بدء التشغيل التجريبي لأول عملية بمستشفى العجمي النموذجي

قسم العمليات بمستشفى العجمي النموذجي
قسم العمليات بمستشفى العجمي النموذجي

بدأ التشغيل التجريبي صباح الخميس لأول حالة دخول بقسم العمليات بمستشفى العجمي النموذجي، برعاية الدكتور علاء عثمان وكيل وزارة الصحة بالإسكندرية ورئاسة الدكتورة ميرفت السيد مدير المستشفى.

 

كما بدأ على مدى اليومين الماضيين التشغيل التجريبي لعدد من أقسام مستشفى العجمي النموذجي، التابع لوزارة الصحة، بالإسكندرية، والذي يعد إحدى المنشآت الطبية الجديدة، ضمن حزمة من المشروعات القومية لرفع كفاءة المنظومة الطبية، والارتقاء بمستوى الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين في مصر.

 

وصرحت  الدكتورة ميرفت بأن المستشفى بدأ مباشرة المهام الطبية أمس بعدد من الأقسام، حيث جرى استقبال 9 حالات بالقسم الداخلي، منها ٧ حالات أمراض باطنة وحالتي جراحة، لافتة إلى أنه جرى تسجيل الحالات طبقا للخطة الوزارية لتطبيق برنامج ADT.

 

وأضافت مدير المستشفى، أن العمل بدأ أيضا بقسم الحضانات للأطفال حديثي الولادة، وجرى استقبال ٦ حالات إلى الآن عبر غرفة الطوارئ بمديرية الشؤون الصحية، ويجري تقديم الرعاية اللازمة لهم.

 

وأشارت الدكتورة ميرفت السيد، إلى أن المستشفى استقبل أعضاء مجلس إدارة هيئة الاعتماد والرقابة الصحية، ضمن زيارة أولية للتعريف بمتطلبات التسجيل وتقييم الوضع الحالي ومراجعة الوثائق المطلوبة، ومساعدة فريق العمل لوضع الخطة التصحيحية، والوصول إلى التوافق مع متطلبات التسجيل.

 

وبلغت التكلفة الإنشائية للمستشفى 350 مليون جنيه، بينما وصلت قيمة التكلفة الخاصة بالتجهيزات والمستلزمات الطبية إلى 400 مليون جنيه، بإجمالي قيمة 750 مليون جنيه، فيما استمرت أعمال تنفيذ الإنشاءات بالمستشفى لمدة قاربت 5 سنوات، بدأت في نوفمبر 2014 وتقام منشآت المستشفى على مساحة 8500 متر.

 

وتبلغ سعة المستشفى المبدئية 125 سريرا، بينها 94 سرير للإقامة، بالإضافة إلى 21 سريرا للرعاية المركزة، ويضم قسم الاستقبال والطوارئ 2 سرير إنعاش، و6 أسرة للملاحظة، و7 للفرز، وسرير للعزل، بالإضافة إلى غرفة عمليات صغرى للحالات العاجلة، فضلًا عن 18 حضّانة للأطفال، بينها 8 حضانات لحديثي الولادة، و42 جهازا للغسيل الكلوي.