بدعم 25 مليار جنية إسترليني.. بنوك بريطانيا تهدد الإنسانية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كشفت منظمة «Greenpeace » البريطانية في إحصائياتها الأخيرة، أن حوالي أربعة بنوك بريطانية دعمت صناعة الفحم في البلاد بما يقارب 25 مليار جنية إسترليني، وهو ما وصفته بأنه فعل «يهدد الإنسانية كلها».

ووفقًا لما نقلته صحيفة الإندبندنت البريطانية، الخميس 5 ديسمبر، بأن الأربعة بنوك التي دعمت إنشاء مصانع جديدة للفحم في بريطانيا تجاهلت كل التوصيات والمجهودات التي قام بها المدافعين عن البيئة والحركات الهادفة لزيادة الوعي بأخطار التغير المناخي على مدار الفترة الماضية.

كما نقل التقرير إدانة منظمة Extinction Rebellion التي نظمت عدد من الاحتجاجات والاعتصامات الخاصة بالتغير المناخي في أوروبا الفترة الماضية، حيث وصفت الحركة دعم البنوك البريطانية لهذه الصناعة ولكل أنواع الوقود المضر بالبيئة بأنه «مهدد للوجود الإنساني بشكل عام».

ونقلت الصحيفة تصريحات رئيسة حركة Greenpeace   في بريطانيا روزي روجرز، أن صناعة الفحم يجب أن تكون في طريقها للاندثار والاختفاء تمامًا، لكنها ليست في مأزق حقيقي بسبب الدعم الذي تتلقاه من البنوك.

ويوضح التقرير أن التمويل الذي أعلنت عنه الـ4 بنوك من أجل صناعة الفحم، جاء في أعقاب توقيع اتفاقية المناخ التي تم الإعلان عنها عام 2015، والتي بموجبها لا يجب دعم الصناعات التي تؤثر على البيئة والتغير المناخي اقتصاديا بأي شكل، وخاصة صناعات الوقود والغاز.

وفي أعقاب الإحصائيات التي أعلنت عنها الحركة البريطانية، صدرت تصريحات من الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، حذر فيها من أن الكوكب قريب من نقطة «اللا عودة».