفعا شعار «نشتري بس الحاجة الضرورية في شقتنا واللي مش هنستخدمه مش هنشتريه».

 وبالفعل تزوجا وعاشا حياة هادئة سعيدة ومستقرة، وفجأة فكرا في عمل يشجع الشباب على الزواج، ومواجهة الشائعات التي يطلقها البعض على الزواج ومشاكله وهمومه، وأنه مقيد للحرية، وأنه ضد السعادة وغيره من المصطلحات التي يروجها بعض ممن لهم تجارب غير ناجحة مع الزواج، ففكر جواني رأفت ومريم باسيلي، أن يطلقا هاشتاجا ومبادرة الزواج حلو، هدفها توصيل للشباب فكرة كيف يكون الزواج أحلى، و«إزاي المتزوجين يفضلوا مبسوطين دائما»، وكيف يمكن للشباب المتزوجين حديثا أن يعيشوا حياة هادئة ومستقرة بعيد عن المشكلات التي قد تصل إلى الطلاق.

يقول جواني رأفت مؤسس هاشتاج ومبادرة «الجواز حلو»، إننا حاولنا بقدر الإمكان، نقل تجربتنا ونشرنا صورنا عن فترة زواجنا وكيف نبني حلما مشتركا فعمرنا عبارة عن وقت يجب أن نقضيه مع الشخص الصح، والهدف من الهاشتاج والمبادرة هى تنوير الشباب المقبل على الزواج من خلال نصائح ايجابية ونقل تجارب ناجحة له، وحتى لا نتركه فريسة لبعض المحبطين الذين مروا بتجربة غير موفقة فى الزواج ، خاصة انهم كثروا خلال الفترة الماضية ، كما ان المبالغة فى تكاليف الزواج تجعل الشباب غير متحمسين لفكرة الزواج ، ومنها تتفاقم المشكلة وتزداد مشكلة العنوسة.


وأضاف: «إنه حدد 20 نقطة لنجاح تجربة الزواج أهم نطقة فيهم أن يكون الزوج والزوجة أصدقاء، وأن تكون الزوجة أول أولويات الرجل».

وقالت مريم باسيلي الزوجة ومؤسسة الهاشتاج، إن نقل التجارب السلبية عن الزواج ترك صورة ذهنية سيئة عنه لذلك قررنا عمل الهاشتاج لنقل تجربتنا عن الزواج.

ونصحت «مريم» الفتيات أن يكون كل شخص يعرف نفسه جيدا، وأن تفهم البنت طبيعة الرجل الخاصة، وأن يبذل الزوجان مجهودا حتى يصلا إلى حياة ناجحة.