8 نصائح لفن التعامل مع ذوي الهمم

اليوم العالمي لذوي الإعاقة
اليوم العالمي لذوي الإعاقة

 نقابل يوميا في الشارع أو المواصلات ناس كثيرة من أصحاب الإعاقات الجسدية أو الاحتياجات الخاصة "ذوي الهمم" فما هو التصرف الصحيح في إطار الاتيكيت للتعامل معهم ؟ 

وقالت خبيرة الاتيكيت المعاصر، د. شريهان الدسوقي، إن كلمة إعاقة يُقصد بها  أن هناك عضو في جسد الإنسان به عجز على القيام بمهامه، ولكن الإنسان طبيعي جدا ويجب معاملته باحترام ورحمة، مشيرة إلى أن  الله سبحانه وتعالي قال في  "ولقد كرمنا بني أدم" فمن نحن لنسخر منهم كلنا أمام الله سواسيه.

وقدمت خبيرة الاتيكيت فن التعامل مع أصحاب ذوي الهمم كالأتي:

أولا. يجب عدم إطالة النظر إليهم بطريقه بها تحديق وذلك لتجنب عدم احراجهم..

 

ثانيا .تقابلهم بإبتسامة عند التعامل معهم وعدم إظهار أي رد فعل غريب عند رؤيتهم..

 

ثالثا. عدم التذمر بأعينكم عندما تروهم أو التكلم بصوت خافت مع الشخص الموجود معك وانت تنظر اليه لأنه حتما سوف يعتقد انك تتحدث عنه فأرجوا الرحمة والرفق بهم .

 

رابعا .تجنب أن تبادر بمساعدته دون أن يطلب منك المساعدة لأنها حينها سيشعر بالشفقه والعجز ويجب أن تعلموا أنهم مدربين جيدا علي كل شئ والتعامل اليومي .

 

خامسا .عندما تتعامل مع الشخص ذات اعاقه في قدمه من ( المقعدين ) من الاتيكيت والاحترام أن اجلس بجواره أثناء الحوار فليس من أداب وسلوكيات الاتيكيت أن أتحدث إليه وانا واقف وهو جالس أرجوا مراعاة هذه النقطة ..

 

سادسا. إذا كان الشخص من ذوى الاعاقات السمعيه فيجب التربيت علي كتفه من أجل لفت انتباهه ثم التحدث معه بتمهل وبطء واحاول أوضح الحروف بشفاهي لكي يتمكن من فهمي..

 

سابعا . يجب أن تدرك جيدا أن الشخص المعاق بصريا لديه حواس اقوى من الأشخاص الأخرين وهو شخص طبيعي جدة لذلك يجب أن أقوم بالتربيط والطبطبه علي يده عندما أريد التحدث إليه ليشعر بالأمان ويطمئن أنه يتكلم معي

 

ثامنا . للتعامل مع الاطفال من ذوى الاحتياجات الخاصه يجب اتعامل بشكل طبيعي جدا لأنهم بيكونوا حساسين بشكل مفرط ودائما أشجعهم علي إظهار مواهبهم وأتحدث معهم بطريقه طبيعيه دون استخدام تعبيرات طفولية أو نبرة صوت غير مناسبه لسنهم وأعلم اطفالي بعدم التنمر والسخرية منهم …

 

.