ندوة بالجيزة حول الختان وزواج الأطفال

صورة من الندوة
صورة من الندوة

نظمت المؤسسة المصرية للنهوض بأوضاع الطفولة ندوتها الثالثة بمقر القومي للمرأة بالجيزة حول الممارسات الضارة ضد الفتيات بالشراكة مع وهيئة الأمم المتحدة للطفولة- يونيسف – بمشاركة ما يقرب من 70 فتاة وسيدة من قرى محافظة الجيزة فى متوسط العمر.

جاء ذلك تحت رعاية اللجنة الوطنية للقضاء على ختان الاناث وضمن فعاليات حملة الـ 16 يوما لمناهضة العنف ضد المرأة وأدار اللقاء الدكتور مجدي حلمي – خبير الختان ومستشار وزارة التضامن للحماية الاجتماعية ، وعلاء راعى – محامى المؤسسة المصرية المتخصص في قضايا الممارسات الضارة ضد الفتيات وقضايا الطفل وتناول اللقاء كافة الجوانب الاجتماعية والدينية والوضع القانوني لجريمة الختان وزواج الأطفال وسبل وآليات الإبلاغ والتقاضي إلى جانب مسالة التطبيب ورأى الأديان في هذه الجريمة وسبل القضاء عليها.

وقام هاني هلال – خبير حقوق الطفل وعضو اللجنة الوطنية للقضاء على الختان – بافتتاح اللقاء وإلقاء الضوء حول جهود اللجنة الوطنية منذ إنشاؤها في مايو 2019 وحتى الآن، وأشاد بالشراكة بين المجلسين القومي للمرأة والقومي للطفولة والأمومة وجهودهما في هذا الصدد.

وطالب- هلال- بضرورة توحيد المصطلحات والرسالة والرؤية لكافة الجهات المعنية بما فيها المؤسسات الإعلامية كشريك أساسي وضرورة رفع الوعي المجتمعي والإبلاغ عن هذه الجرائم ضد فتيات مصر. 

كما تحدثت ماجدة محمود – مقررة المجلس القومي للمرأة بالجيزة حول دور المجلس فى رفع المجتمع بمخاطر هذه الجريمة وتشكيل فرق من الرائدات المجتمعات اللاتي تعملن في كافة قرى ومناطق المحافظة وتشاركن في حملة طرق الأبواب للقضاء على هذه الجريمة. 

وأخيرا جددت المؤسسة المصرية للنهوض بأوضاع الطفولة دعوتها التي أطلقتها باللقاء الأول بمحافظة الإسكندرية بضرورة تكاتف كافة جهود المجتمع بكافة مؤسساته الحكومية وغير الحكومية والقيام بدورها في دعم وتفعيل تطبيق القانون والإبلاغ والملاحقات القانونية، والتفاعل مع دور اللجان العامة لحماية الطفل بالمجلس القومي للطفولة على مستوى محافظات مصر، والتي أتاح لها قانون الطفل الحق في تحريك الدعاوى القضائية وطلب من قاضى الأمور الوقتية في الشق المستعجل في حال الخطر المحدق والتي منها هذه الجرائم.